: آخر تحديث
تسلحوا لحماية مناطقهم من داعش

أشوريو نينوى يختارون المواجهة حتى الموت

إيلاف من بيروت: أرخت المتحركات السياسية والعسكرية بظلالها على المنطقة برمتها منذ الاجتياح الأميركي للعراق، مرورًا بزلزال الربيع العربي، وصولًا إلى ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق الذي ساهم بشكل مباشر في تمزيق الخرائط وإعادة رسم الجغرافيا وتوزيع الديموغرافيا ضمن منطقة شديدة التعقيد والحساسية، فضلًا عن عمليات خارجية، ساهمت في إحداث تغييرات جذرية في غير مكان ولا تزال، الأمر الذي دفع العالم برمته إلى إعادة ترتيب أولوياته انطلاقًا من هذا التهديد المستجد.

ضمن هذا المشهد، برزت المعاناة الكبرى لبعض الأقليات المتوزعة على خطوط النار في سوريا والعراق، كالأيزيديين والأشوريين والشبك الذين لجأت أغلبيتهم إلى الهجرة نحو مناطق آمنة، فيما عمد آخرون إلى حمل السلاح وحماية مدنهم وقراهم من تهديد داعش.

 

إحدى الكنائس التي دمرت في قرقوش

 

داعش سيطر على قرقوش التي تعرف أيضًا باسم الحمدانية وبغديدة، وهي إحدى أهم البلدات المسيحية في العراق، بعد هجوم شرس في يونيو 2014، وتمكن أيضًا من الاستيلاء على مدينة الموصل إضافة إلى مناطق سهل نينوى التي يتواجد فيها المسيحيون والايزيديون والشبك، فيما تعرضت مناطق كثيرة للتخريب على أيديهم، فأزالوا الرموز الدينية، وحطموا الأبراج واقتلعوا أجراس الكنائس وصلبانها. كما دمروا واحرقوا منزلًا بعد الآخر، وامتلأت جدران كنيسة "مريم الطاهرة" برسوم لأعلام التنظيم وأسماء عناصره، فيما استخدموا بعض الكنائس مواقع تدرب على إطلاق الرصاص.
 
اندفاعٌ كبير

 

العميد بهنام عبوش

 

أشرف العميد بهنام عبوش الذي خدم في الجيش العراقي على تأسيس وحدات حماية سهل نينوى (NPU)، وهي مجموعة من المقاتلين الأشوريين الذين تطوعوا لحماية مناطقهم من هجمات داعش، وقد نجحت إلى حد كبير في مهمتها، ولا سيما عقب حصولها على دعم حكومي وأميركي، إضافة إلى إقامة تحالفات مع قوات البيشمركة الكردية والحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي الذي يقاتل داعش.

 

 

يتحدث عبوش، ضمن وثائقي يؤرخ تجربة الوحدات، عن بداية التأسيس، وكيفية الحصول على المساعدات والتمويل، إضافة إلى الاندفاع الكبير في الانخراط بالتدريب والمواجهات العسكرية. يقول: "بعدما اتصل بنا عدد كبير من الشباب المسيحيين، طلبنا من بغداد تأسيس معسكر خاص لقوتنا، وهي ارسلت إلينا 50 مليون دينار، لكن هذا المبلغ كان قليلًا، ولم يكن كافيًا لتلبية كل متطلبات المعسكر، لذا اتصلنا بالمسيحيين أصحاب رؤوس الأموال المقيمين في الخارج، وساعدونا لاستكمال المعسكر وتدريب مئات الشبان على القتال وحمل السلاح".

 

عناصر من وحدات حماية سهل نينوى (NPU)

 

أضاف: "بعد تشكيل هذه القوة اتصل بنا عدد كبير من المسيحيين بهدف مساعدتنا ماديًا، أو الالتحاق بصفوف المقاتلين"، مشيرًا إلى تدريب 351 مقاتلًا في معسكر جمجمال على يد مدربين أميركيين وعراقيين في البداية، "ثم انتقلنا إلى حدود القوش وتلسقف".

 

مقاتلون آشوريون تطوعوا لحماية مناطقهم من هجمات داعش


 
مشاركة حصرية

تمثل الاختبار الأول للوحدات الأشورية في نجاحها بالسيطرة على قرية "بدنة كبير"، وهي ضمن قرى قضاء الحمدانية الواقعة ضمن محور الخازر شرق الموصل، وذلك عبر مشاركة حصرية للمقاتلين المنتمين للوحدات، مع إسناد جوي من طائرات التحالف الدولي.

 

آثار الدمار في إحدى الكنائس جراء هجمات داعش

 

يعرض الوثائقي حجم الدمار الكبير الذي لحق بالبيوت والكنائس جراء هجمات داعش، ويلقي الضوء على التطور المتدرج لوحدات الحماية، وانتقالها السريع إلى لعب دور مهم وفاعل في حماية المناطق وفي المواجهات العسكرية المباشرة، كما يركز على الحماسة والاندفاع الملموس للشبان الأشوريين المنخرطين بشكل كبير في الدفاع عن قضيتهم ووجودهم.

وحدات حماية سهل نينوى منظمة عسكرية تشكلت من الأشوريين في العراق بتاريخ 25 نوفمبر 2014، وذلك عقب قيام تنظيم داعش باحتلال سهل نينوى وتهجير المسيحيين، وقد اعلنت تشكيلها لجنة الجهد العسكري للحركة الديمقراطية الاشورية عبر بيان أكدت فيه الاستعداد للتنسيق مع القوات العسكرية المتواجدة في سهل نينوى والتعاون من أجل تحرير هذه المناطق وعودة النازحين إليها.

 

وحدات حماية سهل نينوى تأسست بتاريخ 25 نوفمبر 2014

 

البيان أشار إلى أن "سقوط الموصل، وبعدها سقوط بلدات سهل نينوى وتلعفر وسنجار نتيجة التقهقر الدراماتيكي لقوى الأمن المتعددة في المحافظة وعدم صمودها وتصديها لهجمات داعش من دون أن تكون قادرة على حمايتهم، وبالتالي النزوح الجماعي لأكثر من مائة وخمسين ألفًا من الموصل ومن بلدات وقرى سهل نينوى، واستباحة ممتلكاتهم ومقتنياتهم ومقدساتهم وتعرضهم للتطهير العرقي والإبادة الجماعية، في واحدة من أسوأ كوارث العصر التي واجهت شعبنا، أستوجب علينا الوقوف والتصدي واتخاذ قرارات جريئة ومناسبة وعدم الاستسلام لهذه الهجمة والأجندة التي تستهدف اقتلاع جذور شعبنا من أرض أبائنا وأجدادنا".

 

عناصر من وحدات حماية سهل نينوى يعتقلون عناصر من تنظيم داعش

 

وأضاف: "شعورًا منا بالمسؤولية التاريخية، نعلن عن البدء بتشكيل قوات محلية باسم وحدات حماية سهل نينوى، والعمل على تهيئتها وتدريبها وتجهيزها وتسليحها لتساهم في الجهد العسكري لتحرير وتطهير وحماية مناطقهم، بعيدًا عن أي تعصب ديني او قومي".
 
نقطة تجمّع

سهل نينوى هي منطقة جغرافية تابعة لمحافظة نينوى شمال العراق إلى شمال وغرب مدينة الموصل. وتتألف من ثلاثة أقضية هي الحمدانية والشيخان وتلكيف. ويعتبر السهل الموطن التاريخي لمسيحيي العراق، ولا يزال فيها تواجد مسيحي مكثف، إلى جانب تواجد الأيزيديين والتركمان والشبك والعرب.

يتركز متحدثو اللغة السريانية في العراق في هذه المنطقة بشكل خاص، كما هناك تواجد للكنائس العراقية الرئيسة، كالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية والكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة السريانية الكاثوليكية وكنيسة المشرق القديمة وكنيسة المشرق الآشورية. تحولت منطقة سهل نينوى إلى نقطة تجمع مسيحيي العراق بعد فرارهم من المناطق الساخنة في بغداد وجنوب ووسط العراق وذلك لأنها المنطقة الوحيدة في العراق ذات الغالبية المسيحية.

