«إيلاف» من القاهرة: أصدرت القوات المسلحة المصرية، البيان رقم 20 بشأن عمليات مكافحة الإرهاب في سيناء تحت اسم "العملية الشاملة سيناء 2018"، قالت فيه إنه استطاعت القضاء علي 26 تكفيريا و 4 عناصر شديدة الخطورة وضبط 173 فردا وتدمير مئات البؤر والأوكار الإرهابية بشمال ووسط سيناء في العمليات التي شنتها القوات المسلحة والشرطة خلال أسبوع".

وقالت المتحدث العسكري، العقيد تامر الرفاعي، إنه استكمالا لمراحل العملية الشاملة سيناء 2018 على كافة الاتجاهات الاستراتيجية يواصل أبناء الشعب المصري من القوات المسلحة والشرطة تقديم أروع ملاحم البطولة والتضحية في معركة الشرف لملاحقة ودحر العناصر الإرهابية وتدمير بنيتهم التحتية واستكمال المهام المخططة بكل عزيمة وفداء".

وأوضح أن القوات الجوية، استهدفت ودمرت "ثلاثة أوكار وبؤر للعناصر الإرهابية مما أسفر عن مقتل عدد من التكفيريين"، على الاتجاه الاستراتيجي الشماليى الشرقي، مشيرًا إلى أن القوات القوات الجوية "على الاتجاه الاستراتيجي الغربي قطعت خطوط الإمداد للعناصر الإرهابية بتدمير عدد 10 عربة محملة بكميات من الأسلحة والذخائر".

وأضاف أن الجيش استطاع "القضاء على أمير التنظيم الإرهابي بوسط سيناء المدعو ناصر أبوزقول بالإضافة إلى مقتل عدد 4 أفراد شديدي الخطورة والقبض على عدد (173) فردا آخرين بشمال ووسط سيناء". والقضاء علي ثمانية أفراد تكفيرين شديد الخطورة بشمال ووسط سيناء .

القضاء علي عدد (17) فردا تكفيريا بواسطة عناصر وزارة الداخلية نتيجة لمعلومات أمنية عن اختباء عدد من العناصر التكفيرية بإحدى المناطق السكنية المهجورة بدائرة قسم اول العريش. والتحفظ علي عدد (8) بندقية آلية و (3 ) عبوة ناسفة معدة للتفجير وكميات من مواد الإعاشة. واكتشاف منطقة تدريب على اجتياز الموانع خاصة العناصر التكفيرية.

وكشف المتحدث العسكري، أن قيام إدارة "المهندسين العسكريين اكتشفت ومرت 74 عبوة ناسفة تم زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات"، بالإضافة إلى "تدمير والتحفظ على عدد( 26) عربة أنواع تستخدمها العناصر الإرهابية، وضبط وتدمير عدد( 25) دراجة نارية بدون لوحات معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة".

ولفت المتحدث العسكري إلى أن القوات المسلحة استطاعت "تدمير عدد (437 ) ملجأ ووكر ومخزن عثر بداخلهم على كمية من مواد الإعاشة والملابس العسكرية وكميات من الذخائر".

وذكر أن الحملة العسكرية استطاعت أيضًا "اكتشاف وتدمير عدد (38 ) مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة المعدة للتداول بشمال ووسط سيناء وكذا بنطاق المنطقة الغربية العسكرية".

وتستمر القوات البحرية في أعمال التأمين البحري وحماية الأهداف البحرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية وقطع خطوط الإمداد للعناصر الإرهابية ومنع تسللها من والى البحر وتواصل القوات الخاصة البحرية بالتعاون مع التشكيلات التعبوية إحكام الحصار البحري على الساحل من رفح وحتى بور سعيد.

فيما تواصل التشكيلات التعبوية وقوات حرس الحدود تنظيم الدوريات المشتركة مع عناصر الشرطة حيث تم تنظيم أكثر من (586 ) كميناً ودورية أمنية غير مدبرة علي الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي وفرض السيطرة الكاملة علي المناطق الحدودية في الاتجاهين الغربي والجنوبي .

وفى إطار الجهود المكثفة لقوات حرس الحدود وعناصر المهندسين على الاتجاه الشمالي الشرقي تم اكتشاف وتدمير عدد من الأنفاق بمدينة رفح بشمال سيناء بالإضافة إلى عدد 5 مزرعة لنبات الخشخاش المخدر بمساحة 2 فدان.

وفي نطاق المنطقة الغربية العسكرية على الحدود مع ليبيا، قال المتحدث العسكري، أن القوات المسلحة المصرية، تمكنت من "ضبط عربة نقل ضبط بداخلها (675) مسدس صوت و(6000) طلقة أنواع وكميات كبيرة من الأدوية والمستحضرات الطبية وضبط أكثر من مائتي فرد متسلل من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى ضبط ربع طن من الحشيش المخدر وعدد 650 ألف قرص من الترامادول".

وفي نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية تم ضبط عدد (7) عربة داخل مخزن بمنطقة وادي حمرة دوم بشلاتين.

وحول حجم خسائر القوات المسلحة المصرية، قال الرفاعي: "نتيجة للأعمال القتالية لقواتنا استشهد عدد (3) ضابط وأصيب ضابط صف وجندي أثناء الاشتباك وتطهر البؤر الإرهابية من القوات المشاركة في المداهمات".