GMT 15:18 2017 الأحد 23 أبريل GMT 15:21 2017 الأحد 23 أبريل  :آخر تحديث

تدريبات عسكرية مصرية اميركية مشتركة في البحر الاحمر

أ. ف. ب.

القاهرة: اعلنت وزارة الدفاع المصرية الاحد ان القوات البحرية المصرية والاميركية بدأت تدريبات مشتركة في المياة الاقليمية بالبحر الاحمر هي الاولى بين الجيشين منذ العام 2011.

وتأتي هذه التدريبات بعد ايام من زيارة وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس القاهرة الخميس الماضي في اطار جولة في الشرق الاوسط.

كما تأتي بعد اسابيع من لقاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الابيض في الثالث من نيسان/ابريل الجاري الذي اعاد الدفء للعلاقات المصرية-الاميركية بعد فتور شابها خلال السنوات الاخيرة.

وكانت ادارة اوباما جمدت المساعدات العسكرية السنوية التي تمنحها الولايات المتحدة لمصر منذ توقيعها اتفاقيات كامب ديفيد مع اسرائيل عام 1978 والتي تبلغ 1,3 مليار دولار سنويا، في 2013 اثر الاطاحة بالرئيس الاسبق محمد مرسي من قبل الجيش المصري.

غير ان دور مصر، اكبر بلد عربي من حيث عدد السكان، في المنطقة دفع البيت الابيض الى تعديل سياسته في العام 2015 رغم ان العلاقات ظلت باردة.

وتعد هذه اول تدريبات مشتركة بين الجيشين المصري والاميركي منذ العام 2011.

وكان الجيشان المصري والاميركي يجريان على امد ثلاثين عاما مناورات مشتركة كل عامين تحمل اسم "النجم الساطع" الا انها توقفت اثر الاضطرابات السياسية والامنية في مصر عقب الثورة التي اطاحت الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع المصرية على صفحته الرسمية على فيسبوك "انطلقت فعاليات التدريب البحرى المشترك المصرى الأمريكى +تحية النسر 2017+ الذى تجريه وحدات من القوات البحرية لكلا البلدين ، ويستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر".

واوضح ان السعودية والإمارات والبحرين وباكستان والكويت وإيطاليا تشارك "بصفة مراقب" في هذه التدريبات.

واضاف ان التدريبات تتضمن "تنظيم العديد من الأنشطة منها قيام الجانبان بتخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة نهاراً وليلاً بالتعاون مع القوات الجوية لتأمين منطقة بحرية ضد التهديدات المختلفة ، والتدريب على أعمال المعاونة بالبحث والإنقاذ بالبحر ، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش وإقتحام السفن المشتبه بها بمشاركة عدد من الوحدات والقطع البحرية وعناصر من القوات الخاصة البحرية من الجانبين".

وقال ان هذه التدريبات تعكس "عمق علاقات الشراكة والتعاون الإستراتيجى للبلدين الصديقين فى العديد من المجالات".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار