GMT 13:41 2017 الثلائاء 21 مارس GMT 0:36 2017 الجمعة 24 مارس  :آخر تحديث
قالوا إنها صوّرت بريطانيا على أنها بلد يكره الأجانب

برلمانيون يتهمون «بي بي سي» بعدم الحياد تجاه بريكست

عبد الاله مجيد

لندن: اتهمت مجموعة من البرلمانيين "بي بي سي" بالتقصير في أداء واجبها بالتزام موقف الحياد من بريكست.  وفي رسالة الى مدراء "بي بي سي" الكبار قال البرلمانيون إن "بي بي سي" صورت بريطانيا على انها "بلد يكره الاجانب" وأفرطت في التركيز على الذين ندموا على تصويتهم مع الخروج من الاتحاد الاوروبي.  

وحذرت المجموعة التي تضم 76 برلمانياً غالبيتهم نواب محافظون في مجلس العموم بينهم وزراء سابقون، المدير العام لـ"بي بي سي" توني هول والرئيس المقبل لمجلس ادارتها الجديد ديفيد كلمينتي من ان مستقبل المؤسسة قد يكون في خطر إذا لم يُنظر اليها على انها محايدة.  

وجاء في الرسالة ان تركيز "بي بي سي" على "الذين ندموا لأنهم صوتوا مع الخروج رغم عدم حدوث انعطاف نحو البقاء منذ الاستفتاء قاد البعض الى الاعتقاد بان "بي بي سي" تضع تصوراتها المسبقة قبل الحقائق في حين ان مواقف اقطاب في الاتحاد الاوروبي وآراءهم الخاصة كثيراً ما تُقدَّم على انها حقائق دون السياق الحيوي المتمثل في انهم يتحدثون بلغة متشددة قبل مفاوضات الخروج".   

واضاف الاثنان وسبعون نائباً وأربعة لوردات في رسالتهم ان الكثير من الذين صوتوا مع بريكست شعروا بأن "بي بي سي" "لا تقدم آراءهم بانصاف" وهذه قضية "تُضعف الآصرة التي تربط بي بي سي بالـ 52 في المئة الذين صوتوا مع الخروج ويريدون إنجاح القرار المتخذ". 

بي بي سي ترفض الإنتقادات

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصدر في "بي بي سي" رفض هذه الانتقادات مؤكدا ان "بي بي سي" محايدة وتقدم "طائفة متوازنة من الأصوات عبر الوان الطيف السياسي ومن اطراف السجال" خلال تغطية الاستفتاء.  واشار المصدر الى "ان اللافت ان الرسالة عمومية في طبيعتها دون أمثلة ملموسة". 

وكانت توجيهات صدرت الى العاملين في "بي بي سي" قبل الاستفتاء بما يضمن تغطية متوازنة خلال فترة الحملة. 

ومن الاتهامات الأخرى في رسالة البرلمانيين ان "بي بي سي" اهملت التطورات الاقتصادية الايجابية منذ استفتاء يونيو 2016 وانها "تبدو عاجزة عن الخروج من التشاؤم الذي سبق بريكست وقبول حقائق جديدة".

من الموقعين على الرسالة قائد حزب المحافظين السابق ايان دنكان سمث ووزير البيئة السابق اون باترسون ووزيرة الدولة لشؤون ايرلندا الشمالية ووزيرة النقل تيريزا فيليير.  

وقال متحدث باسم "بي بي سي" ان المؤسسة تهتم دائماً بالنقد وتتفهم ان العواطف ملتهبة على كل جوانب السجال وان من واجب "بي بي سي" "تمحيص القضايا وتحليلها نيابة عن الجمهور ومحاسبة السياسيين من عموم الوان الطيف السياسي.  وهذا ما تفعله "بي بي سي" وستظل تفعله ولهذا السبب على وجه التحديد يثق الجمهور بـ"بي بي سي"".  

تحمل الرسالة تواقيع 60 نائباً محافظاً واثنين من اللوردات المحافظين وثلاثة نواب من حزب العمال وثمانية نواب من الحزب الاتحادي الديمقراطي في ايرلندا الشمالية واثنين من لوردات الحزب والنائب الوحيد لحزب الاستقلال البريطاني.  

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/media/2017/mar/21/bbc-is-failing-in-its-duty-to-be-impartial-over-brexit?CMP=Share_iOSApp_Other


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار