GMT 15:52 2018 الإثنين 14 مايو GMT 15:54 2018 الإثنين 14 مايو  :آخر تحديث

العراق يحذر من خطورة نقل السفارة الأميركة للقدس سياسيًا وأمنيًا

د أسامة مهدي

لندن: حذر العراق من عواقب خطوة نقل سفارة الولايات المتحدة الى مدينة القدس العربية لما ستسببه من تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة وتاثيرها السلبي على الصعيدين السياسي والامني مؤكدًا رفضه القاطع لهذا الإجراء.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد محجوب، في بيان صحافي الاثنين تابعته "إيلاف"، إن "ما يجري اليوم من نقل سفارة الولايات المتحدة الى مدينة القدس العربية والاصرار على اعتبار هذه المدينة العربية عاصمة للكيان الصهيوني يعد أمرا مرفوضا ومثيراً لغضب مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين في جميع ارجاء العالم ومخالفة صارخة للقرارات الدولية ومسار السلام".

وأضاف أن "نجاح الجهود الحثيثة للجنة منع اسرائيل من الحصول على مقعد في مجلس الأمن والتي ترأسها وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري وعمل فيها بالتعاون مع جميع الأصدقاء والاشقاء لإكمال هذه المهمة التاريخية والتي تكللت بالنجاح من خلال انسحاب اسرائيل من طلب العضوية المؤقتة ، يعد تأكيدا على رفض المجتمع الدولي لإجراءات هذا الكيان الغاصب".

واعتبر المتحدث الرسمي العراقي "الإجراءات العنفية التي تستخدمها قوات الكيان الصهيوني ضد المدنيين الفلسطينيين خرقا سافرا لحقوق الانسان".

وقد دشنت الولايات المتحدة رسميا سفارتها في مدينة القدس اليوم في خطوة مثيرة للجدل في حفل تضمن كلمة مصورة للرئيس الاميركي دونالد ترمب بينما قتل 43 فلسطينيا على الاقل في مواجهات عنيفة اندلعت على الحدود عند قطاع غزة.

واندلعت المواجهات قبل ساعات من قيام وفد أميركي ومسؤولين إسرائيليين بتدشين السفارة الجديدة في حفل في القدس. وهذا اكثر يوم دموي منذ نهاية الحرب على قطاع غزة التي شنتها اسرائيل عام 2014.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان عن "سقوط 43 شهيدا برصاص الاحتلال من بينهم سبعة اطفال وإصابة قرابة 2000 بجروح".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار