نصر المجالي: بدأ البريطانيون التصويت في انتخابات مبكرة لاختيار ممثليهم في مجلس العموم البريطاني البالغ عدد مقاعده 650 مقعداً. وكانت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي دعت للانتخابات المبكرة لتعزيز موقفها في المحادثات المرتقبة للاتفاق على تفاصيل الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 40 ألف مركز في الساعة السابعة صباحاً بتوقيت لندن الصيفي، أي السادسة بتوقيت غرينيتش. وسيبدأ فرز الأصوات في الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي، بعد إغلاق المراكز مباشرة. ويبلغ عدد المسجلين في قوائم الناخبين 46.9 مليون شخص.

وكان عدد المسجلين للمشاركة في الانتخابات العامة البريطانية في عام 2015 نحو 46.4 مليون ناخب، أي أقل من الناخبين المسجلين هذا العام.

ناخبة اقترعت 

 

اجراءات أمنية 

وتجري الانتخابات تحت إجراءات أمنية مشددة في مختلف أنحاء المملكة المتحدة، بعد هجومين شنهما متشددون إسلاميون، وأسفرا عن مصرع 30 شخصًا في مانشستر ولندن خلال أقل من أسبوعين. ودفع هذان الهجومان بقضية مكافحة عنف المتطرفين إلى قمة القضايا الساخنة في المراحل الأخيرة من الحملة الانتخابية.

ويرى محللون أن المحافظين الذين يعتبرون "أكثر صلابة" في القضايا الأمنية يواجهون انتقادات لأنهم لم يتمكنوا من منع وقوع هذه الهجمات، ولأنهم ألغوا 20 ألف وظيفة في أجهزة الشرطة منذ 2010.

مواطن من الارياف يدلي بصوته 

عبر البريد

يذكر أن العديدين من الناخبين صوتوا عبر البريد. وقد بلغ عدد الناخبين الذين صوتوا بالبريد في الانتخابات العامة التي جرت في عام 2015 نحو 16.4 في المئة من مجمل عدد الناخبين، وهي أعلى من انتخابات 2010.

وكانت نسبة الناخبين المشاركين في الانتخابات الماضية التي شهدت فوز حزب المحافظين بـ 331 مقعداً من أصل 650 مقعداً، مرتفعة نسبياً إذ بلغت نسبة زيادة المشاركة 66.4 في المئة.

وتتواجد أغلبية مراكز الاقتراع في المدارس والمراكز الاجتماعية وقاعات الكنائس، إلا أنها كانت تجري في الحانات وحافلات المدارس في السابق. ومن المتوقع الكشف عن الفائزين ببعض المقاعد بحلول منتصف الليل، كما ستعلن النتائج النهائية بعد ظهر يوم الجمعة.

فتاة تختار مرشحها 

 

لا انتخابات محلية

ولن تجري الانتخابات المحلية بموازاة الانتخابات العامة كما جرت العادة، لذا فإنه من المتوقع أن تعلن النتائج النهائية مبكراً. وكان قد أعلن عن نتائج أول مقعد نيابي في الانتخابات التي جرت في عام 2015 عند الساعة 22.48 مساء.

وللحصول على الأغلبية في مجلس العموم، فإنه يتوجب على حزب من الأحزاب المرشحة الحصول على 326 مقعداً.

وستغلق مراكز الاقتراع في الساعة العاشرة مساء بتوقيت لندن الصيفي (التاسعة بتوقيت غرينيتش)، إلا أن المسؤولين أكدوا أن أي شخص ما زال يقف في الطابور للتصويت، فإنه سيدلي بصوته حتى لو تعدت الساعة العاشرة.

وإلى ذلك، فإن هذه الانتخابات تجري قبل ثلاث سنوات من انتهاء ولاية رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي، التي تأمل في تعزيز أغلبيتها في مجلس العموم، لتتمكن من التفاوض من موقع قوة بشأن "بريكست" مع الدول الـ27 الأخرى في الاتحاد.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم المحافظين، لكنها تكشف أن الفارق بينهم وبين العماليين بقيادة جيريمي كوربن تقلص بمقدار النصف على الأقل، بعدما كان أكثر من 20 نقطة عند الاعلان عن الانتخابات المبكرة في أبريل الماضي.