GMT 13:30 2017 الأربعاء 20 سبتمبر GMT 14:51 2017 الأربعاء 20 سبتمبر  :آخر تحديث
تحرق السعرات وتخفض الوزن

هكذا نحوّل الدهون الضارة إلى مفيدة

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: توصل باحثون الى طريقة لتحويل الدهون الضارة التي تتراكم مسببة البدانة الى نوع مفيد من الدهون يحرق السعرات لإبقاء أجسامنا دافئة. وأثارت الطريقة الجديدة اهتماماً واسعاً لأنها يمكن ان تقدم حلا ناجعاً والأهم من ذلك حلا سهلا لمشكلة زيادة الوزن.

اكتشف الباحثون في كلية الطب في جامعة واشنطن طريقة لتحويل الدهون البيضاء التي تسبب البدانة الى دهون بيج تستهلك الطاقة في فئران اختبار. وبحسب الدراسة التي نشر الباحثون نتائجها فانهم وجدوا ان تعطيل نشاط بروتين معين اسمه بيكس راب PexRaP في الدهون البيضاء يسفر عن تحول الخلايا الى دهون بيج مفيدة صحياً.

وحين اختبر الباحثون طريقتهم على فئران معدلة وراثياً لقمع هذا البروتين لاحظوا ان هذه الفئران كانت أنحف من نظيراتها غير المعدلة وراثياً رغم استهلاكها كمية واحدة من الغذاء. وتشير النتائج الى ان هذه الطريقة يمكن ان تتحول في المستقبل الى علاج للبدانة في البشر.

طريقة لعلاج البدانة

وقال كبير الباحثين الذين أجروا الدراسة ايرفان لودهي ان الهدف هو ايجاد طريقة لعلاج البدانة أو الوقاية منها وان الدراسة تشير الى ان استهداف بروتين معين في الدهون البيضاء يتيح تحويل الدهون الضارة الى دهون من النوع الذي يكافح البدانة.

وتتجمع الدهون البيضاء عادة في منطقة البطن والفخذين وهي تعمل للمساعدة على خزن الطاقة وانتاج هرمونات معينة ولكن تراكمها يمكن ان يسبب زيادة في الوزن ويؤدي الى البدانة.

الدهون البنية من جهة اخرى توجد بكثرة في النحفاء وتكون أقل في ذوي الوزن الزائد والبدناء. وتتجمع الدهون البنية عادة حول الرقبة والكتفين وهي اكثر شيوعاً في الأطفال منها في الكبار. وتساعد هذه الدهون في الحفاظ على دفء الجسم وتستطيع عادة ان تحرق الدهون البيضاء للقيام بذلك.

الدهون البيج دهون بين البيضاء والبنية، وفكرة وجودها جديدة نسبياً لم تُطرح إلا في عام 2015. وبحسب الباحثين فان الدهون البيج تعمل بطريقة مماثلة لعمل الدهون البنية ولهذا السبب يمكن ان تتمخض نتائج دراستهم عن طريقة أشد فاعلية لتخفيض الوزن.

ولكن الباحثين لفتوا الى ان عليهم ايجاد طريقة لتحقيق النتائج نفسها في البشر دون التسبب في ارتفاع حرارة اجسامهم أو اصابتهم بحمى خطيرة نتيجة الحرارة التي تولدها الدهون البيج.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "نيوزويك". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.newsweek.com/potential-weight-loss-treatment-could-make-fat-burn-itself-667899


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار