GMT 14:32 2017 السبت 9 سبتمبر GMT 15:46 2017 السبت 9 سبتمبر  :آخر تحديث
لافروف إلى عمّان الأحد بعد جدة حاملا ملفات مهمة

تطابق أردني - روسي حول وفد موحّد للمعارضة السورية

نصر المجالي

نصر المجالي: مع زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى عمّان يوم الأحد،أعرب السفير الروسي لدى الأردن، بوريس بولوتين، عن اعتقاده بأن يكون لموسكو وعمان دور مساهم في "تكوين وفد موحد للمعارضة السورية".

وقال السفير بولوتين، إن مواقف روسيا والأردن متقاربة جدا في ما يخص الأزمة السورية وخصوصا الدعوة إلى الحل السياسي في سوريا، ومن ناحية أخرى العمل المشترك في مسارات مختلفة.

وأضاف: نحن على يقين أنه لا بديل عن إيجاد حل سياسي في سوريا رغم كل الصعوبات، وثمة عمل مشترك يجمع روسيا والأردن في صيغة مختلفة بغية تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 وهو أساس إيجاد الحل السياسي في سورية".

زيارة لافروف

وتوجه وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إلى السعودية، اليوم السبت، على أن يزور بعدها الأردن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إنه سيتم التركيز خلال المباحثات على تطورات الوضع في سوريا وجهود إقامة مناطق خفض التوتر، وتشكيل وفد موحد للمعارضة، إضافة إلى ملفات إقليمية ودولية.

وأوضحت أن لافروف سيلتقي في جدة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ونظيره السعودي عادل الجبير، قبل أن يتوجه إلى الأردن ليلتقي الملك عبدالله الثاني.

وإلى ذلك، أضاف السفير الروسي: "كما نعمل على استمرار المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة، لإيجاد حل سياسي. وباعتقادي فإنه سيكون في هذه المرحلة دور لروسيا والأردن في المساهمة بتكوين وفد موحد للمعارضة السورية".

محاربة الإرهاب

وأوضح أن هناك تطابقا كبيرا في وجهات نظر موسكو وعمان موجود في الكثير من القضايا أهمها القضية المتعلقة بمحاربة الإرهاب والتطرف، مشددا على التقارب الشديد في مواقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعاهل الأردني، الملك عبد الله من توحيد الجهود الدولية لمواجهة هذا الخطر الذي يواجه المجتمع الدولي.

وأكد بولوتين: "ستتم مناقشات الملفات الدولية وتلك المتعلقة بالمنطقة، وقبل كل شيء الأزمة السورية، وهناك تطابق كبير بين وجهات نظر البلدين في قضايا عديدة رئيسة وعلى رأسها القضية المتعلقة بمحاربة الإرهاب والتطرف، ومواقف فخامة الرئيس بوتين وجلالة الملك متقاربة جدا بما يخص موضوع توحيد الجهود الدولية لمواجهة هذا التحدي الذي يواجه المجتمع الدولي".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار