وائل مهدي

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، المهندس أمين بن حسن الناصر، أن العام المقبل سيشهد صدور أول قائمة مالية لـ«أرامكو» على أساس ربعي وليس سنويا، وهذا جزء من استعدادات الشركة لنشر قوائمها المالية في كل ربع بعد أن تصبح شركة مساهمة عامة.
يشار إلى أن شركة أرامكو تكتفي خلال السنوات الماضية بنشر كمية الإنتاج النفطي سواء اليومي أو السنوي، دون الدخول في تفاصيل القوائم المالية.
وقال الناصر للحضور، في مؤتمر حوار الطاقة الذي انعقد بالأمس في مركز الملك عبد الله للدراسات البترولية (كابسارك)، إن «اكتتاب الشركة يسير بشكل جيد». وأضاف أن «إدراج أسهم (أرامكو) في سوق دولية لا يزال قائمًا.. وكل الاحتمالات مفتوحة حتى الآن، سواء كانت نيويورك أو هونغ كونغ أو لندن أو طوكيو».
وأوضح أمين الناصر أن أسعار النفط مرشحة للصعود ابتداء من النصف الأول في العام المقبل، إذ إن الطلب سيستمر في النمو فيما سيتقلص نمو المعروض نتيجة لتراجع الاستثمارات مع هبوط أسعار النفط.
وقال الناصر، إن الفجوة بين العرض والطلب بدأت في التراجع حاليًا، ومن المفترض أن تتقلص هذه الفجوة تمامًا مع نهاية العام الجاري. وأوضح الناصر أن الطلب على النفط سينمو بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا في 2016، وقد ينمو بصورة مشابهة في 2017.
وأوضح الناصر للصحافيين أمس، أن شركة أرامكو قامت بالاستحواذ على شركة «نوفومر» التي تقوم بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد كيماوية. وجاءت هذه الخطوة ضمن جهود الشركة لتقليص انبعاثات الكربون الضارة بالبيئة.
وسبق وأن قال الناصر مطلع الشهر الجاري إن «أرامكو» لا تزال تدرس خيار طرح جزء من أسهمها بعد الاكتتاب في سوق الأسهم الأميركية في نيويورك، وإن الشركة لم تتراجع عن التفكير في نيويورك رغم صدور التشريع الأميركي الذي يعرف باسم «جاستا».
وأوضح الناصر، في حوار حصري مع وكالة بلومبيرغ الأميركية، أن خطة الحكومة لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في عام 2018 ستشمل طرح جميع أنشطتها وعملياتها التجارية، وليس فقط أنشطة قطاع التكرير، رغم ضخامة عملية الطرح والإجراءات المتعلقة بها.
ونفى الناصر أن يكون هبوط أسعار النفط الحالي قد أثر على سياسة الإنفاق في الشركة على عملياتها الرئيسية، مؤكدًا أن الشركة خفضت الإنفاق على بعض البنود غير الرئيسية التي لا تؤثر على عمليات الشركة. كما أوضح أن الاكتتاب يسير بصورة سلسة والشركة في طريقها للطرح وفقًا للمخطط الزمني المعلن، ولا توجد أي عوائق حتى الآن أمام عملية التجهيز للطرح التي ستأخذ وقتًا وجهدًا، نظرًا للحجم الكبير لأعمال وأنشطة الشركة.
وأشار الناصر إلى أن «أرامكو» سوف تعلن قريبًا عن قائمة البنوك الاستثمارية والمستشارين الماليين الذين سيتم تعيينهم لتقديم المشورة والمساعدة في عملية التجهيز للاكتتاب. وأضاف في المقابلة: «علينا القيام بمجهود داخلي كبير للتجهيز للطرح. سنقوم بطرح جزء من كامل الشركة وليس فقط قطاع التكرير. لقد حققنا الشيء الكثير حتى الآن، ويجب أن يقدر الناس حجم (أرامكو) وتعقيداتها».