GMT 11:42 2018 الجمعة 18 مايو GMT 12:27 2018 الجمعة 18 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

حزب الله يحذّر عناصره من السفر إلى المغرب

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن قيادة حزب الله اللبناني، وجهت تحذيرات لرجال الأعمال والموالين لها لتجنب طريق المغرب أثناء تنقلاتهم خوفاً من سيناريو مشابه لقاسم تاج الدين الذي سلّم لواشنطن، فيما خرجت إيران، عن صمتها بخصوص تورّط الحزب مع جبهة البوليساريو نافية وجود دلائل على تورطها.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن موالين لحزب الله باتوا حذرين في تنقلاتهم، بِسَبَب العقوبات التي فرضتها دول خليجية انضمت إلى واشنطن في فرض العقوبات على قيادة الحزب ودوائر صناعة القرار فِيهَا.

وأضافت الصّحيفة نفسها أنه أعلن أول من أمس عن عقوبات جديدة على قيادة جماعة حزب الله اللبنانيّة، التي استهدفت أمينها العام حسن نصر الله ونائبه نعيم قاسم، وقالت واشنطن إن عقوبات اليوم استهدفت أعضاء الهيئة الرئيسية لصنع القرار في حزب الله.

أدوية مُنتهية الصلاحية بالصيداليات الإقليمية بالجنوب

كتبت "المساء" كذلك نسبة إلى مصادرها ان كميّات كبيرة من الأدوية نفذ مخزونها بالجنوب بِسَبَب ما وصفته بـ" التسيير العشوائي" للصيدليات الإقليمية بالجهة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها نقلاً عن الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، أنها عاينت العديد من الأحداث والوقائع التي تدين المسؤول الأول عن الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء، بسبب صمته تجاه التسيير العشوائي للصيدليات الاقليمية بالجهة.

فرنسا تثق في الأئمة المغاربة

"أخبار اليوم" كتبت أن السفارة الفرنسيّة بالمغرب قامت بدراسة كل ملفات الأئمة والوعاظ المغاربة الذين انتقلوا يوم الإثنين الماضي لحماية الأمن الروحي للمواطنين المغاربة والمسلمين المقيمين في فرنسا خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن الأئمة والوعاظ المغاربة يمثلون أكثر من 50 من الأئمة الأجانب الذين استعانت بهم فرنسا، إذ استقبلت 163 إماماً من المملكة، والبقية من تركيا والجزائر.

وأضافت "أخبار اليوم" أن البعثة العلمية التي أوفدتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الخارج، تتشكَّل من 398 واعظاً ومشفعاً، سيعملون على التأطير الديني للمغاربة المقيمين بديار المهجر، بعدما تم اختيارهم من قبل المجلس العلمي الأعلى بناء على اقتراح من المجالس العلمية المحليّة.

ارتفاع صاروخي للاسعار في أول أيام رمضان

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن الأسعار تنسف طمأنة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في أول أيام رمضان، إذ عرفت أسعار الأسماك ارتفاعاً صاروخياً، وبلغت بأسواق الأحياء المتوسطة والشعبية مستويات قياسية.

وكتبت الصّحيفة ذاتها أنه وبخلاف الأرقام الرسميّة، ومفادها أن أسعار سمك السردين مثلاً تتراوح ما بَيْن 12 و13 درهماً حوالي (1.2 و 1.3 دولار) حسب الجهات، في حين يتراوح سعر الأسماك البيضاء ما بين 55 و60 درهما حسب الجهات، فإن ثمن السردين الحقيقي وفق الجريدة تراوح ما بَيْن 15 و20 درهما حسب الجهات، بينما وصل سعر الأسماك البيضاء وفواكه البحر إلى 150 درهماً( 15 دولارًا) بالنسبة لـ"الجمبري"، فيما وصلت أسعار "الصول/ سمك موسى " إلى ما بين 90 و100 درهم (9 و 10 دولارات) للكيلوغرام.

واشنطن تدرج "داعش" في الصحراء الكبرى على لائحة الإرهاب

"الأحداث المغربية" كتبت أن وزارة الخارجية الأميركية أدرجت تنظيم "داعش" في الصحراء الكبرى على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الخارجية الأميركية أدرجت أيضاً "داعش" في الصحراء الكبرى وقائدها عدنان أبو الوليد الصحراوي، الذي أكدت تقارير استخباراتية سابقة أنه نسق في أكثر من مرة مع انفصاليي "بوليساريو"، على لائحة الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص بموجب القسم 1(ب) من الأمر التنفيذي رقم 13224.

جدل حول سلامة المستهلك جراء تدفق الحليب الفرنسي على الاسواق المغربية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن المغاربة تفاجأوا بالكميات الكبيرة من أنواع الحليب الفرنسي المستوردة في السوق المغربية، وخاصة في المحلات التجارية الكبرى بالرباط والدار البيضاء، وهو ما يفسّر نجاح مقاطعة المواطنين لمنتجات بعينها، والتي شجعت بعض الشركات المغربية والفرنسية على إدخال مادة الحليب ومشتقاته إلى السوق المغربية.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إنه من ناحية الجودة وسلامة هذه المنتجات والمراقبة، فالمسؤولية يتحمّلها المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية، موضحاً أن المراقبة على المستويات المذكورة من اختصاص الدولة، أما المنظمات المدنية التي تدافع عن حقوق المستهلك فإنها تقوم بذلك طبقاً لقانون 31.08.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار