GMT 14:00 2017 الجمعة 14 أبريل GMT 1:18 2017 الخميس 20 أبريل  :آخر تحديث
انقسام في آراء مشاهدي برنامج 60 Minutes

قرصنة الدماغ البشري بوادي السيليكون

أشرف أبو جلالة

القاهرة: فجَّر الكاتب ومقدم البرامج الأميركي، أندرسون كوبر، مفاجأة مثيرة عبر برنامجه 60 Minutes الذي يبث على قناة "سي بي إس" الإخبارية الأميركية بقوله إن هناك عاملين داخل وادي السيلكون يستقطبون المستخدمين لجعلهم أكثر ارتباطاً بعالم التكنولوجيا من خلال ما يقدمونه لهم من تطبيقات وأدوات وتقنيات برمجية أخرى.

وقال تريستان هاريس، مسؤول قسم المنتجات السابق في شركة غوغل، إن المصممين لا يقدمون برامج للمستهلكين فحسب، بل يبرمجون المستهلكين أنفسهم أيضاً.

وهو ما جعل كثيرا من مشاهدي البرنامج يشعرون بحالة من الفزع نتيجة لإحساسهم بوجود رغبة لدى العاملين بوادي السيلكون لقرصنة أدمغتهم والسيطرة عليها.

وذهب قطاع آخر من المشاهدين إلى أن البرنامج جاء ليؤكد أحاسيس داخلية كانت تنتابهم في السابق بخصوص "مساعي الشركات التكنولوجية لقرصنة أدمغتهم"، وهو ما ساعدهم على فهم الأسباب التي تدفعهم لقضاء 5 ساعات يومياً في المتوسط على هواتفهم المحمولة، وكذلك فهم الطريقة التي ينمو بها عالم التكنولوجيا.

وما عزَّز من شعور البعض بذلك التوجه هو كشف تريستان هاريس النقاب عن أن المطورين لا يكتبون أكواداً فحسب للألعاب والتطبيقات، وإنما يبرمجون الناس أنفسهم.

لكن في المقابل، أبدى مشاهدون آخرون اعتراضهم على تلك الأقاويل، حيث أكدوا أن ما تم بثه في البرنامج يفتقد إلى كثير من النقاط التي تجعلهم يقتنعون بما يقال بشكل كامل.

أعدت «إيلاف» المادة نقلا عن موقع «سي بي سي». المادة الأصل موجودة على الرابط التالي

http://www.cbsnews.com/news/60-minutes-viewers-object-to-the-idea-of-brain-hacking/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار