GMT 13:54 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 15:03 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث
سياسي لبناني ومفكر عربي بارز ويحظى بتأييد

غسان سلامة مبعوثا أمميا إلى ليبيا

نصر المجالي

نصر المجالي: كشف برلماني ليبي أن المسؤولين في الأمم المتحدة تراجعوا عن تعيين إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الأممي في اليمن، كمبعوث أممي جديد إلى ليبيا.

وقال النائب في مجلس النواب الليبي أبو بكر بعيرة إن المرشح لمنصب مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا الآن، هو وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة، نظراً لما يحظى به الأخير من توافق داخل المنظمة الأممية، واحترام لدى كثير من الجهات الدولية، وفي الأوساط الليبية أيضا.

وأضاف بعيرة لوكالة (سبوتنيك) الروسية إن "ولد الشيخ أحمد كان مساعداً للمبعوث الأممي السابق إلى ليبيا، قبل كوبلر، ولم يكن قادراً على تقديم أي جديد في ما يتعلق بحلول الأزمة، كما أنه لا يحظى بالتوافق والتأييد الذي يحظى به غسان سلامة في الأوساط الليبية المختلفة".

يذكر أن غسان سلامة (66 عاما) سياسي لبناني وأستاذ العلوم السياسية في جامعة السوربون، وكان تولى وزارة الثقافة في ظل حكومة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري من عام 2000 إلى 2003.
كما كان ضمن وفد الأمم المتحدة المبعوث إلى العراق بعد الاحتلال الأميركي 2003 وكاد يلقى مصرعه في حادثة تفجير مبنى الأمم المتحدة في بغداد.

ولغسان سلامة العديد من المؤلفات بالفرنسية والعربية منها: المجتمع والدولة في المشرق العربي، السياسة الخارجية السعودية منذ عام 1945 دراسة في العلاقات الدولية، نحو عقد عربي جديد - بحث في الشرعية الدستورية، التسوية " الشروط المضمون، الأثار "، من الارتباك إلى الفعل التحولات العالمية وآثارها العربية، وأميركا والعالم إغراء القوة ومداها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار