&نصر المجالي: أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الاربعاء ان حكومته تبقى ملتزمة بحل الدولتين في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وذلك في مستهل زيارته الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

وتأتي تصريحات جونسون بعد تصريحات اثارت جدلا للرئيس الاميركي دونالد ترامب والتي سجل فيها تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع المالكي في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية، اكد جونسون ان سياسة الحكومة البريطانية "لم تتغير" مؤكدا &"نبقى ملتزمين بحل الدولتين، بهذه الرؤية، بهذا الحل للصراع".

واعتبر جونسون ان الادارة الاميركية الجديدة في واشنطن تمثل "فرصة" امام السلام، قائلا "هناك استعداد للنظر الى الامور برؤية جديدة".

واكد جونسون ان "هناك بالطبع حاجة الشعب الاسرائيلي للشعور انه بامكانهم العيش بأمان دون خوف من الارهاب والعنف" الا انه اشار الى ان "هناك عقبات مثل تسارع وتيرة البناء الاستيطاني، وتسارع وتيرة الهدم" في المناطق الفلسطينية.

وبعدها توجه جونسون للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إدوين سموأل، أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون سيؤكد خلال زيارته التزام المملكة المتحدة بحل الدولتين لتحقيق الأمن والسلام.

ونشر مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية، ومقره دبي، تقريرًا مطولاً يتضمن 10 حقائق مدعمة بالأرقام والمعلومات حول دعم ومساعدة المملكة المتحدة للشعب الفلسطيني.

التنمية الفلسطينية

&ومن أبرز المعلومات التي أوردها التقرير تقديم الحكومة البريطانية أكثر من 420 مليون جنيه إسترليني لدعم التنمية الفلسطينية خلال الفترة ما بين 2011- 2016، مما يساعد السلطة الفلسطينية على بناء المؤسسات وتوصيل الخدمات الأساسية، ومبلغ 20 مليون جنيه إسترليني لإعادة إعمار وتنمية غزة.

&وأضاف التقرير أن بريطانيا من أكثر الجهات المانحة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى " الأونروا"، التي توفر الخدمات الأساسية لنحو 5 ملايين لاجىء فلسطيني، من بينهم 70% من سكان غزة.

كما قدمت المملكة المتحدة 1.5 مليون جنيه إسترليني لدعم تطبيق حل الدولتين، والتخفيف من وطأة الإحتلال وحماية الفلسطينيين الأكثر ضعفًا، وذلك من خلال برنامج جديد للمساعدات القانونية لعامي 2016/2017، ويهدف البرنامج إلى تثبيط الخطوات التي تضر إمكانية السلام أو تقوض إمكانية حل الدولتين.

عشر حقائق حول دعم المملكة المتحدة للشعب الفلسطيني

حصاد الزيتون

&كما أورد التقرير أنه منذ عام 2015 ، قدمت المملكة معدات لحصاد الزيتون لـ 52 جماعة فلسطينية حتى يتمكنوا من حصاد محاصيل الزيتون، إذ تقع ربع أشجار الزيتون خلف الجدار العازل، ولا يتمكن المزارعون، الذين يمتلكون أراضيَ في 90 منطقة بالقرب من المستوطنات الإسرائيلية، من دخول أراضيهم، إلا بتنسيق مسبق مع السلطات الإسرائيلية.

&وذكر التقرير أن المملكة المتحدة بالتعاون مع المجتمع الدولي قدمت 17 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2008، لإضفاء الطابع المهني على قوات الأمن الوطني الفلسطيني، كما قامت المملكة منذ عام 2008 بتسهيل حصول أكثر من 55 فردًا من كبار الضباط الفلسطينيين،& تتراوح رتبهم بين نقيب وعميد، على دورات تدريبية في المملكة المتحدة، بما في ذلك أكاديمية "ساندهيرست" العسكرية.

&وفي الختام، أورد التقرير الذي تم نشر نسخته الكاملة على مدونة الحكومة البريطانية باللغة العربية، أن الواردات الفلسطينية من المملكة المتحدة زادت خلال النصف الأول من عام 2016 بنسبة 150% مقارنة بنفس الفترة عام 2015، لتصل إلى 4 ملايين جنيه إسترليني.