إيلاف من لندن: كشفت الحكومة البريطانية، اليوم الإثنين، النقاب عن نظام الهجرة الجديد بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، ورحب رئيس الوزراء بالمهارات المتميزة، كما أعلنت وزيرة الداخلية بريتي باتيل أمام مجلس العموم على أن "الأفضل والأفضل" سيظل موضع ترحيب.

وبموجب النظام القائم على النقاط الذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير 2021، سيحصل مواطنو الاتحاد الأوروبي على معاملة أكثر مساواة مع أشخاص من بقية العالم، على الرغم من أنهم لن يضطروا إلى تقديم بصمات الأصابع للتأشيرات.

وقالت وزيرة الداخلية إنه ستكون هناك أيضًا تأشيرات سريعة للعمل الصحي والرعاية القادمة إلى البلاد. ومن جهته، وأعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون أن خططنا هي أن المملكة المتحدة سيكون لديها نظام هجرة "إنساني ومعقول" على الرغم من "استعادة السيطرة" بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

استبعاد المجرمين
وبموجب الخطط الجديدة، سيتم منح الوزراء سلطات لاستبعاد أو ترحيل المجرمين الأجانب الذين حكموا بالسجن لمدة تزيد عن عام. وسيتمكن المسؤولون أيضًا من منع المجرمين مثل النشالين واللصوص، حتى إذا حُكم عليهم بأقل من عام من البقاء داخل أراضي المملكة المتحدة.
وتعني التغييرات الجديدة، أن المجرمين من الاتحاد الأوروبي يعاملون بنفس الطريقة التي يتم بها التعامل مع أولئك الذين هم خارج الكتلة الأوروبية، حيث تنص القواعد الحالية، على أنه لا يمكن استبعاد المجرمين المدانين من الكتلة إلا على أساس كل حالة على حدة.
وقال مسؤولون بريطانيون إنه تم تصميم نظام الهجرة الجديد لخفض عدد المهاجرين ذوي المهارات المتدنية الذين يدخلون بريطانيا اعتبارا منذ بداية العام المقبل، ولكنه يهدف إلى تسهيل حصول العمال ذوي المهارات العالية على تأشيرات المملكة المتحدة.
وسيحتاج الأشخاص الذين يرغبون في العيش والعمل في المملكة المتحدة إلى الحصول على 70 نقطة ليكونوا مؤهلين للتقدم للحصول على تأشيرة.

وسيتم منح النقاط للمتطلبات الرئيسية مثل القدرة على التحدث باللغة الإنكليزية إلى مستوى معين، والحصول على عرض عمل من صاحب عمل معتمد، وتلبية الحد الأدنى للراتب.

وزيرة الداخلية البريطانية وبيان أمام مجلس العموم

عمل الطلاب الدوليين
وستوفر تأشيرة الصحة والرعاية مسارًا للمهنيين الصحيين الرئيسيين للعمل في المملكة المتحدة، في حين أن مسار الدراسات العليا سيسمح للطلاب الدوليين بالبقاء في المملكة المتحدة لمدة عامين على الأقل بعد إكمال دراستهم.
وقالت الوثيقة الحكومية التي تحدد مزيد من المعلومات حول نظام الهجرة القائم على النقاط المقترح: "نهج قوي ومتسق لتطبيق عتبات الجريمة في المملكة المتحدة لرفض الدخول، والسماح بالبقاء في المملكة المتحدة، والترحيل والاستبعاد، إلى الاتحاد الأوروبي كما سيتم التعامل مع مواطني الاتحاد الأوروبي كجزء من النظام القائم على النقاط في موضوع منح التأشيرات".
وأضافت الوثيقة أنه يمكن رفض أولئك الذين يسعون للحضور إلى المملكة المتحدة عندما تكون لديهم إدانة بالسجن لمدة لا تقل عن 12 شهرًا، أو ارتكبوا جريمة تسببت في ضرر جسيم، سواء كانوا "مجرمين دائمين مستمرين يظهرون تجاهلًا خاصًا للقانون "أو كان لها" شخصية أو سلوك أو ارتباطات "بمعنى أن" وجودها لا يخدم الصالح العام ".
وتضيف الوثيقة الحكومية أن أي شخص موجود بالفعل في المملكة المتحدة وحكم عليه بالسجن لمدة عام أو أكثر "يجب أن يتم ترحيله". وأضافت: "في حالة عدم تلبية عتبة الترحيل الإجرامية التي تبلغ 12 شهرًا، سيظل مجرمًا أجنبيًا قيد النظر في الترحيل حيث يفضي إلى الصالح العام، بما في ذلك عندما تكون خطيرة أو مستمرة الإجرام".

نرحب بكل المؤهلين
وإلى ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه سيكون هناك عدد كاف من الأشخاص يأتون للعمل في نظام الرعاية الاجتماعية والصحية: "لا تنسوا أن أحد الأشياء المدهشة التي شهدناها في الأشهر القليلة الماضية هو في الواقع وجود عدد أكبر من مواطني الاتحاد الأوروبي، وأنا فخور بأن أقول، يعيشون ويعملون في هذا البلد أكثر مما اعتقدنا".

مخزون كبير
وأضاف: "إننا نشهد أعدادًا كبيرة من الأشخاص الذين يسجلون للحصول على حقهم في البقاء وهذا أمر رائع، لذا لدينا مخزون كبير وكبير من العمال الذين يساعدون في هذا البلد الذين قدموا من الخارج".
وأكد جونسون: "على الرغم من أننا بالطبع سنستعيد سيطرتنا ونسيطر على نظام الهجرة الخاص بنا، إلا أننا لن نغلق ببساطة البوابات ونوقف أي شخص يأتي إلى هذا البلد".
وأضاف: "حيث يمكن للناس المساهمة في هذا البلد، حيث يريد الناس أن يكسبوا حياتهم ويفعلوا أشياء عظيمة لهذا البلد، بالطبع سيكون لدينا نظام إنساني ومعقول".
ومن جهتها، قالت وزيرة الداخلية: "في الوقت الذي يبحث فيه عدد متزايد من الأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة عن عمل، سيشجع النظام الجديد القائم على النقاط أصحاب العمل على الاستثمار في القوى العاملة المحلية في المملكة المتحدة ، بدلاً من الاعتماد ببساطة على العمالة من الخارج".
وأضافت باتيل: "لكننا نقوم أيضًا بالتغييرات اللازمة، لذلك من الأسهل على أصحاب العمل اجتذاب الأفضل والألمع من جميع أنحاء العالم للمجيء إلى المملكة المتحدة لاستكمال المهارات التي لدينا بالفعل".
وأكدة وزيرة الداخلية البريطانية: "سيكون من الأسهل على الشركات الوصول إلى المواهب التي تحتاجها حيث أزلنا اختبار سوق العمل المقيم، وخفضنا المهارات والحد الأدنى للراتب، وأزلنا الحد الأقصى على العمال المهرة".

تأشيرة رعاية
وتابعت باتيل: "سنقدم تأشيرة جديدة للرعاية الصحية وتأشيرة الرعاية. هذا سيجعل من الأسهل والأسرع للمهنيين الصحيين العالميين الموهوبين للعمل في هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS الرائعة وفي المهن المؤهلة في قطاع الرعاية الاجتماعية. وسيتم تخفيض رسوم التأشيرة ويمكن للمتخصصين الصحيين المتقدمين أن يتوقعوا قرارًا بشأن ما إذا كان يمكنهم العمل في المملكة المتحدة في غضون ثلاثة أسابيع فقط، بعد التسجيل البيومتري. سوف نعفي العاملين في الخطوط الأمامية في قطاع الرعاية الصحية والاجتماعية والعاملين الصحيين الأوسع نطاقا من شرط دفع رسوم صحة الهجرة الإضافية".

وفي الأخير، فإن خطط الحكومة الجديدة في شأن الهجرة تعمل على "تحسين" عملية الحصول على التأشيرة للطلاب وإطلاق مسار الدراسات العليا الصيف المقبل، و"سيتم تبسيط مسار الطلاب للمؤسسات الراعية والمتقدمين، وسيساعد مسار الخريجين في الحفاظ على ألمع الطلاب أفضل الطلاب للمساهمة في مرحلة ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة".