&سليمان العنزي &

خلصت دراسة حديثة إلى وجود تحسن في المشاركة السياسية للمرأة السعودية، وتمثل ذلك من خلال سن مجموعة من الإجراءات التشـريعية، من أهمها زيادة تمثيل المرأة في مجلس الشورى، إلا أن الدراسة اعتبرت أن ذلك التحسن لا يزال ضئيلا، وأن المرأة السعودية تنفذ القرارات والتوصيات، ولا تصنعها.

ثقافة المجتمع

أوضحت الباحثة أن "أهم العوامل المؤثرة على تفعيل مستوى المشاركة السياسية للمرأة السعودية هو الثقافي الذي يظهر بصورة جلية في عدم تقبل المجتمع لعمل المرأة في المجال السياسي".

وأوضحت أنه "رغم ما تميزت به المرأة السعودية من قدرات، لم ينتج عن ذلك إلا تغييرات طفيفة في مشاركتها السياسية، إذ ما تزال هذه المشاركة في أدنى المستويات، نتيجة وجود العامل الثقافي المؤثر في جميع العوامل الأخرى، وتزداد الحالة عمقا عندما يلتقي هذا العامل مع العاملين التشريعي والذاتي في تحديد مسار المشاركة".

مشاركة المرأة السياسية

ذكرت الباحثة هند العتيبي في أطروحة الدكتوراه التي قدمتها بقسم علم الاجتماع ، في كلية العلوم الاجتماعية والإدارية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، تخصص علم اجتماع الجريمة 2016، بعنوان "العوامل المؤثرة على تفعيل المشاركة السياسية للمرأة السعودية"، أن "الدراسة تهدف إلى الكشف عن العوامل المؤثرة على تفعيل مستوى مشاركة المرأة السياسية في المجتمع السعودي من وجهة نظر عضوات مجلس الشورى، والكشف عن اتجاهات المرأة في هذا المجال، وتقديم تصور مقترح لآلية تفعيل المشاركة السياسية للمرأة السعودية".

وأضافت أنها استخدمت منهجية النظرية المجذرة كإحدى طرائق الدراسة الكيفية، إضافة إلى المقابلة شبه المقننة كأداة لجمع البيانات.