إدوارد لوس

لا، مكتب التحقيقات الفيدرالية لا يعمل لصالح دونالد ترامب - على الرغم من أنه ينبغي أن نغفر لهيلاري كلينتون الشك في ذلك. الواقع أكثر إثارة للقلق.

جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية، شعر بالذعر بحيث اندفع إلى إصدار بيانه بسبب الخوف المعاكس - أنه لو لم يعلن عن الموضوع لكان الجمهوريون سيتهمونه بأنه يعمل لصالح هيلاري. كومي، الحارس الخائف، تخطّى حدوده. لا ينبغي على موظفي الخدمة العامة أبدا اتّخاذ إجراءات يُمكنها التأثير على الانتخابات الرئاسية. غلطته كانت نتيجة تركيز ترامب عليه من قبل اعتباره جزءا من "نظام مزوّر". في بلد منقسم على نفسه بصورة عاطفية تفتقر إلى العقلانية، تُعامَل مع الحيادية على أنها تواطؤ. يوم الجمعة تم الضغط على كومي بحيث إنه وقع في الخطأ.

يتم تشغيل الأنظمة الاستبدادية على أساس التخويف. الديمقراطيات تتماسك معا بالثقة. التوقيت المتهور لإفصاح كومي أنه كان يوسّع التحقيق في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهيلاري هو ما يحدث عندما يتمايل المسؤولون. تعهد ترامب بوضع هيلاري في السجن إذا فاز في الأسبوع المقبل. ويهتف أنصاره "اسجنها" في كل تجمع. وإذا فازت هيلاري سيجد ترامب المزيد من أمثال كومي لتخويفهم. عندما يلقي جانب واحد من الديمقراطية اتهامات استباقية بالخيانة - وليس هناك أكبر من تزوير انتخابات رئاسية - الأرض التي يقف عليها القانون تتقلّص. من الصعب أكثر التمسك بالعدالة العمياء، أو إدارة عملية محايدة، عندما تهب عاصفة حولك. حملة ترامب هي عاصفة صارخة. بالتالي وجد كومي نفسه محاصرا وظهره إلى الجدار.

هل تستطيع هيلاري النجاة من المفاجأة التي وقعت الأسبوع الماضي؟ إذا كان السؤال هو هل ستفوز في الأسبوع المقبل، فالجواب ربما لا يزال نعم. على الرغم من أنه من السابق لأوانه كي تقيس استطلاعات الرأي تأثير قنبلة كومي، إلا أن تقدّم هيلاري يوم الجمعة كان واسعا بما فيه الكفاية لتنجو من بضع نقاط من الضرر. لكن إذا كان السؤال هو ما إذا كان يُمكنها أن تحكُم، فالصورة تبدو مختلفة. حتى التغيير المفاجئ بنسبة 1 في المائة ضد هيلاري يُمكن أن يرجح كفة السباق بالنسبة لمجلس الشيوخ الأمريكي. وبدون أغلبية ديمقراطية في مجلس الشيوخ، ستنخفض فرص هيلاري لتمرير أي شيء. وحتى قبل هدية كومي المرعبة، كان من المرجح أن الجمهوريين سيحتفظون بالسيطرة على مجلس النواب. في غالب الأمر التكلفة الأكبر ستظهر في أعقاب فوز هيلاري. كلما كان هامش فوزها أضيق، يكون من الأسهل على ترامب إثارة الغضب بشأن انتخابات مسروقة. وسيمنحه ذلك أيضا المزيد من السيطرة على الجمهوريين في الكونجرس. سيستجيب النواب لردود الفعل في مناطقهم. وبحسب الرئيس جيفيرسون، مجلس النواب هو حيث الرابط بين المنتخبين والناخبين في أقوى حالاته. إذا ثارت قاعدة ترامب، سيتأثر النواب الجمهوريون. فمعظم ناخبيهم يعتقدون منذ الآن أن هيلاري ليست صادقة وأنها فاسدة. ولن تكون هناك حاجة إلى قفزة كبيرة لتأييد ادّعاء ترامب أن عائلة كلينتون هي "مؤسسة إجرامية".

من الصعب أن يقنع المرء نفسه بعدم أهمية مثل هذا الأسلوب التحريضي. سيكون من الأسهل إذا كان الهدف أي شخص آخر غير هيلاري. قبل الدخول مجددا إلى البيت الأبيض، ستكون أكثر شخصية سياسية تم التحقيق معها في تاريخ الولايات المتحدة. حتى زوجها لم يكُن موضع هذا العدد الكبير من التحقيقات ومذكرات الاستدعاء. إذا فازت الأسبوع المقبل، ستواجه هيلاري المزيد منها. مع مساعدة "ويكيليكس"، يعتقد الجمهوريون أن لديهم ما يكفي من الذخيرة لفتح تحقيقات جديدة. بالنسبة للنواب الطموحين، الضغط عليها هو طريق مؤكد لأخذ مكانة البطل الشعبي.

حليفهم غير المقصود هو هيلاري نفسها. من المذهل أنها لم تتعهد بعد بقطع الروابط العائلية بمؤسسة كلينتون إذا تم انتخابها. في الوقت الحالي، الخطة هي أن تستلم تشيلسي كلينتون إدارة عملياتها اليومية. ليس كافيا أن تكون زوجة القيصر نظيفة، يجب أن تكون فوق الشبهات. مؤسسة كلينتون تفشل في ذلك الاختبار. لقد أخذت مليارات الدولارات من الحكومات والشركات والأفراد الأثرياء - بعضها مشكوك فيها. كون الشيكات تم إصدارها من أجل قضايا خيرة لا يفيد. بالنسبة لأعداء هيلاري، توفر المؤسسة منجما من القصص والفضائح. لسبب وجيه، بعض الحكومات وجهت الأموال عبر بيل كلينتون وليس الأمم المتحدة، مثلاً، أو مؤسسة جيتس. من وجهة نظرها، وفّرت الوصول إلى كلينتون، وربما التأثير عليه. وهو وهيلاري حصلا من بعض الكيانات نفسها على رسوم كبيرة مقابل إلقاء خطابات.

في بيئة مشحونة للغاية، ستتولى هيلاري المنصب باعتبارها أول رئيس لديه عجز في ثقة الجمهور الأمريكي منذ بدأت "جالوب" إجراء استطلاعات الرأي. هيلاري هي ضحية، وشريك، في عذابها. في كل مرة تتخذ فيها قرارا لديه أي علاقة بمتبرع سابق لمؤسسة كلينتون، سيكون هناك تضارب واضح في المصالح. هذا قد ينطبق أكثر بكثير على الكيانات التي دفعت رسوم خطابات خاصة إلى هيلاري أو زوجها. التضارب المحتمل لن يؤدي فقط إلى تغذية غضب الجمهوريين. إذا رفض منظّم عينته كلينتون تهمة معينة ضد جولدمان ساكس، هل سيُصدق اليسار الديمقراطي هذا؟ إذا وافقت على عملية بيع أسلحة كبيرة لإحدى الدول، هل يُمكن قبولها على ما هي عليه؟

لم يفُت الأوان بعد لتتعهد هيلاري بتفكيك المؤسسة. كلما تركتها لمدة أطول يُصبح الأمر أصعب. ليس فقط كبرياء زوجها الذي هو على المحك، أو مستقبل ابنتها. هذا يتعلّق بقدرتها على حُكم أمريكا.