بريشتينا: تظاهر آلاف الأشخاص في بريشتينا السبت مطالبين السلطات الفرنسية بالافراج عن المتمرد السابق راموش هاراديناي المحتجز في فرنسا منذ يناير والمتهم من صربيا بجرائم حرب.

وقال موجي ريغوفا الاستاذ الجامعي امام المتظاهرين في وسط عاصمة كوسوفو "ندعو القضاء الفرنسي الى عدم اخذ الاتهامات الصربية الخاطئة في الاعتبار". وبث منظمو التظاهرة رسالة مصورة لراموش هاراديناي واقفا امام علم الباني كبير يشكر فيها "من كل قلبه" المتظاهرين ويعبر عن "عميق امتنانه" لدعمهم.

وطلب القضاء الفرنسي الخميس من السلطات الصربية تقديم الوثائق التي تدعم طلب تسليم القيادي المتمرد السابق ورئيس الوزراء السابق في كوسوفو، وستنظر مجددا في الملف في 6 ابريل. وتشتبه صربيا بمشاركة هاراديناي في يونيو 1999 في ارتكاب فظاعات بحق مدنيين صربا في كوسوفو.

وكانت محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا السابقة برأته في 2008 و2012 من ارتكاب جرائم حرب تعود الى 1998. وتؤكد صربيا ان الوقائع التي تطلب محاسبته عليها مختلفة.

والمتمرد السابق نائب ومعارض لرئيس كوسوفو هاشم تاجي ولديه شعبيه كبيرة بين مواطني كوسوفو الذين يعتبرونه احد ابطال حرب الاستقلال التي خاضوها ضد صربيا (1998-1999).