واشنطن: انتهز الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء فرصة التصريحات التصالحية للرئيس الصيني شي جينبينغ ليثني على "الكلمات اللطيفة" لبكين التي قد تخفف من حدة المواجهة التجارية بين البلدين.

وكتب ترمب على تويتر "انا ممتن جدا للرئيس شي على كلماته اللطيفة حول الرسوم وعوائق مثل تجارة السيارات...وايضا لاحاطته بمسألة الملكية الفكرية ونقل التقنية". 

وتنبأ ترمب قائلا "سوف نقوم بتقدم كبير معا"، مشيدا بالخطاب الذي جدد فيه الرئيس الصيني التزاما سابقا بخفض رسوم استيراد السيارات.

وعكس تقييم ترمب الايجابي للتصريحات التي ادلى بها شي خلال منتدى اقتصادي في جزيرة هاينان الجنوبية وجهة نظر وول ستريت التي مالت الى الايجابية الثلاثاء بعد ايام من التوتر. 

وجاء اعلان شي ان الصين "لا تسعى وراء فائض تجاري" بعد فيض من التهديدات المتبادلة حول بضائع تساوي مليارات الدولارات.

الا ان المراقبين المخضرمين كانوا اقل تفاؤلا، واشاروا الى ان الزعيم الصيني كان قد وعد سابقا باجراء اصلاحات على قطاع السيارات.

واعتبر ايفان ميديروس مدير منطقة آسيا السابق في مجلس الامن القومي ان هذا "ليس التزاما جديدا ولن يغير في مصير شركات السيارات الاميركية بطريقة دراماتيكية".

واضاف ان "التزامات شي العامة واللطيفة بحماية الملكية الفكرية لم تصل الى ما يمكن ان يكون عامل تغيير حقيقي".

لكن بالنسبة الى ترمب وانصاره الذين يشعرون بالسعادة لادعائهم بتحقيق انتصار بعد استراتيجية الرئيس الاميركي التهويلية، فان التغيير في اللهجة بين ترمب وشي قد يفتح الباب امام اجراء حوار.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع قال لاري كادلو كبير مستشاري ترمب للشؤون الاقتصادية ان تفاعلا محدودا حدث مع الصين دون الوصول الى محادثات جدية لتجنب فرض الرسوم.