تعتبر هذه المناطق من المتنازع عليها بحسب المادة 140 من الدستور العراقي لعام 2005. كما شهدت السنوات الأخيرة دعوات من بعض الساسة بإقامة منطقة حكم ذاتي أو محافظة خاصة بالأقليات في هذه المنطقة، خصوصًا بعد تزايد حدة الهجمات عليهم في مدن عراقية أخرى.

يذكر أن المسيحية هي ثاني أكبر الديانات في العراق من حيث عدد الأتباع بعد الإسلام، وهي ديانة مُعترَف بها حسب الدستور العراقي، وقد احتفظت، على خلاف سائر الدول العربية، بطابعها الأصلي، فبقيت مسيحية سريانية ولم تتعرب بنسب كبيرة كما حصل في بلاد الشام ومصر، وإن كان معظم أتباع هذه الكنائس يجيدون العربية حاليًا كلغة تخاطب يومي، ولا سيما في المدن الكبرى.

تعود هجرة مسيحيي العراق إلى بداية القرن العشرين بسبب مجزرة سميل التي دفعت عشرات الآلاف إلى النزوح نحو سوريا، ثم عادت ظاهرة الهجرة في منتصف القرن العشرين نتيجة عوامل اقتصادية واجتماعية، خصوصًا بعد حصار العراق وحرب الخليج الثانية، إلا أن وتيرتها تسارعت بشكل كبير في أعقاب غزو العراق عام 2003.

 


