GMT 16:25 2017 الأربعاء 19 أبريل GMT 19:07 2017 السبت 22 أبريل  :آخر تحديث
ماتيس لا يريد "حزب الله" جديدًا في اليمن

وزير الدفاع الأميركي: إيران وراء أي مشكلة في المنطقة

عبد الرحمن بدوي
إيلاف من الرياض: أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن إيران تقف وراء أي مشكلة في المنطقة، أضاف: " لن نسمح بتشكيل ميليشيا أخرى في صورة حزب الله".
وقال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس يوم الأربعاء إن إيران تلعب دورا يزعزع الاستقرار في المنطقة لكن يتعيّن التصدي لنفوذها من أجل التوصل إلى حل للصراع اليمني من خلال مفاوضات برعاية الأمم المتحدة.
وقال ماتيس في تصريحات صحافية في الرياض بعد اجتماع مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وكبار المسؤولين السعوديين "في كل مكان تنظر إن كانت هناك مشكلة في المنطقة فتجد إيران".
وأضاف "علينا التغلب على مساعي إيران لزعزعة استقرار بلد آخر وتشكيل ميليشيا أخرى في صورة حزب الله اللبناني لكن النتيجة النهائية هي أننا على الطريق الصحيح لذلك".
مواجهة الإرهاب
وقد استقبل الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه في قصر اليمامة اليوم الأربعاء، ماتيس الذي يزور الرياض في إطار جولة شرق أوسطية، تستهدف التعاون في مواجهة الأنشطة الساعية لزعزعة الاستقرار، وإلحاق الهزيمة بالمنظمات الإرهابية.
كما استقبل ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان وزير الدفاع الأميركي حيث بحثا معا الأزمة السورية واليمن والإرهاب والصفقات العسكرية والتعاون الثنائي بين واشنطن والرياض.
وتعكس جولة ماتيس أولويات إدارة ترامب التي تكمن في الشرق الأوسط، وأن إيران ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي والحرب في اليمن والصراع الإسرائيلي الفلسطيني ستكون على رأس جدول أعمال رحلة ماتيس.
ويسعى وزير الدفاع الأميركي خلال زيارته السعودية ، إلى تأكيد عودة الروح للحلف التاريخي بين الرياض واشنطن بعد تسلم دونالد ترامب الرئاسة، في مواجهة عدو مشترك هو إيران.
وتتهم الرياض طهران بالتدخل في شؤون دول المنطقة، وبينها البحرين ولبنان وسوريا حيث تدعم إيران نظام الرئيس السوري بشار الأسد بينما تقدم السعودية الدعم إلى جماعات مسلحة مناهضة لهذا النظام.
والسعودية هي المحطة الأولى في جولة ماتيس في المنطقة تشمل أيضًا مصر وإسرائيل وقطر وجيبوتي.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار