GMT 11:30 2018 الثلائاء 15 مايو GMT 18:53 2018 الثلائاء 15 مايو  :آخر تحديث
واشنطن تغيب عن اللقاءات

وفد المعارضة السورية يصل إلى أستانة لإجراء محادثات

بهية مارديني

أستانة: وصل ممثلو المعارضة المسلحة السورية إلى كازاخستان اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات الجولة التاسعة في أستانة، وبدأت المحادثات بغياب ممثلين عن الولايات المتحدة، التي امتنعت عن إرسال وفد لينضم إلى اللقاءات.

وفد المعارضة

وقال مدير المكتب الصحفي في وزارة الخارجية الكازاخية، أنوار جايناكوف، "إن ممثلي المعارضة السورية المسلحة وصلوا إلى أستانة فى وقت مبكر من صباح اليوم" ، لافتًا إلى أن الوفد مؤلف من 24 شخصًا فقط، ويرأسه أحمد طعمة".

دي ميستورا

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وصل أمس الاثنين إلى العاصمة الكازاخية، حيث انطلقت الجولة التاسعة من محادثات أستانة.

غياب واشنطن

من جهتها، امتنعت الولايات المتحدة عن المشاركة في محادثات أستانة الجارية بشأن سوريا، بحسب ما نقلت قناة "الحرة" الأميركية، عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لم تذكر اسمه.

وبرر المسؤول عدم مشاركة واشنطن في المحادثات، لأنها لا تقدم مساهمة فعالة في إنهاء العنف المستمر في هذا البلد، إلا أنه أكد ترحيب بلاده بأي جهود حقيقية لتخفيض العنف في سوريا.

الدول الضامنة

ومن المنتظر أن تواصل الأطراف المشاركة في مؤتمر "أستانة 9" اللقاءات بين وفودها.

من جهتها، أنهت وفود الدول الضامنة اجتماعها الثلاثي الذي جرى قبل ظهر اليوم، على أن تنعقد الجلسة الرسمية الرئيسية بعد الظهر، فيما استهلت اللقاءات، باجتماع وفد المعارضة مع الوفد التركي، وعقبه لقاء مع الوفد الروسي، والوفود الأخرى، ومن المتوقع أن تعلن الدول الضامنة توافقات على البيان الختامي للمؤتمر، وفي حال إتمام التوافق سيتم الانتقال للجلسة الرسمية الرئيسية والختامية، التي تضم جميع الوفود.

ملف المعتقلين

من جهته، قال وفد المعارضة على حسابه في موقع تلغرام: "من أهم الملفات المجدولة على محاور المفاوضات في الجولة التاسعة من أستانة، ملف المعتقلين والمختفين قسرياً، بالإضافة إلى ملف استكمال نشر نقاط المراقبة التركية في إدلب وتأمينها".

وأضاف الوفد أن "رئيس الوفد التركي سادات أونال المشارك في مباحثات أستانة يؤكد تمسك بلاده بحقوق الشعب السوري وثورته المشروعة، وأن تركيا تقف في صف المعارضة والثورة، وتتبنى خطابها ومطالبها في كل المحافل".

وأكد الوفد أن "وفد قوى الثورة السورية والوفد التركي يستعرضان عمل لجنة المعتقلين، التي تم تشكيلها عقب الجولة الماضية، وأبرز ما تم التوصل إليه في اجتماعات اللجنة خلال الاشهر الماضية".

أنقرة والمعارضة

وعن أجواء الاجتماعات بين أنقرة والمعارضة، أشار الوفد إلى أنّ "رئيس الوفد التركي أكد للمعارضة أهمية استكمال انتشار نقاط المراقبة التركية في إدلب وما حولها لتأمينها، ووقف العدوان عليها، لتأمين احتياجات أكثر من 4 ملايين سوري فيها".

واختتمت، أمس الإثنين، أعمال اليوم الأول من جولة "أستانة 9" بشأن سوريا، باجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية بين الدول الضامنة، إضافة إلى اجتماع لمجموعة العمل حول المعتقلين ومن غير المتوقع أن تكون قد حملت جديدا.

وفود الدول

وفي العاصمة الكازاخية، أجرت الوفود لقاءات في ما بينها من جهة، وبين الدول الضامنة من جهة أخرى، كان بشكل ثنائي بداية، كما التقت مجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين، في اجتماع تقني ضم الدول الضامنة، مع الأمم المتحدة، والصليب الأحمر الدولي.

وتشارك وفود الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران في المؤتمر، بحضور وفدي الأمم المتحدة والأردن بصفة مراقبين، في حين، تغيب الولايات المتحدة عن الحضور للمرة الاولى، في إشارة إلى أنها غير راضية عمّا سيسفر عنه الاجتماع.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار