ايلاف من لندن: اقترحت المفوضية العراقية العليا للانتخابات الاحد على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تأجيل الانتخابات المبكرة المقررة منتصف العام الحالي الى 16 اكتوبر المقبل بسبب قلة تسجيل الناخبين والتحالفات السياسية ولافساح المجال امام المراقبين الدوليين ليتمكنوا من ضمان الرقابة والشفافية في العملية الانتخابية ونزاهتها.

وقالت المفوضية في خطاب رسمي الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تضمنته وثيقة مؤرخة بتاريخ اليوم 17 يناير 2021 حصلت "ايلاف" على نسخة منها، انها تقترح تأجيل الانتخابات المبكرة الى 16 اكتوبر بسبب قلة التحالفات السياسية المسجلة مما يتطلب تمديد فترة التسجيل وما يترتب على ذلك من تمديد فترة تسجيل المرشحين.

واضافت ان الاقتراح يأتي ايضا لافساح المجال امام خبراء الامم المتحدة والمراقبين الدوليين ليكون لهم دور في تحقيق اكبر قدر ممكن من الرقابة والشفافية في العملية الانتخابية المقبلة ولضمان نزاهتها . واشارت الى ان التأجيل مطلوب ايضا لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن توسيع التسجيل البايو متري واعطاء الوقت الكافي للمشمولين به، اضافة الى اكمال جميع الاستعدادات الفنية للعملية الانتخابية.
وكان الكاظمي قد اعلن في 31 يوليو الماضي عن قرار باجراء انتخابات مبكرة في البلاد في السادس من يونيو من العام الحالي.

وفي ما يلي نص الوثيقة:
السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم
اقتراح
"حرصا من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على اجراء انتخابات متكاملة نزيهة وعادلة ونظرا لانتهاء المدة المحددة لتسجيل التحالفات السياسية ولقلة عدد التحالفات المسجلة في دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية للفترة المحددة في جدول العمليات مما يتطلب تمديد فترة تسجيل التحالفات وما يترتب على ذلك من تمديد فترة تسجيل المرشحين ولافساح المجال امام خبراء الامم المتحدة والمراقبين الدوليين ليكون لهم دور في تحقيق اكبر قدر ممكن من الرقابة والشفافية في العملية الانتخابية المقبلة ولضمان نزاهتها وانسجاما مع قرار مجلس الوزراء بشأن توسيع التسجيل البايومتري واعطاء الوقت الكافي للمشمولين به واكمال كافة الاستعدادات الفنية .. وحيث ان تمديد فترة تسجيل التحالفات تستدعي تمديد موعد الانتخابات المعلن وبعد مراجعة الجدول الزمني للعملية الانتخابية المعد من الادارة الانتخابية بمشورة الامم المتحدة قرر مجلس المفوضين بموجب قراره رقم 1 للمحضر الاستثنائي 5 المؤرخ في 17 /1/2021 اقتراح يوم 16 /10/2021 موعدا لاجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة
للتفضل بالعلم .. مع التقدير
جليل عدنان خلف
رئيس مجلس المفوضين
17/1/2021
والجمعة الماضي، كشفت المتحدثة الرسمية للمفوضية جمانة الغلاي أن "اثنين (فقط) من التحالفات السياسية قاما بالتسجيل من أصل 25 تحالفاً"، مبيّنة أن "25 مليون مواطن يحق لهم الانتخاب بينما لم يتعدَّ عدد من تسلموا البطاقة البايومترية 14 مليون ناخب لحد الان".

ورجّحت الغلاي تمديد مهلة تحديث سجلات الناخبين لمدة شهرين اضافيين، بتوصية من الكاظمي" لافتة إلى أن عدم تحديث المواطنين بياناتهم وتمديد المهلة يتسببان بتأخير عمل المفوضية.

وبعد إحصاء عدد المواليد في الأعوام 2001، و2002، و2003 الذين سيشاركون في الانتخابات للمرة الاولى وصل عدد من يحق لهم الانتخاب إلى 25 مليونا بزيادة مليوني ناخب، حيث تم تسجيل 60% منهم في بايومتريا أي ما يعادل 15 مليون ناخب.

وكانت الرئاسات العراقية قد اوصت خلال اجتماعها الخميس الماضي بضرورة حل البرلمان لنفسه تمهيدا لاجراء الانتخابات مع ضمان رقابة أممية فاعلة، بينما طلب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين دعما اميركيا بريطانيا فرنسيا لطلب بلاده من مجلس الامن الدولي ارسال بعثة مراقبين لانتخاباته المبكرة.
وشددت الرئاسات على ضرورة انجاز واستكمال المتطلبات الدستورية والقانونية لإجراء الانتخابات المبكرة وعلى وجه الخصوص ضرورة تشريع مجلس النواب لقانون المحكمة الاتحادية، وكذلك تطبيق المادة 64 من الدستور المتعلقة بحل مجلس النواب لنفسه تمهيداً لإجراء الانتخابات.