عدد التعليقات 34
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اين السيد كامل ساكو ؟ ال
Rizgar - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 15:56
اين السيد كامل ساكو ؟ السيد كامل طبعا في صحراء نيفادا .
2. المهم الاقليم
عمر يعقوب ال سوية - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 17:15
نعم وانا صريح---لاحل الا بهذا اقليم خاص للمسيحيين وممكن ضم الازيديين معكم والصابئة--وانتم اكثر من 3 مليون بالداخل والخارج----نعم هو الحل للحفاظ على انفسكم وعقائكم و وثقافتكم- وبناء قوة خاصة ومتمرسة بالقتال--واسلحة من مصادر جيدة --لا تصمتوا اكثر --لان بالداخل لن يفيدوكم--اذهبوا الى الامم المتحدة والدول الاوروبية ومنظمات المجتمع المدني---كل يوم يمر ليس بصالحكم--انتم اصلا --اصحاب البلد الحقيقيين من من سومر الى الان--
3. الى الاوشاس المسيحيين
خليجي صريح - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 17:16
من الان لاترحموا هؤلاء اضربوهم بالاسلحة والمواد السامة--هؤلاء جبناء وغدارين يخافون من القوة---نعم لاترحموهم
4. كونوا لبنان العراق
واحد - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 17:50
شكلوا اقليمكم بعيد عن المتخلفين, وكونوا لبنان او لاس فيغاس العراق واقسم ان الملايين سيأتون للسياحة بعيداً عن الحكام المتأسلمين
5. ولك رزكار متى تصير ادمي
متابع أشوري هادئ جدا - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 18:24
رزكار-اولا حرام ان تدنس اسم كامل ساكو بقلمك المزعج والتافه مثلك ثانيا- كامل ساكو خادم للحقيقة والحق واشوري مخلص لان شعبه مظلوم وارضه الاشورية محتلة من دواعش الماضي والحاظر وعلى راسهم العصابات الكردية-الممحتلة حلفاء داعش وسيدكم واحد وهو اسرائيل والغرب والنفط والخوف من عودة الاشوريين لانهم لم ولن ينقرضوا يا رزكار؟بالعكس انت تتذاكى او تحاول اي بمعنى المثل العراقي خلي اتغدى -بكامل ساكو -قبل ان يتعشى بي؟ولكن انت مسكين وواهم كما جماعتك اي معلقي الخردة من جماعتك وجوقتك في موقع ايلاف-وكالتالي-كنتم تقولون ان الاشوريين لا يحاربون وينهزمون ولاحظ انت وكل جماعتك الكر-ستناية-كل العالم وشركات النفط معكم -واسرائل والماسونية ومنذ 100 عام ومازلتم تحتاجون الى فريق دولي -البارحة-كانوا في اربيل المحتلة ونحن -لا ما ل ولا مساعدة ولا احد معنا -نقف حتى لو كنا واحد سنقاوم وسننتصر لاننا -أشوريين وانت تعرف معنى ذلك ولان قضيتنا عادلة والارض اشورية مقدسة وستبقى وحتى لو بقي واحد سنهزمكم يا محتلين-محرفين-اكراد والدليل كامل ساكو -اشوري واحد هزمكم من على صفحات موقع ايلاف وفضحكم وها هو اليوم بكل فخر ومن خلال موقع ايلاف الرائع وهذا المقال وصمود الاشوريين يثبت ان العصابات الكردية ومعلقها في ايلاف دجالون -كانوا يقولون انقرض الاشوريين؟او انهم ينهزمون ؟او يهاجرون؟مع العلم الممخطط رهيب لابادة الاشوريين شعبا وبشرا وحجرا اما قتلا او ارهابا او تفجيرا؟أو تهجيرا ولهذا جيئ بداعش ليرسم حدود الدولة الكردية كما قال احد ابناء عائلة قائدكم الدكتاتور-البرازاني ومع هذا يقاوم الاشوريين وهذه بداية يا جماعة وهمستان-او -كر-ستان والقادم لن افصل فيه بل سنجعلها مفجاة وانت ايها امزعج رزكار لا تاتي على ذكر الاخ والاب -الكريم كامل ساكو لانه انسان اشوري تحداكم بالوثائق والحقائق ولم تاتوا باثبات واحد يخالف ما قاله بل اصبح كل من يكتب الحقيقة ويفضحكم انتم وتحريفكم وكر-ساتنكم واكاذيبكم تشتمونوه على انه كامل ساكو باسم مستعار وهو لا يخافكم ولن يخافكم وسيستمر-وللحديث بقية وتتمة وتفاصيل وان عدتم عدنا يا رزكار وهذا كان رد بسيط وهادئ من احد الاشورن من مدرسة المتواضع والخادم الاشوري كامل ساكو وشكرا ايلاف
6. عدد الاجمالي لجيش اشورين
kurdi - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 19:45
عدد الاجمالي لجيش اشورين 67 جندي ههههههههههههه. كامل ساكو يساوي 68 خخخخخخخخخخ
7. رقم 2
رجب بن عجب - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 19:58
كلام واقترح-----------------ممتاز
8. تعليق 2
فاهم -بدون عمل - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 20:00
لما لا---على الاقل هم من بلاد الرافدين وتاريخ عريق--وهم احفاد الاوائل--بصراحة العراق لازم يكون علماني 100%---او من حق الاقليات العددية وليس اقليات من المفهوم الاصلي لانهم اصلاء ببلدهم--نعم من حقهم اقليم وبسرعة
9. معاكم كل الحق
سليمان بن جاسم - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 20:02
يامسيحيي العراق ومن معكم من الاقليات ان تبتعدوا عن الدجالين والمشعوذين والتكفيريين والعنصريين--ابنوا دولة راقية وانتم اهل لها
10. الى الاقليات
ثامر سعيد - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 20:05
ممكن حصولكم على اقليم وممكن دولة لا تستغربوا---تيمور الشرقية وهم حةالي مليون حينئذ كانوا مليون---اخذوا استقلالهم من اندونيسيا وهم 200 مليون--عن طريق الامم المتحدة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تميم في حضرة أردوغان
  2. الشرطة التشيلية تفتش مؤسستين كنسيتين في إطار التجاوزات الجنسية
  3. السجائر الإلكترونية
  4. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  5. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  6. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  7. خالد الفيصل: مكة المكرمة ستكون من أذكى مدن العالم
  8. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  9. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  10. أردوغان يلجأ إلى تميم
  11. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  12. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  13. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  14. البرلمان البريطاني
  15. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  16. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
في أخبار