GMT 14:30 2017 الإثنين 13 فبراير GMT 22:16 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
قراصنة روس مدعومون من الدولة لسرقة أسرار عسكرية

بريطانيا تتعرض الى عشرات الهجمات الالكترونية شهريًا

عبد الاله مجيد

لندن: أكد مسؤول رفيع في الاستخبارات البريطانية ان بريطانيا تتعرض الى عشرات الهجمات الالكترونية كل شهر بينها محاولات يقوم بها قراصنة روس مدعومون من الدولة لسرقة اسرار عسكرية وأخرى في مجال السياسة الخارجية.  

وقال كياران مارتن المدير الجديد لقسم الأمن الالكتروني القومي في المقر العام للاتصالات الحكومية ان الهجمات الالكترونية الروسية على الغرب شهدت "تصعيداً في وتيرتها".  

وأكد مارتن في مقابلة مع صحيفة صندي تايمز ان بريطانيا تعرضت الى 188 هجوما إلكترونيا "عالي المستوى" خلال الأشهر الثلاثة الماضية، "العديد منها كانت هجمات تهدد الأمن القومي".  واضاف ان هذه الهجمات تخترق منظومات الوزارات ومؤسسات الدولة لسرقة معلومات عن سياسة الحكومة البريطانية "في كل مجال ، من الطاقة الى الدبلوماسية ، الى معلومات عن قطاع محدَّد".  

وقال المسؤول الاستخباراتي "ان العامين الماضيين شهدا تغيراً في وتيرة العدوان الروسي في الفضاء الالكتروني ، وفي اطار هذا التغيير وقعت سلسلة من الهجمات على مؤسسات سياسية واحزاب سياسية ومنظمات برلمانية وهذا كله مثبَّت لدى شركائنا الدوليين ومقبول على نطاق واسع".  

من جهة اخرى، قال وزير المالية فيليب هاموند في مقابلة مع صحيفة صندي تلغراف ان مركز الأمن الالكتروني أحبط 34550 "هجوماً محتملا" على مؤسسات الدولة البريطانية ومواطنين خلال الأشهر الستة الماضية ـ أو نحو 200 هجوم في اليوم.  

وحذر هاموند الذي تولى وزارتي الدفاع والخارجية في السابق من ان هذه الهجمات يمكن ان تعطل البنية التحتية، وحتى الأباريق الكهربائية والثلاجات والسيارات ذاتية القيادة مهددة بهذه الهجمات.  

واشار هاموند الى ان "ثورة الانترنت" أسفرت عن خطر وقوعنا رهائن بيد القراصنة الالكترونيين وسرقة الملكية الفكرية وتعطيل مؤسسات حيوية في البنية التحتية.  

وقال هاموند انه "الى جانب تعطيل الأباريق والثلاجات فإن منتجات "انترنت الأشياء" مثل السيارات ذاتية القيادة يمكن ان تشكل تهديدات أمنية حقيقية تثير القلق وتكون بالغة الخطورة إذ لم تتُخذ الاجراءات الأمنية المناسبة".  

وجاءت تصريحات مارتن وهاموند قبل ان تفتتح الملكة اليزابيث مركز الأمن الالكتروني الوطني رسمياً يوم الثلاثاء.  

 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الغارديان».  الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/world/2017/feb/12/uk-cyber-attacks-ncsc-russia-china-ciaran-martin


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار