: آخر تحديث
وتعاقب المخالفات بغرامة مالية

الدنمارك تحظر النقاب في الأماكن العامة

ستوكهولم: تتجه الدنمارك لمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة، اعتبارا من 1 آب/اغسطس، موعد دخول تشريع جديد حيز التنفيذ، اعتمده برلمان البلاد، لتنضم الدنمارك إلى مجموعة من الدول الأوروبية سبقتها إلى هذا الإجراء.

اعتمد البرلمان الدنماركي الخميس قانونا يحظر ارتداء النقاب في الاماكن العامة ليحذو بذلك حذو دول اوروبية اخرى مثل فرنسا وبلجيكا.

مشروع القانون

واعتمد النص بغالبية 75 صوتا مقابل 30 ويفيد "ان كل شخص يرتدي ملابس تخفي وجهه في الاماكن العامة عرضة لدفع غرامة".


ومشروع القانون الذي قدمته حكومة الوسط-اليمين نال ايضا تأييد اكبر قوتين سياسيتين في البرلمان: الاشتراكيون الديموقراطيون والحزب الشعبي الدنماركي (شعبوي مناهض للهجرة).

مخالفة القانون

واعتبارا من 1 آب/اغسطس موعد دخول القانون الجديد حيز التنفيذ، اي مخالفة لحظر ارتداء النقاب في الاماكن العامة سيعاقب عليها بغرامة تبلغ الف كورون دنماركي (134 يورو). واذا تكررت المخالفات فان الغرامة يمكن ان تصل الى عشرة الاف كورون.

وليس هناك اي وثيقة رسمية تشير الى عدد النساء اللواتي يرتدين النقاب او البرقع في الدنمارك.

وكان وزير العدل الدنماركي سورين بابي بولسن صرح لصحافيين في السابق "لا اعتقد ان هناك الكثير منهن، لكن اذا كان الوضع كذلك فيجب ان يعاقبن بدفع غرامة". 

ويعتبر ارتداء النقاب محظور او يخضع لقيود في عدة دول اوروبية.

اول دولة حظرت النقاب

وكانت فرنسا اول دولة في اوروبا تحظر النقاب في الاماكن العامة مع قانون "يمنع اخفاء الوجه في الاماكن العامة" اقر في تشرين الاول/اكتوبر 2010 ويطبق منذ نيسان/ابريل 2011.

تغربم المنقبات

وينص القانون الذي صادقت عليه المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في 2014 على دفع غرامات تصل الى 150 يورو لكل مخالفة. 

وفي تموز/يوليو صادقت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان على حظر النقاب في الاماكن العامة في بلجيكا. ومنع ارتداء النقاب معتمد ايضا في النمسا منذ تشرين الاول/اكتوبر.

