لندن: كان اول رئيس ملياردير في تاريخ الولايات المتحدة وفياً لوعده خلال الحملة الانتخابية بتعيين اصدقائه الأثرياء في حكومته، حين قال "أنا أحب الناس، غنيهم وفقيرهم، ولكن في هذه المناصب تحديداً لا أُريد شخصاً فقيراً".

وبالفعل تبدو حكومته أغنى الحكومات في تاريخ اميركا تبلغ ثروات وزرائها مجتمعة نحو 4.3 مليارات دولار، وهي تعج بالبعض من أقدم اصدقاء ترمب، وأكبر المتبرعين لحملته. 

نستعرض أدناه ثروة كل وزير أو وزيرة بحسب تحقيق أجرته مجلة فوربس.

ويبلر روس، وزير التجارة، قيمة ثروته 2.5 مليار دولار.

جمع روس ثروته من شراء شركات متعثرة وإعادتها الى العمل بربح. وعلى امتداد 25 عاماً، ترأس شركة استشارية متخصصة بحالات الافلاس تملكها عائلة روتشيلد قبل ان يؤسس شركة بإسمه في عام 2000 باعها عام 2006 الى شركة لإدارة الاستثمارات بنحو 375 مليون دولار، ولكنه بقي رئيس مجلس ادارتها ومدير قسم التخطيط الاستراتيجي فيها.

بيتسي ديفوس، وزيرة التربية، قيمة ثروتها مليار دولار

تأتي ثروة ديفوس، التي كانت من أكبر ممولي حملات الحزب الجمهوري، من عائلتها (كان والدها مؤسسة شركة برنس اوتوموتيف التي باعها مقابل 1.35 مليار دولار في عام 1996) ومن زوجها، بما في ذلك اسهم في شركة آمواي التي أسسها والد زوجها وفي شركة اورلاندو ماجيك.

ستيفن منوتشين، وزير الخزانة ، قيمة ثروته 38 مليون دولار

شارك منوتشين، الذي كان شريكاً في بنك غولدمان ساكس مع مجموعة من المستثمرين المليارديرات، في شراء بنك انديماك للقروض العقارية بسعر 1.6 مليار دولار في عام 2009 ثم باعوا مجموعة سي آي تي بسعر 3.4 مليارات دولار بعد ست سنوات. كما جرب حظه في تمويل الافلام السينمائية، بما في ذلك "افاتار" و"قناص اميركي".

ريكس تيلرسون، وزير الخارجية، قيمة ثروته 300 مليون دولار

بدأ تيلرسون حياته المهنية في شركة اكسون موبل عام 1975 مباشرة بعد تخرجه من جامعة تكساس. وخلال العقود الأربعة الأولى من عمله، بضمنها توليه منصب رئيس مجلس ادارة الشركة ورئيسها التنفيذي من 2006 الى 2015 ، جمع اكثر من 2.6 مليون سهم من اسهم الشركة ورواتب عالية. وتقاضى نحو 90 مليون دولار خلال السنوات الثلاث وحدها.

بن كارسون، وزير الاسكان والتنمية الحضرية، قيمة ثروته 22 مليون دولار

جمع جراح الأعصاب ما تربو قيمته على 6 ملايين دولار من الأسهم خلال عمله مديراً في شركتي كيلوغ وكوستكو قبل ان يستقيل من مجلسي ادارتهما في عام 2015 للترشيح على رئاسة الجمهورية. كما حقق ملايين الدولارات من بيع ستة كتب كانت من الأكثر مبيعاً والقيام بأدوار اعلامية في قناة فوكس نيوز وصحيفة واشنطن تايمز، والقاء كلمات في العديد من الفعاليات العامة. 

ايلين تشاو، وزيرة النقل، قيمة ثروتها 22 مليون دولار 

تشاو المتزوجة من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتشل ماكونيل هي ابنة قطب في صناعة النقل البحري. ويأتي القسم الأعظم من ثروتها وثروة زوجها من عائلتها وخاصة من حساب استثماري قيمته خمسة ملايين دولار. وكانت عضواً في مجالس ادارة اربع شركات بينها نيوز كوربوريشن قبل تعيينها وزيرة. 

ديفيد شالكن، وزير شؤون المحاربين القدماء، قيمة ثروته 17 مليون دولار

طبيب عمل وكيل وزارة المحاربين القدماء للشؤون الصحية في ادارة اوباما، وامضى خمس سنوات مديراً لمستشفى كبير في ولاية نيو جرسي قبل ان يلتحق بالوزارة. وما زال يملك اسهماً اختيارية في عدد من الشركات الطبية التي عمل مستشاراً فيها، اضافة الى رصيد نقدي يبلغ 2.5 مليون دولار على الأقل ومحفظة استثمارية متنوعة تزيد قيمتها على خمسة ملايين دولار.

