«إيلاف» من القاهرة: يزور وفد مصري رفيع المستوي، برئاسة وزير الطيران المدني شريف فتحي، العاصمة الروسية موسكو، لعدة أيام، للاتفاق على تفاصيل عودة رحلات الطيران بين مصر وروسيا.

وعلمت "إيلاف" أن الوفد المصري سوف يجتمع بوزير النقل الروسي، لمناقشة تفاصيل قرار الرئيس بوتين بإعادة رحلات الطيران إلى مصر مرة أخرى، خلال زيارته للقاهرة يوم الاثنين الماضي.

وحسب المعلومات المتوافرة، فإن الوفد المصري سوف يوقع على بروتوكول تعاون بين البلدين، يسمح لرجال أمن طيران من روسيا بالتواجد في المطارات المصرية، ولاسيما مطارات شرم الشيخ والغردقة والقاهرة، لمتابعة الإجراءات الأمنية على الرحلات المتجهة إلى المطارات الروسية. ويمنح الاتفاق مصر أيضًا المميزات نفسها، ويسمح لها بوجود رجال أمن مصريين في بعض المطارات الروسية، لمتابعة إجراءات الأمن على الرحلات القادمة من روسيا.

ويقدم الوفد تقريرًا عن المطالب الروسية التي تم تنفيذها في مطارات شرم الشيخ والغردقة والقاهرة، بشأن زيادة إجراءات التأمين والتفتيش، ووضع كاميرات على كافة منافذ وأسوار المطارات ذات سعة تخزينية تصل إلى شهر.

ومن جانبه، أعلن وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، اليوم الخميس، أن توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر سيجري غدا الجمعة في موسكو.

وقال سوكولوف للصحافيين: "نتوقع أن يتم التوقيع عليه وعلى بروتوكول أمن الطيران غدا بحضور وزير الطيران المصري"، مشيرًا إلى أن الرحلة الأولى ستسيّر في أوائل فبراير المقبل إلى مطار القاهرة الدولي، على الخطوط الجوية الروسية "آيرفلوت".

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية إن وزير الطيران المصري شريف فتحي يصل، اليوم الخميس، إلى العاصمة الروسية موسكو فى زيارة رسمية؛ لحسم موقف عودة رحلات الطيران بين البلدين، مشيرة إلى أن وزير الطيران المدني المصري يزور موسكو، اليوم الخميس، لاستكمال إجراءات استئناف الرحلات بين البلدين وتوقيع بروتوكول حول سلامة الطيران.

ووفقًا لتصريحات الدكتور محمود سليم، عضو غرفة صناعة السياحة المصرية، فإن زيارة الرئيس بوتين للقاهرة، شكلت انفراجة حقيقية في أزمة السياحة الروسية، مشيرًا إلى أن مصر كانت تعول كثيرًا على تلك الزيارة.

وأضاف لـ"إيلاف" أن بوتين أعطى إشارة البدء لاستئناف الرحلات الجوية إلى مصر، باعتبار أن قرار تجميدها كان قرارًا سياسيًا بالأساس.

ولفت إلى أن مصر استوفت جميع الاشتراطات الروسية فيما يخص تأمين مطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ، موضحًا أن مصر زرعت كاميرات وأجهزة تفتيش حديثة جدًا في المطارات الثلاث، وسمحت بتواجد رجال أمن روس فيها لمتابعة إجراءات التفتيش والتأمين.

وتوقع أن تعود السياحة الروسية لمصر في موسم الشتاء الحالي، مشيرًا إلى أنها تشكل نسبة تصل إلى 50% من إجمالي السياح الوافدين إلى مصر سنويًا، مما يحقق انتعاشة حقيقية في القطاع الذي يعاني من أزمة حقيقية منذ العام 2015.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال يوم الاثنين الماضي، بالقاهرة خلال اجتماع مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده مستعدة لاستئناف الرحلات المباشرة بين موسكو والقاهرة.

وأوقفت روسيا الرحلات الجوية مع مصر في نوفمبر 2015 بعد حادثة تحطم طائرة ركاب روسية تابعة لشركة طيران كوغاليمافيا في سيناء بفعل عمل إرهابي ومقتل 224 سائحا روسيا وسبعة من أفراد الطاقم كانوا على متنها.