سان بطرسبورغ: قتل عشرة اشخاص الاثنين في اعتداء استهدف مترو سان بطرسبورغ في شمال روسيا، وبدأ التحقيق في "عمل ارهابي".

هذا ما نعرفه حتى الان عن الاعتداء.

-الانفجار-

افادت اجهزة مكافحة الارهاب ان الانفجار وقع الساعة 14،40 بالتوقيت المحلي (11،40 ت غ) في عربة قطار للمترو بين محطتي سنايا وتيخنولوغيتشيسكي اينستيتوت في وسط المدينة الثانية لروسيا.

وافادت لجنة التحقيق ان سائق المترو لم يوقف القطار الا في المحطة المقبلة "ما اتاح العمل على اجلاء الضحايا وتقديم المساعدة لهم".

وظهرت في الصور واشرطة الفيديو التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عربة المترو المستهدفة متوقفة في محطة تيخنولوغيتشيسكي اينستيتوت وابوابها ممزقة بسبب الانفجار فيما كان عدد من الاشخاص ممدين على الارض من دون حراك.

- تفكيك قنبلة يدوية الصنع-

واعلنت لجنة مكافحة الارهاب انها فككت "قنبلة يدوية الصنع" في محطة اخرى للمترو في وسط المدينة، قرب المحطة التي تنقل الركاب الى موسكو.

وبحسب اجهزة الاستخبارات الروسية "اف اس بي" تم العثور على العبوة الناسفة في الساعة 15،00 (12،00 ت غ).

-حصيلة الضحايا-

اوقع الانفجار عشرة قتلى. واعلنت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا ان سبعة اشخاص قتلوا في مكان الانفجار، وتوفيت امرأة لدى نقلها في سيارة اسعاف، في حين توفي اثنان اخران في المستشفى متأثرين بجروحهما. كما سقط 37 جريحا بينهم ستة بحالة الخطر.

- الخيط الارهابي-

سارعت لجنة التحقيق الروسية الى فتح تحقيق في "عمل ارهابي"، مع التأكيد ان المحققين سينظرون في "كل الفرضيات الاخرى المحتملة".

وقال الرئيس فلاديمير بوتين الذي كان يقوم بزيارة لسان بطرسبورغ عندما وقع الاعتداء "ندرس كل الاحتمالات، ان يكون الامر حادثا او عملا اجراميا، وقبل كل شيء ان يكون عملا له طبيعة ارهابية".

وتعرضت روسيا مرات عدة لاعتداءت ارهابية خلال السنوات القليلة الماضية. وازدادت المخاطر بعد ان تدخلت روسيا عسكريا في سوريا دعما لنظام الرئيس بشار الاسد في ايلول/سبتمبر 2015.

وفي الحادي والثلاثين من تشرين الاول/اكتوبر 2015 تحطمت طائرة من نوع ايرباص كانت تقل سياحا روسا في صحراء سيناء بعيد اقلاعها من شرم الشيخ في مصر باتجاه سان بطرسبورغ ما ادى الى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الاعتداء.

وفي عام 2013 وقع اعتداءان انتحاريان في فولغوغراد في جنوب روسيا ما ادى الى مقتل 34 شخصا قبل اسابيع من بدء الالعاب الاولمبية في سوتشي.

- تعزيز الاجراءات الامنية-

اعلنت السلطات الروسية في سان بطرسبورغ الحداد ثلاثة ايام ابتداء من الثلاثاء على الضحايا. واغلقت كل خطوط مترو سان بطرسبورغ بعد الاعتداء.

وعلى المستوى الوطني اعلنت اجهزة مكافحة الارهاب الروسية انها عززت الاجراءات الامنية خصوصا في وسائل النقل. وطلبت الوكالة المكلفة النقل الجوي من جميع المطارات وشركات الطيران تعزيز الاجراءات الامنية.