: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

سفراء أميركا يحاصرون ملف "موروكو 2026"

الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن سفراء الولايات المتحدة  عبر العالم شرعوا في تحركات مكثّفة لإيصال تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشكل مباشر إلى حكومات عدد كبير من الدول العربية والإفريقية، من أجل ثنيها عن دعم ملف الترشيح المغربي لتنظيم "مونديال 2026"، وحشد دعم الملف الثلاثي الذي تقدمت به كل من الولايات المتّحدة و كندا و المكسيك.

وكتبت "الأحداث المغربية" نسبة إلى مصادرها أن مسؤولي عدد من الدول الإفريقية كشفوا لنظرائهم المغاربة عن طبيعة تحركات السفراء الأميركيين ، والذين طالبوا دول عربية وإفريقية سبق لها الإعلان عن دعمها الملف المغربي بالتصويت على الملف الأميركي من أجل الحفاظ على المساعدات الماليّة التي تتلقاها سنوياً من الولايات المتّحدة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن تداعيات تحركات الدبلوماسيين الأميركيين لم تتأخر، بعدما أعلنت كل من ناميبيا و زيمبابوي بشكل رسمي قرارها التصويت لصالح الملف الثلاثي الأميركي، و قامت بالأمر ذاته أفغانستان، و جنوب إفريقيا و نجيريا و ليبيريا.

اعتقال محام بتطوان متهم بالتزوير

الصحيفة ذاتها كتبت أن العناصر الأمنيّة بالسد القضائي بمدخل مدينة تطوان (شمال)، تمكّنت من اعتقال محام سابق بهيئة تطوان يدعى "ع ج" كان مطلوباً للعدالة وفق مذكّرة بحث.

وأضافت "الأحداث المغربية أن المحامي السابق كان مطلوباً لدى الأجهزة القضائية على خلفية شكاوى تتهمه بالمشاركة في التزوير إلى جانب المتهم بالاتجار الدولي في المخدرات "م . ش" في أختام الدولة وتزوير محررات بغرض الاستيلاء على أموال الغير.

ومن المنتظر أن يعيد اعتقال المحامي "ع .ج" قضية "م. الشعيري" إلى الواجهة مجدداً بعد أن برأته محكمة الاستئناف بتطوان من تهمة الاتجار الدولي في المخدّرات.

تقرير للأمم المتحدة يؤكّد ارتفاع الاستثمارات الخارجيّة بالمغرب

أما "المساء" فكتبت أنه وفق مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة و التنمية "كنوسيدا"فإن المغرب تمكّن سنة 2017 من استقطاب 2.7 مليار دولار من الاستثمارات الخارجية المباشرة، بارتفاع بلغت نسبته 23 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها نقلاً عن تقرير حول الاستثمارات عبر العالم، نشر أول من أمس الأربعاء، أن التنوع القوي للاستثمارات بالمغرب يقابله انخفاض فى الاستثمارات الأجنبيّة المباشرة فى باقي بلدان شمال إفريقيا حيث تراجعت بنسبة 4 فى المائة لتصل إلى 13 مليار دولار.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن المغرب يواصل استقطاب الاستثمارات المهمّة في المجال المالي وخاصةً  في قطاع التكنولوجيا المرتبطة بصناعة السيارات (بطاريات، كاميرات، كهرباء)، ففي نهاية 2017، وافقت الحكومة على 26 مشروعاً بقيمة 145 مليار دولار في هذا القطاع بما فيه الاتفاق مع رونو الرامي إلى تعزيز التزود المحلي بالقطع بنسبة 55 في المائة.

مسؤول الجمارك الموقوف بمراكش استولى على 900 ألف دولار

الصّحيفة نفسها كتبت أنه بعد تعميق البحث مع القابض السابق للإدارة الجهوية للجمارك بمراكش، بعد توقيفه بالديار الهولندية من قبل الشرطة الدولية (أنتربول) نتيجة فراره من المغرب، أفضى إلى ظهور مُعطيات جديدة تفيد بأن المسؤول المذكور استولى على مبلغ مالي مهم بلغ 900 مليون سنتيم (900 ألف دولار).

