الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة السبت، بـ"الصباح" التي كتبت أن وزير العدل، محمد أوجار، كلف قاضياً كبيراً في الوزارة باستقبال ثلاثة ممثلين عن التنسيقية الوطنية لضحايا "مافيا" السطو على عقارات الغير، وذلك بمناسبة تنظيمها وقفة أمام مبنى الوزارة في الرباط، فخرجوا بوعد عقد لقاء ثان تتسلم خلاله الوزارة لائحة بملفات الضحايا.

وكشف عمر الدادوي، المحامي المستشار القانوني لتنسيقية ضحايا السطو على العقارات بسوس، للصحيفة ذاتها، أنه بعد سنوات من إغلاق مصطفى الرميد الباب في وجه الضحايا، وإصراره على أن التعليمات الملكية تتعلق فقط بـ37 ملفاً تخص عقارات أجانب، تلقوا أخيراً وعوداً بأن تنظر وزارة العدل، من خلال اللجنة التي تشكلت بعد الرسالة الملكية، في كافة الملفات.

مرشحان لخلافة وزير الداخلية لفتيت بولاية الرباط

وكتبت "الصباح" كذلك، أنه يروج بقوة في دهاليز وزارة الداخلية مرشحان لخلافة عبد الوافي لفتيت الذي عين وزيرا للداخلية، على رأس ولاية الرباط سلا القنيطرة، الأمر يتعلق بمحمد مهيدية، الوالي الحالي للجهة الشرقية الذي سبق له أن ترقى إلى هذا المنصب من تمارة، إذ كان يشتغل بها منصب عامل تمارة.
أما الإسم الثاني، فهو محمد دردوري، والي جهة بني ملال- خريبكة- خنيفرة، الذي عاد إليها، في واحدة من أغرب التعيينات في صفوف الولاة والعمال، بعدما غادرها صوب فاس.

‫العثماني شكل حكومته من دون تفاوض ولا تحالف ‬

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن هيمنة حزب التجمع الوطني للأحرار على تشكيلة الحكومة، لا تزال تثير ردود فعل داخل حزب العدالة والتنمية، حيث تفادى عبد الإله ابن كيران، الأمين العام، الإدلاء بأي تصريح يعلن&دعمه لحكومة العثماني.&

ورغم نشر وكالة المغرب العربي للأنباء قصاصة تفيد بأنه خلال حفل تبادل السلطة مع العثماني، أعلن ابن كيران دعم حكومة هذا الأخير، فإن مصدراً حضر اللقاء قال لـ"أخبار اليوم" إن ابن كيران لم يتحدث عن دعم الحكومة، واكتفى بتبادل عبارات المجاملة مع العثماني، ما يشير إلى أنه سيأخذ مسافة من الحكومة.فيما يواصل أعضاء من المجلس الوطني بعث رسائل إلى رئيس المجلس الوطني للحزب، سعد الدين العثماني، لدعوته لعقد دورة استثنائية.

‫حرب الأمتار الأخيرة تشتد بين المغرب و"البوليساريو" قبيل تقرير مجلس الامن‬

أما "المساء" فكتبت أن المغرب وجبهة "البوليساريو" دخلا مرحلة الأمتار الاخيرة قبل صدور تقرير مجلس الأمن. وكشفت مصادر دبلوماسية مطلعة أن المغرب بدأ تحركات لدى الدول الكبرى وعقد مشاورات مع المسؤولين الفرنسيين لشرح التطورات الميدانية في "الكركرات"، فيما استقبلت الخارجية البريطانية وفداً من جبهة البوليساريو قبل أيام من بدء المشاورات الخاصة بتقرير مجلس الأمن المقبل ،كما أوضحت المصادر ذاتها أن زيارة جبهة البوليساريو لروسيا كانت لإقناع موسكو بمصالح الجبهة خلال التقرير المقبل.

