هل يطيح شيطان التفاصيل بالمناخ الإيجابي للملف الانتخابي بعدما أصبح لبنان على قاب قوسين من اعتماد قانون النسبية الكاملة في الدوائر ال15 والذي أحياه النائب اللبناني جورج عدوان؟.

بيروت: يبدو أن التقدّمَ أصبح على خطوات قريبة في ما يتعلق بقانون الانتخابات نحو قانون النسبية الكاملة في الدوائر الـ15، وهو مشروع النسبية الذي أحياه النائب جورج عدوان، والقائم على تقسيم لبنان إلى 15 دائرة، فهل يطيح "شيطان التفاصيل" بالمناخ الإيجابي للملف الانتخابي؟

في المقابل، وعلى الرغم من الإيجابية والحديث عن قرب التوصّل إلى حلول، لا يزال الاشتباك متمحورًا حول المطالبة بنقل المقاعد المارونية، وخصوصًا من الأطراف إلى جبل لبنان، ومن طرابلس إلى البترون وإعادة مقعد الأقليات أو المقعد الإنجيلي من دائرة بيروت الثالثة إلى الدائرة الأولى أي الأشرفية.

تعقيبًا على الموضوع يؤكد النائب فادي كرم (القوات اللبنانية) في حديثه ل"إيلاف" أن الأمل كبير أن يبصر قانون النسبية الكاملة في الدوائر ال15 النور قريبًا لأن الجميع يقع تحت ضغط الفراغ وضغط الخوف من الذهاب إلى التمديد وكذلك ضغط الرجوع الى قانون الستين، ومبدئيًا هناك تفاهم بين كافة الأفرقاء بناء على خشيتهم من الدخول الى الفراغ، أن يبصر القانون الانتخابي الجديد النور قريبًا، في فترة قصيرة، لأننا لا نستطيع أن نترك الأمور حتى اللحظة الأخيرة، والأمل كبير مع وجود إيجابية في ما خص قانون عدوان.

تمديد تقني

وردًا على سؤال مع التوصل إلى قانون انتخابي هل حكمًا سيتم التمديد التقني لمجلس النواب؟ يجيب كرم بالطبع سيكون هناك تمديد تقني، لأن القانون الانتخابي الذي نحن بصدده، يحتاج إلى ضرورة كي نمدد تقنيًا لمجلس النواب، من أجل تحضير اللجان الانتخابية، كما الشعب والأحزاب والمرشحين أيضًا، لأنها للمرة الأولى ستحصل الانتخابات وفقًا للنسبية.

تثقيف المواطنين

ولدى سؤاله كيف سيتم تثقيف المواطنين اللبنانيين على كيفية الاقتراع وفقًا للقانون النسبي الجديد؟ يؤكد كرم أن ذلك يحصل من خلال برامج ولقاءات وإعلانات إعلامية، والعمل الأساس يبقى للأحزاب وهناك دور كبير للجميع في تثقيف الناس، كي يدخل المواطنون في مرحلة جديدة من عصر الانتخابات أي النسبية.

شيطان التفاصيل

يحكى عن شيطان التفاصيل في القانون الانتخابي الجديد فهل يطيح بالمناخ الإيجابي للملف الانتخابي؟ يؤكد كرم أن "الشيطان الأكبر" كان في الدخول في التمديد أو الفراغ أو العودة إلى الستين، لذلك تبقى التفاصيل "شياطين صغيرة" يمكن حلها، من خلال الحوارات.

عن الاشتباك اليوم حول نقل المقاعد المارونية في تفاصيل القانون الانتخابي يؤكد كرم أن الأمر يبقى للبحث، ويجب عدم استباق الأمور، وهناك ضرورة في بعض الأوقات لنقل المقاعد المارونية.

وردًا على سؤال كيف يعزز القانون النسبي قدرة المسيحيين على اختيار نوابهم أكثر في البرلمان اللبناني؟ يلفت كرم إلى أن الأمر سيختلف مع القانون النسبي بزيادة عدد النواب المسيحيين بحدود تقريبًا 20 نائبًا، بين قانون الستين وقانون النسبية.

ماذا عن تعزيز قدرة الطوائف الأخرى في اختيار نوابهم وفقًا للقانون النسبي؟ يؤكد كرم أن الطوائف الأخرى لا مشكلة لديها في تعزيز أعداد نوابها في البرلمان اللبناني، لأنها حاصلة على حقوقها وليس لديها وضع مشابه بالمسيحيين، وليست واقعة تحت أي غبن انتخابي، وقد تحصل بعض الطوائف الأخرى على تحسينات في عملية الانتخاب من خلال التفاهمات.