واعتمد النواب الالمان في 27 نيسان/ابريل 2017 قانونا يحظر ارتداء النقاب جزئيا في بعض الظروف ويرغم بشكل خاص الموظفات الرسميات على ان تكون وجوههن مكشوفة في اطار تأدية مهامهن واولئك اللواتي يضعن النقاب على ان يكشفن عنه في حال التدقيق في الهويات. ووافق المجلس الاعلى في البرلمان "البونديسرات" بدوره على النص في 12 ايار/مايو.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قرار صائب
حسنين - GMT الخميس 31 مايو 2018 18:13
الحمدالله علی هذا القرار ، إن شاء الله سيطبق في کل دول العالم
2. تعذيب نفسي
خوليو - GMT الخميس 31 مايو 2018 18:27
مسكينات اللواتي امن ،،الدانمركيون لا يعلمون ان هولاء المسكينات يتبعن امر ألههن في سورة النور ٣١ حيث ارسل رسالة مع جِبْرِيل يقول لخير المرسلين ان يقول للمؤمنات بان لا يرين زينتهن الا لبعولتهن ،، الحقيقة موقف صعب عليهن مسكينات ولا حل لذلك الا الرجوع الى بلادهن ،،لا ارى مخرج اخر ،،ما هذه القساوة ايها الكفار ،،او أنكم لا تصدقون هذه الرسالة ؟
3. بيرة كارلسباري
Rizgar - GMT الخميس 31 مايو 2018 18:39
عودوا إلى خيامكم وإبلكم واِنكحوا ما لذّ وطاب من جواريكم وغلمانكم واِبتعدوا عن أرض وشمس وو طن الدانماركيين. دانمارك . بلد صغير ولكن ينتج اعظم بيرة في العالم .
4. مؤامرة رزكارية خولية
عند الخاخام فول خبر يقين - GMT الخميس 31 مايو 2018 19:15
هذا رزكار متنكر بنقاب ايراني ويحمل صورة خوليو متنكر بنقاب كردي للإساءة لخامنئي وإجبار الحكومات الاوربية على إلغاء الإتفاق النووي وتأييد ترامب. ومن لا يصدق فليتصل بفول المقيم في تل أبيب على الهاتف رقم 00972524754859
5. قرار صائب مئة بالمئة
Wahda - GMT الجمعة 01 يونيو 2018 00:59
بصراحة شكلهم مخيف ومقرف. نتمنى الحكومات العربية تحذوا حذوهم
6. امنعوا الحجاب ايضا
زارا - GMT الجمعة 01 يونيو 2018 06:20
رجاااااااااءا يا اوروبا، امنع،ا الحجاب ايضا. والله سيجازيكم الله خيرا لو فعلتم. سنتقذون الملايين من الفتيات اللواتي يردن ان يكن فتيات طبيعيات ولا ينقص فيتامين د عندهن. هل تلاحظ،ن ان اكثر المحجبات يكثرن من الماكياج ويلبسن الالوان الصارخة وحتى الملابس الضيقة لانهن يردن تعويض عدم اظهار الشعر، وهو جزء اساسي من الانوثة الفطرية، بأي طريقة؟
7. التقليد سبب انتشار النقاب
عادل محمد - البحرين - GMT الجمعة 01 يونيو 2018 06:23
أرجو من القراء الأعزاء إلى قراءة بحثي عن النقاب: "التقليد الأعمى... من النقاب إلى السروال الممزق!؟"... المنشور في 30 يناير 2017 ذو صلة بالموضوع... إن التقليد الأعمى صفة نقص تدلّ على الجهل وضعف الشخصية ونوع من أنواع التخلف. بسبب ذلك التقليد الأعمى معظم الشباب والشابات يتبعون الموضة وهذا أيضا من التقليد الأعمى وان التقليد الأعمى نوع من أنواع التخلف... قبل نحو 20 عام ظهرت على السطح آفة جديدة على شاكلة الجماعات السنية المتشددة مع اللحى الطويلة والثياب القصيرة، التي بدأت بتوزيع الشعارات وملصقات الدينية، وساهمت في انتشار التطرف والتشدد المذهبي والطائفي، وثم تطورت إلى ظهور التنظيمات الإرهابية والتكفيرية، والتي نجحت في تجنيد بعض الشباب بعد عمليات غسيل مخ، وأرسلتهم إلى سوريا والعراق، حيث قتل بعضهم في عمليات انتحارية. التقليد الأعمى كان السبب الرئيسي في انتشار ظاهرة اللحى الطويلة والثياب القصيرة. وأئمة المساجد وشيوخ الدين الرجعيين ساهموا في نشر النقاب بين النساء والفتيات، وحرضوا الشباب على الأعمال الإرهابية!... وحسب رأيي المتواضع موضة السروال الممزق هي أكره وأقبح موضة!... "النقاب يسبب البدانة والتهاب الشعب الهوائية"... مفاجأة كشفتها دراسة أجرتها طبيبة منتقبة... في الوقت الذي مازال الجدل دائراً في المجتمعات الإسلامية منذ سنوات طويلة حول ارتداء المرأة المسلمة للنقاب بين الفرض والسنة، كشفت دراسة حديثة أجرتها طبيبة مصرية "منتقبة" عن تأثيرات صحية سلبية للنقاب علي الفتيات والسيدات اللواتي يرتدينه أبرزها البدانة ونقص فيتامين "د" والتهاب الشعب الهوائية. التفاصيل في السياق... الدراسة الجديدة تعد واحدة من بين أربع دراسات أجريت عن تأثير النقاب، وكانت الدراسات الثلاث التي سبقتها سعودية، جميعها عن تأثير النقاب علي صحة المرأة وكانت الدراسات الثلاث أثبتت أن للنقاب تأثيرا سلبيا علي التنفس وعلي الوظائف الحيوية للجسم، وهو ما اتفقت عليه رسالة ماجستير بكلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة عن تأثير ارتداء غطاء الوجه (النقاب) علي وظائف التنفس ولكن اختلفت في النتائج، حيث رصدت تأثيرات إيجابية وأخري سلبية... وأشارت الدكتورة منال إلي أن هناك ثلاث دراسات سبق أن أجريت في السعودية في الاتجاه ذاته، الأولي انتهت إلي أن ارتداء النقاب يقلل وظائف التنفس، والثانية أفادت بأ
8. التقليد سبب انتشار النقاب
عادل محمد - البحرين - GMT الجمعة 01 يونيو 2018 06:35
وإذا كان بعض المتنطعين والمتشدقين بالنقاب يدعي أن دور المرأة في الحياة هو رسالتها كزوجة وأم تربي جيلا وترعي أسرة فإن النقاب لا يجعلها صالحة لهذه الرسالة بالذات أيها الناس .. إن تربية جيل جديد طيب يحتاج إلي امرأة ذات شخصية وقدرة تربوية وقيادة كبري فكيف بالله نستطيع امرأة ألغيت شخصيتها أن تكون ذات تأثير وعطاء وعمل وإنتاج وتعاون في الحياة... والنقاب يجعل المرأة غير صالحة لتلقي العلم وحتى لو تعلمت فلن تستطيع العمل والإنتاج علي الوجه الكامل وتفيد الوطن والناس بعلمها وعملها هل يتصور إنسان أن امرأة منقبة تستطيع أن تكون محامية تدافع عن الناس أو طبيبة تنقذ المرضي والجرحى أو مهندسة تبني العمائر أو تعمل في طائفة المعمار كعامله وأي مريض يقبل أن يعالجه شبح متخفي في نقاب وأي متهم يقبل أن بدافع عنه شبح ، وأي صاحب عقار يقبل أن تبني الأشباح بيته ، وأي مصلحة في تعليم المرأة أي مهنة كالطب أو الهندسة أو المحاماة أو الزراعة أو غي ذلك من المهن الأخرى إذا كانت لن تعمل بها .ولن تستفيد وتفيد غيرها منها... نقلاً عن موقع شباب مصر... د. آمنة نصير: "النقاب شريعة يهودية"... قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان وأستاذة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، إن النقاب "شريعة يهودية" لأنه موجود في سفر التكوين والتلمود، وليس في الإسلام... آمنة نصير: النقاب شريعة يهودية... أؤيد منعه وعلى من ترفض التزام منزلها... موقع اليوم السابع... أيدت الدكتور أمنة نصير، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، قرار الدكتور جابر نصار ، رئيس جامعة القاهرة، بمنع النقاب داخل المستشفيات التابعة للجامعة، موضحة أن انتشار النقاب عادة متجذرة قبل الإسلام عندما كان هناك جوار بين القبائل اليهودية والعربية. وأضافت آمنة نصير ، لـ"اليوم السابع"، أن النقاب هو شريعة يهودية وليس إسلامية على الإطلاق، واستمرار هذا المظهر تجذر فى الجزيرة العربية من الأساس، متابعة :"جاء الإسلام ووجد هذه العادة متواجدة فأمر بغض البصر" ، مشيرة إلى أنه إذا ورد النقاب فى الإسلام فلماذا أمرت الشريعة الإسلامية بغض البصر؟ بقوله تعالى:"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"... وأشادت بالدكتور جابر نصار لاتخاذه هذا القرار ، قائلة:"إذا كانت المرأة دكتورة فى الجامعة أو طبيبة، وارتضت أن تمارس هذه الأعمال السا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  2. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  3. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  4. خالد الفيصل: مكة المكرمة ستكون من أذكى مدن العالم
  5. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  6. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  7. أردوغان يلجأ إلى تميم
  8. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  9. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  10. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  11. البرلمان البريطاني
  12. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  13. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
  14. ترمب يدافع عن قراره تشكيل قوة فضائية
  15. هيومن رايتس وأمنستي تندّدان بـ
  16. لماذا تتدهور الليرة التركية؟
في أخبار