هبة القدسي

عقد الرئيس الأميركي المنتخب لقاء مع نائبه مايك بنس في نيويورك لبحث تشكيلة الإدارة المقبلة أمس، فيما قالت مستشارة مقربة من دونالد ترامب، إن رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني يبدو في موقع جيد لتولي حقيبة الخارجية. وجاء ذلك بعد أن ألقى جولياني تصريحات حول توجه السياسة الخارجية للإدارة المقبلة، أوضح فيها أن مكافحة الإرهاب ستكون أولوية قبل كل الاهتمامات الأخرى.
بدورها، قالت كيليان كونواي، التي تولت إدارة حملة ترامب ولا تزال ضالعة جدا في المفاوضات حول الفريق المقبل لترامب، لشبكة «فوكس نيوز»: «لقد تم تداول اسمه بشكل جدي لتولي منصب وزير الخارجية، وهو مؤهل لهذه المهمة ولعمل يمكن أن يؤديه فعليا بشكل جيد».

وجولياني (72 عاما) المدعي السابق الذي عرف بترؤسه بلدية نيويورك (1994 - 2001) لفترة انتهت بعد اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) طرح أيضا لمنصب وزير العدل. وكان مدعيا فيدراليا في السابق متخصصا في مكافحة المافيا، وينسب إليه تراجع معدلات الجريمة في نيويورك. وردا على سؤال حول احتمال تعيينه وزيرا للخارجية قالت كونواي: «هذا ممكن، لقد تحدثت مع جولياني أمس خلال مناسبة هنا في واشنطن، وبالتالي قال علنا إنه لن يكون وزيرا للعدل».

من جهته، قال جيسون ميلر، المكلف بشؤون الإعلام في الفريق الانتقالي لصحافيين دعوا إلى برج ترامب في مانهاتن، إن ترامب وبنس «سيتداولان بعدد من الأسماء» لتشكيلة الحكومة المقبلة. وبحسب شبكة «سي إن إن»، نقلا عن مصدر لم تكشف هويته، فإن المداولات تجري في أجواء مشحونة.

ويبدو أن الرئيس المنتخب يواجه صعوبة في التوفيق بين وعده الانتخابي بزعزعة المؤسسات القائمة في واشنطن، وضرورة الاستناد إلى فريق من المهنيين الذين لديهم علاقات جيدة بأعضاء الكونغرس.

وكانت وسائل الإعلام الأميركية أشارت بين الأسماء المتداولة لتولي منصب وزير الخارجية، السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون الذي كان من أشد مناصري اجتياح العراق في عام 2003.

وأكّد عمدة نيويورك الأسبق، رودي جولياني، أن إحدى أولويات إدارة ترامب المقبلة ستكون القضاء على تنظيم داعش، مرجحا أن تركز استراتيجية ترامب في السياسية الخارجية على تدمير التنظيم الإرهابي أكثر من أي مشكلة شائكة أخرى في الشرق الأوسط.

وقال جولياني، في تصريحات مساء أول من أمس في حفل أقامته صحيفة «وول ستريت» في واشنطن، إن «داعش» يمثل خطرا كبيرا ليس فقط في العراق وسوريا، «بل في العالم»، لافتا إلى أنه قام بشيء مختلف عن تنظيم القاعدة، وهو «القدرة على الانتشار حول العالم».

ولم يقدم جولياني تصورا محددا لكيفية مكافحة إدارة ترامب «داعش»، وقد تكرر توجيه السؤال إلى الرئيس المنتخب دونالد ترامب خلال الحملة الانتخابية وبعد فوزه في الانتخابات، وكان رده أنه يريد الاحتفاظ بتفصيل استراتيجيته للقضاء على «داعش» حتى لا يعلم بها الإرهابيون.

ورسم جويلياني صورة قاتمة للشرق الأوسط، مشيرا إلى خلافات بين دول المنطقة وتوترات قد تدفع إلى حرب إقليمية واسعة، مشيرا إلى قيام إيران بالتدخل وفرض النفوذ على دول مثل العراق وسوريا. وأكّد عمدة نيويورك السابق أن قرار الولايات المتحدة بغزو العراق في عام 2003 كان «واحدا من أسوأ أخطاء السياسية الخارجية الأميركية في التاريخ الأميركي»، لكنه استدرك ذلك بالقول: «إلا أنني أعتقد أن الطريقة التي تم بها خروج الجيش الأميركي من العراق كانت أسوأ قرار على الإطلاق في التاريخ الأميركي». وأوضح جولياني أن خروج الجيش الأميركي سمح لتنظيم داعش بالظهور والازدهار، بسبب الفراغ الذي خلقه رحيل الجنود الأميركيين من العراق.

وحول الاتفاق النووي مع إيران، أشار جولياني الذي كان منتقدا حادا لتلك الصفقة، إلى استبعاد الانسحاب بشكل كامل من الصفقة وإلغائها، لافتا إلى الاتجاه نحو إعادة صياغة الصفقة، مؤكدا أن الاهتمام بهذه القضية سيكون بعد «أولوية مكافحة الإرهاب».

إلى ذلك، أشار جولياني إلى أن إدارة ترامب ستعمل على إعادة العلاقات مع كل من روسيا والصين، مؤكدا أن سياسات إدارة باراك أوباما حولت روسيا إلى عدو. وقال إن «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يحترم الرئيس باراك أوباما». وقد تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب صباح الاثنين أول من أمس في اتصال هاتفي، وتعهدا بالعمل معا حول عدد من القضايا.

ولم يعط جولياني توضيحا لخطط ترامب حول تطوير علاقة إدارته بروسيا، واكتفى بالقول إن «روسيا تعتقد أنها تنافس عسكريا، وهذا ليس الواقع الحقيقي. وعدم رغبة إدارة أوباما أو استعداداها (للتعامل مع روسيا) فقط لمجرد التهديد باستخدام القوة العسكرية هو ما جعل روسيا قوبة بهذا الشكل».

أما بالنسبة للصين، فأشار جولياني إلى أن إدارة ترامب ستتعامل مع الصين حول القضايا الاقتصادية مثل العلاقات التجارية. وقد لفت الرئيس المنتخب دونالد ترامب إلى أن الصين تتلاعب بالعملة، وهي تصريحات قد ترجح تصاعد التوتر بين البلدين.

وقد توترت العلاقات مع روسيا في ظل إدارة أوباما على خلفية المواقف المتباينة بين أوباما وبوتين حول الوضع في سوريا، وحول ضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، ودعمها للمتمردين في شرق أوكرانيا، وهما أكثر القضايا التي باعدت العلاقات بين موسكو وواشنطن. وحاول البيت الأبيض إعادة ضبط العلاقات مع روسيا، لكنها لم تتقدم بسبب اختلاف المواقف.

ويعد جولياني أحد أبرز المقربين للرئيس المنتخب دونالد ترامب، والمشارك في فريق العملية الانتقالية ضمن عشرة مستشارين يعملون على وضع خريطة الإدارة الجديدة. وقد أبدى جولياني خلال الحفل اهتمامه بمنصب وزير الخارجية الأميركية الذي ترشحه دائرة التكهنات والتسريبات لتوليه.

وتدور داخل أروقة الدوائر السياسية تكهنات بترشيح أسماء لشغل منصب وزير الخارجية، كان من أبرزها رودي جولياني (72 عاما) عمدة نيويورك الأسبق، وجون بولتون (67 عاما) الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في عهد الرئيس جورج بوش. لكن أسهم جولياني ارتفعت كثيرا باعتباره من أوائل المؤيدين لترامب، وكان صديقا له لسنوات كثيرة، ودافع عنه بقوة في مختلف المواقف التي واجهها خلال حملته الانتخابية. وأشار نيوت غينغريتش، رئيس مجلس النواب الأسبق، إلى احتمالات أن يحتل جولياني منصب المدعي العام الأميركي أو وزير الأمن الداخلي.