توم برايس، وزير الصحة والخدمات الانسانية، قيمة ثروته 10 ملايين دولار

يملك جراح العظام وعضو كونغرس ولاية جورجيا السابق مبنى للمكاتب الطبية في ولاية جورجيا وشققاً للايجار في ولايات فرجنيا ونورث كارولاينا وساوث كارولاينا.

جيمس ماتيس، وزير الدفاع، قيمة ثروته 7 ملايين دولار

حقق الجنرال الملقب بـ"الكلب المسعور" غالبية ثروته من رواتبه في القوات المسلحة ومعاشه التقاعدي. وعمل ضابط مشاة البحرية السابق عضواً في مجلس ادارة شركة جنرال داينامكس وشركة ثيرانوس الملطخة سمعتها بعد فضيحة تتعلق بفحص الدم. 

جيف سيشينز، المدعي العام، قيمة ثروته 6 ملايين دولار

يملك سيشينز وهو عضو سابق في مجلس الشيوخ عن ولاية الاباما ، أكثر من 1500 ايكر من الأرض لا تقل قيمتها عن 2.5 مليون دولار في غرب الولاية. وتأتي بقية ثروته من صناديق مشتركة وسندات بلدية. 

جون كيلي، وزير الأمن الداخلي، قيمة ثروته 5 ملايين دولار

امضى كيلي أكثر من اربعين عاماً في الجيش، حيث ارتقى الى رتبة جنرال بأربعة نجوم. سار ولداه، اللذان قُتل احدهما في افغانستان ، على خطاه، بامتهان الحياة العسكرية. يأتي القسم الأعظم من ثروته من معاشه التقاعدي في الحكومة.

ريك بير، وزير الطاقة، قيمة ثروته مليونا دولار

حقق بيري أكثر من مليون دولار من القاء كلمات في فعاليات عامة والعمل مستشاراً بعد انتهاء مهام عمله حاكماً لولاية تكساس في عام 2015. وحين تولى حقيبة الطاقة استقال من عضوية مجالس ادارة ثلاث شركات نفطية وغازية. 

سوني بيرديو، وزير الزراعة، قيمة ثروته مليونا دولار

كان حاكم ولاية جورجيا السابق يملك ست شركات على الأقل حين انضم الى الحكومة. وبعد المصادقة على تعيينه، نقل اسهمه واسهم زوجته في صناديق عائلية خاصة، تبلغ قيمة ارصدتها ما بين 11 و40 مليون دولار الى اطفالهما الأربعة. 

رايان زينكي، وزير الداخلية، قيمة ثروته 1.8 مليون دولار

يملك عضو كونغرس ولاية مونتانا السابق عددًا من العقارات المخصصة للايجار في الولاية ومجموعة من الأعمال الفنية لا تقل قيمتها عن 100 الف دولار وسيارة كاديلاك كلاسيكية موديل 1938. وربما هناك ملايين أخرى من الأرصدة في صندوق عائلي لم يُكشف عنه سابقاً.

اليكس اكوستا، وزير العمل، قيمة ثروته 1.3 مليون دولار

عمل اكوستا وهو ابن لاجئين كوبيين، في إحدى محاكم الاستئناف بعد تخرجه من كلية القانون في جامعة هارفرد ثم مدعياً عاماً. وفي عام 2016 واوائل 2017 حصل على 380 الف دولار بوصفه عميد كلية القانون في الجامعة الدولية في ولاية فلوريدا زائد 170 الف دولار على الأقل بوصفه رئيس مجلس ادارة بنك، يوجد مقره في ميامي.

نائب الرئيس مايك بينس، قيمة ثروته 800 الف دولار

انتقل بينس من مقر سكنه حاكماً لولاية انديانا الى مقر اقامة نائب الرئيس الاميركي في يناير، وهو امتياز مهم لأنه لا يملك مسكناً. وباستثناء معاشاته التقاعدية من الولاية والحكومة الفيدرالية ، لديه حساب مصرفي واحد رصيده 15 الف دولار، ولكنه يملك حصة لا تقل قيمتها عن 105 آلاف دولار في شركة للقروض الطلابية.

 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "فوربس". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.forbes.com/sites/chasewithorn/2017/07/05/the-4-3-billion-cabinet-see-what-each-top-trump-advisor-is-worth/#4fc8f81e5dfc