GMT 12:04 2017 السبت 11 فبراير GMT 5:38 2017 الإثنين 13 فبراير  :آخر تحديث
يعتزم إصدار مرسوم بحظر جديد على مواطني دول أخرى

ترامب لروحاني: Better be careful !

نصر المجالي

نصر المجالي: في كلمات مباشرة وبنبرة غير معهودة، رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تصريح الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي قال فيه يوم الجمعة إن أي شخص يهدد الإيرانيين سيندم.

وقال ترامب موجهًا كلامه للرئيس الإيراني: "احترس أفضل لك ـ  Better be careful"، وجاء تعليق ترامب خلال ظهور سريع في غرفة الصحافيين على متن طائرة الرئاسة الأميركية، ردا على سؤال عن تصريحات روحاني خلال حشد في طهران أثناء الاحتفال بذكرى الثورة الإسلامية.

وقال روحاني، في كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفالات بالذكرى 38 للثورة الإيرانية، الجمعة 10 فبراير، إن الإيرانيين سيجعلون الولايات المتحدة تندم على لغة التهديد، مضيفا أن بلاده تقدمت بشكوى لمحكمة لاهاي، وذلك بسبب "الحظر الظالم الذي فرضته الولايات المتحدة الأميركية".

وكان ترامب حذر في الثاني من فبراير الحالي إيران بسبب اتهامات بأن طهران انتهكت الاتفاق النووي مع الغرب من خلال إطلاق صاروخ بالستي.

مرسوم جديد

وإلى ذلك، قالت تقارير إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يغتزم إصدار مرسوم جديد لحظر مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة بعد أن اصطدم مرسومه الأول بعقبات قضائية.

ونقل صحافيون عن ترامب، خلال رحلة على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" إلى فلوريدا، قوله إن مرسوما جديدا قد يرى النور يوم الاثنين أو الثلاثاء.

يأتي ذلك إثر تثبيت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو حكما قضائيا بتعليق مرسومه الأول الذي يحظر دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

لا تفاصيل

وليس واضحا بعد ما سيتضمنه المرسوم المرتقب، حيث أن ترامب أشار فقط إلى أنه لن يختلف إلا قليلا عن سابقه، دون أن يقدم تفاصيل أكثر بشأنه.

ورغم سعيه لإصدار مرسوم جديد، قد يتابع الرئيس الأميركي وفريقه قضية المرسوم الأول في المحاكم بعد أن تم تعليق العمل به قبل أسبوع من طرف قاض فيدرالي في مدينة سياتل.

وقال ترامب للصحافيين "سنكسب المعركة" مضيفا أن "المؤسف في الموضوع هو أن ذلك يتطلب وقتا"، مؤكدا "لدينا العديد من الخيارات البديلة، من بينها أن نصدر مرسوما جديدا".

وكان القاضي، الذي ثبت حكم تعليق العمل بالحظر يوم الخميس، قد طلب من جميع القضاة الـ25 في محكمة الاستئناف التاسعة، التي ينتمون إليها، التصويت حول ما إذا سيتم الاستماع مجددا للقضية.

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار