GMT 23:26 2018 الثلائاء 5 يونيو GMT 23:34 2018 الثلائاء 5 يونيو  :آخر تحديث

واشنطن: على ايران التوقف بالكامل عن تخصيب اليورانيوم

أ. ف. ب.

واشنطن: جدّدت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء التأكيد على وجوب ان توقف ايران بالكامل انشطتها النووية وذلك بعد اعلان طهران عن خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت للصحافيين إن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو "كان واضحا" في الخطاب الذي ألقاه بشأن ايران في ايار/مايو، بعيد قرار الرئيس دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني، "بقوله إنه على ايران ان توقف تخصيب اليورانيوم وان لا تسعى أبدا الى معالجة البلوتونيوم".

واضافت "على ايران ان لا تكون قادرة على انتاج سلاح نووي".

واتى رد فعل الخارجية الاميركية بعيد اعلان طهران الثلاثاء انها ستطبق خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم، مشددة على ان ما تقوم به لا يشكل انتهاكا للاتفاق" النووي الموقع بين الجمهورية الاسلامية والقوى العظمى في فيينا في تموز/يوليو 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في الثامن من ايار/مايو الماضي ويحاول الاوروبيون بذل قصارى جهدهم حاليا لانقاذه.

ونقلت وكالة انباء فارس عن نائب الرئيس الايراني علي أكبر صالحي قوله ان بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين في رسالة "البدء ببعض الانشطة".

وأكد صالحي ان "هذه الاجراءات لا تعني فشل المفاوضات مع الاوروبيين"، في اشارة الى المحادثات بين ايران والاتحاد الاوروبي والمانيا وفرنسا وبريطانيا من اجل بقاء ايران في الاتفاق رغم الانسحاب الاميركي منه.

واعلان زيادة عدد اجهزة الطرد ما سيسمح بزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم، سيزيد بالتأكيد الضغوط على الاوروبيين لان هذه المسألة في صلب المخاوف بشأن البرنامج النووي الايراني.

وتشدد ايران على ان برنامجها النووي لاغراض سلمية ومدنية بحتة في حين تتهمها الولايات المتحدة واسرائيل بالسعي الى حيازة السلاح الذري.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار