إيلاف من الرياض: رعى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الخميس الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الجديدة ، وذلك في موقع المهرجان في الصياهد الجنوبية للدهناء (140 كم) شمال شرق مدينة الرياض.
 
وقد اطلع الملك سلمان بن عبد العزيز فور وصوله على مجسم مشروع القرية السعودية للإبل الذي يضم مدخل الإبل المزايين وميدان المزايين وخيمة تعاليل وسوقا ومزاد الإبل ومسار تفويج الإبل ومدرجات الزوار والمزاد الذهبي والقرية والمركز الإعلامي ومخيمات الخدمات المساندة .
 
كما قام بتدشين القرية السعودية للإبل التي تعد أول قرية متخصصة للإبل وتراثها وأبحاثها وتجارتها في المملكة.
 
وأظهرت لقطات الفيديو التي بثتها قناة الإخبارية تفاعل الملك سلمان بن عبد العزيز وهو يتفاعل مع العرضة السعودية
 
واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في روضة خريم اليوم الخميس، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت، الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي في الإمارات ، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية في دولة قطر، الشيخ سعد بن محمد السعدي وزير الشؤون الرياضية في سلطنة عمان، الذين قدموا لحضور الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.
 
جوائز المهرجان
وسلم الملك سلمان بن عبد العزيز الجوائز للفائزين بالمركز الأول في جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل في النوعين (المجاهيم والمغاتير) في الجمْل لكل الألوان (المئة، والخمسين، والثلاثين تلاد) والفردي في كل الألوان (حقة، ولقية، وجذعة، وثني ومافوق، وفحل جذع) وعددهم 48 فائزا.
 
ويشارك ما يزيد على 50 ألف جمل وناقة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، الذي يُنظم سنويا ولمدة شهر، حيث تقدم هذا العام جوائز قياسية بقيمة 115 مليون ريال سعودي (31 مليون دولار) لمسابقة جمال الإبل.
ويُنظم المهرجان مزادات يومية يمكن أن يباع فيها الجمل بمبلغ يبدأ من 15 ألف ريال (نحو 4000 دولار) للجمل العادي المحلي وحتى مليون ريال (نحو 270 ألف دولار) للجمل المميز جدا.
جدير بالذكر أن المهرجان تأسس عام 1999 بدو محليون كانوا يرغبون في تنظيم مسابقة جمال الإبل. وتوسع المهرجان بفضل دعم العائلة السعودية المالكة ليصبح معرضا أوسع للتراث على مساحة نحو 30 كيلومترا في صحراء الدهناء.
وبالإضافة إلى أعمال الشراء والبيع وعرض الإبل فهناك فرص للبحث عن استشارات من خبراء تتعلق بركوب الإبل ورعايتها. كما أن هناك معرضا حول دور الإبل في تاريخ وثقافة السعودية إضافة للفنون المرتبطة بالإبل ومسابقات شعرية.