في سياق متصل، بدأ المغرب تحركات متواصلة داخل مجلس الأمن ولدى الدول دائمة العضوية في المجلس في ظل المشاورات الجارية بخصوص التقرير المقبل ، كما تسعى الدبلوماسية المغربية إلى شرح الموقف المغربي والاستجابة التي أبداها المغرب لنداء الأمين العام للأمم المتحدة الداعي إلى ضرورة سحب كل القوات من المنطقة.

‫المغرب يغلق قوس الأزمة مع الأمم المتحدة ويعيد موظفي "مينورسو" إلى العيون‬

في موضوع ذي صلة، كتبت "أخبار اليوم" أن المغرب أعطى الضوء الأخضر لـ17 موظفاً أممياً، التابعين للمكون السياسي لـ "مينورسو"، بالعودة إلى مدينة العيون كبرى محافظات الصحراء المغربية.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن المسؤولة الكندية عن بعثة "مينورسو" في مقرها الرئيس بمدينة العيون، كيم بولدوك، أخبرت يوم أمس زملاءها وموظفيها، في برقية عاجلة، بأن البعثة تلقت الإشارة المغربية التي تسمح بعودة آخر دفعة من الموظفين الأمميين، الذين كان المغرب قد طردهم العام الماضي، في سياق الأزمة العاصفة التي نشبت بينه والأمين العام السابق، بان كي مون.

الخطوة تمثل هدية جديدة من المملكة للامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس ، بعد خطوة الاستجابة المغربية الفورية لندائه القاضي بالانسحاب من الكركرات، إذ بات بإمكان غوتيريس تقديم تقريره السنوي لمجلس الأمن ، الذي يفترض عرضه شهر أبريل الحالي، وقد استعادت البعثة كامل قدراتها، كما أمر بذلك مجلس الأمن &في قراره السابق في شهر أبريل الماضي.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة تسحب ورقة أساسية من أيدي خصوم المغرب، حيث جعلت "البوليساريو"، ومن يدعمها داخل مجلس الأمن الدولي، من قرار المغرب طرد موظفين أمميين ذريعة للمماطلة في الانسحاب من معبر الكركرات.

استنفار في المصالح الأمنية في الرباط بسبب اختفاء وثائق مهمة

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" كذلك، أن حالة من الاستنفار تعيشها المصلحة الولائية للشرطة القضائية والمحكمة الابتدائية بالرباط، بعدما توجهت عناصر من المفتشية العامة للأمن الوطني، بتعليمات من مسؤول أمني رفيع المستوى، للتحقيق في اختفاء وثائق ملف يتعلق بالإكراه البدني، قدره مليار سنتيم (مليون دولار)، اختفى في ظروف غامضة.

ونسبة الى مصادر الصحيفة ذاتها فإن عناصر المفتشية تبحث في رفوف الفرقة الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية عن المحاضر المتعلقة بالملف القضائي الذي أحيل على القضاء في السنوات الماضية بمراجع مرقمة، وقضت المحكمة في حق المتهم بتعويض مالي قدره مليار لفائدة الطرف المشتكي، وأثناء محاولة تطبيق الإكراه البدني تبين غياب مستندات الملف، ما أثار فضيحة اختفاء الوثائق في ظروف غامضة.

‫اعتقال ثلاثة تلاميذ هددوا فتاة بنشر صورها عارية على "فيسبوك"‬

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الجهوية للأمن الوطني بالرشيدية (جنوب) أحالت ثلاثة تلاميذ على وكيل الملك (النيابة العامة) في المحكمة الابتدائية لعاصمة جهة درعة - تافيلالت (وسط)، الذي أمر بدوره بإحالتهم على قاضي التحقيق ومتابعتهم في حالة سراح، في قضية تتعلق بالابتزاز بنشر صور خليعة.
اعتقال الموقوفين، الذين وافق قاضي التحقيق على تسليمهم لأولياء أمورهم، جرى بعد تقدم والد تلميذة، لم تتجاوز 14 سنة، بشكوى إلى المصالح الأمنية يتهم فيها التلاميذ بابتزاز ابنته عبر تهديدها بنشر صورها العارية على شبكات التواصل الاجتماعي.