وأضافت "المساء" أن المبلغ المالي تم حجزه بمطار مراكش المنارة الدولي، بعد إحباط محاولة تهريبه إلى الخارج من طرف شخص تم توقيفه وإخضاعه لإجراءات البحث والتحقيق، قبل عرضه على المحكمة الابتدائية بمراكش، والتي قرّرت في الأخير إدانته والحكم عليه بعشر سنوات سجناً نافذاً.

وجدة تستعد لاستقبال العاهل المغربي الملك محمد السادس

تقرا "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن مدينة وجدة (شرق المغرب) تستعد لزيارة الملك محمد السادس بعدما استكملت تحضيراتها وزينتها لاستقباله، إذ  يُنتظر أن يشرف العاهل المغربي يوم 8 يونيو الجاري على إطلاق مشاريع ذات طبيعة اجتماعية، مثل محطة قطار وقاعة مغطاة ومنتزه طبيعي.

الندوي يشيد بحضور المرأة المغربية في المساجد

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أكسفورد، محمد أكرم الندوي، أشاد بالحضور الكثيف للنساء في المساجد والمحافل العلمية بالمملكة، معتبراً أنه يعكس رسوخ الدين في قلوب أهل المغرب رجالاً ونِسَاء.

وأضاف الندوي، الذي يحضر سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لهذه السنة، والذي كان قد ألقى درساً بَيْن يدي أمير المؤمنين الملك محمد السادس، قبل سنتين، تناول فيه موضوع "إسهام النساء في الحديث النبوي الشريف"، أن حضور النساء في المساجد في العالم الإسلامي قليل جداً، بل يكاد يكون منعدماً في بعض البلدان، خلافاً لما هو عليه الأمر في المغرب حيث يحضر المساجد جمع كبير من الرجال والنساء على حد سواء.

وأوضح أنه ركَّز خلال الدرس الذي ألقاه في حضرة الملك، على أن "الناس عامّة يعرفون أن للرجال دور كبير في العناية بالحديث النبوي الشريف، قراءة وسماعاً وإسماعاً، لكن قلما يعرفون الدور الذي لعبته النساء في نشر الحديث النبوي الشّريف".

وأبرز الندوي أنه منذ القرون الهجرية الأولى كان هناك العديد من النساء ممن عرفن بسعيهن لنشر الحديث، مشيراً إلى أنه ألف كتاباً في هذا الموضوع بعنوان "الوفاء في أسماء النساء"، يجمع تراجم حوالي 10 آلاف امرأة كان لهن دور في هذا المجال، وكن من النساء اللائي درسن الحديث في المساجد الكبرى والمدارس والكليات وعامة المحافل والمجالس، ومنهن من كانت لهن دروس في الحرم المكي والمسجد النبوي الشّريف والمسجد الأقصى وفي مساجد الشام ومصر ومدارس المغرب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفاصيل نموذج
  2. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
  3. الرئيس اليمني: معركتنا ضد الحوثيين شارفت على نهايتها
  4. قراء
  5. العاهل المغربي يعين مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
  6. كنيسل تركع أمام بوتين!
  7. العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ضمنهم امرأتان
  8. من منى... الملك سلمان يُشرف على راحة الحجاج
  9. محمد صلاح ورونالدو ومودريتش في القائمة النهائية لأفضل لاعب في أوروبا
  10. العراق: إخراج مقرات الحشد من المدن وخاصة السنية
  11. مشروع قانون لتجريم الزواج العرفي في مصر
  12. أنقرة: الاعتداء على السفارة الأميركية
  13. الحكومة المغربية تصادق على قانون الخدمة العسكرية
  14. علاوي يحذر من صراع الكتلة الأكبر ويدعو للقاء وطني عاجل
  15. القوات الروسية تنفذ المناورات العسكرية الأضخم
  16. إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة
في أخبار