«إيلاف» من لندن: أكد الدكتور نصر الحريري رئيس الهيئة السورية للتفاوض في تصريح لـ«إيلاف»، أن وفد الهيئة سيجتمع الْيَوْم مع وفد روسي تقني لشرح التفاصيل الدقيقة لمؤتمر سوتشي والمقرر عقده نهاية الشهر الجاري.

وحول لقاء الهيئة بسيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، قال "إننا لم نوافق خلال الاجتماع على الذهاب الى سوتشي ولم نرفض مبدأ المشاركة".

وأشار الى أنه بعد معرفة كافة التفاصيل من موسكو ستجتمع الهيئة العليا وتتخذ قرارها النهائي .

وحصلت الهيئة على نص مسودة وثيقة مؤتمر سوتشي، التي صاغتها، موسكو، والتي تنص على ضرورة تشكيل جيش وطني يعمل بموجب الدستور، وأن تلتزم أجهزة الأمن القانون وحقوق الإنسان، اضافة الى تمثيل للادارات الذاتية وستناقشها مع الجانب الروسي .

وتطمح روسيا من خلال سوتشي الى تشكيل ثلاث لجان: لجنة رئاسية للمؤتمر، ولجنة خاصة بالإصلاحات الدستورية، ولجنة للانتخابات وتسجيل المقترعين باتجاه دستور وانتخابات للبلاد.

وطلبت المعارضة السورية أمس الاثنين من روسيا في بداية الزيارة ايضاحات تتعلق بمؤتمر سوتشي أو مؤتمر الحوار الوطني .

وقال الحريري في مستهل اللقاء مع لافروف في قصر المؤتمرات في موسكو، إن الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل ابرز الفصائل المعارضة "لن تتخذ قرارًا نهائيًا قبل الحصول على معلومات كاملة من روسيا" حول المؤتمر.

واوضح نود الحصول على كل المعلومات عن المشاركين وجدول الاعمال واهداف الاجتماع، الذي نظم بمبادرة من روسيا وايران وتركيا .

واكد "للاسف حاليا ليست لدينا فكرة واضحة عن كل هذه الامور".

و حول التوصل الى حل سياسي، قال "يجب ان تكون الافكار واضحة توافق عليها المعارضة وقادرة على المساهمة فعليا في تسوية الازمة السورية".

من جهته، اكد لافروف ان روسيا سترد على كافة اسئلة المعارضة السورية بخصوص مؤتمر سوتشي.

وقال "آمل في ان تكونوا جئتم من دون مقاربة منحازة، وانكم على استعداد لحوار صريح ونزيه"، مضيفًا انه يرغب في "تواصل بناء".