يحيى الأمير

وسط الاحتفاء باليوم الوطني المجيد لبلادنا هذا العام يبرز شعور اعتزاز شعبي واسع أننا وسط هذه التحولات والأزمات التي تعصف بالمنطقة ومع التزامنا في حرب في الجنوب ومع النار التي تستعر شمالا ويتطاير شررها إلى كل المنطقة ومع مواجهتنا المستمرة للإرهاب، مع كل ذلك يصبح الاحتفاء اليوم الوطني هذا العام احتفاء بالقوة والقدرة على المواجهة والقدرة على حماية الداخل ومواجهة الأخطار، أيضا تحمل مسؤوليات واسعة نحو الأشقاء والجيران ممن عاثت الحروب والميليشيات في بلادهم.

أن تكون لديك كل هذه القدرة فهذا مبرر ضخم لاحتفاء وفرح نوعي..

أن يكون لديك كل ذلك التاريخ وكل تلك التجربة التي تشعرك بأن امتدادك ونشأتك جاءت منك أنت، من ترابك ومن شمس أرضك ومن شقوق أكف جدك وصلوات جدتك، ومن صحرائك إلى جبلك إلى بحرك إلى ساحلك، كل كانت عوامل وشواهد على التجربة توكد لك أن هذا الوطن لم يهبه لك أحد، بل أنت الذي صنعته ووحدته وحميته وها أنت تواصل بناءه حين ترى أن أطماعا دولية تجاه هذه الأرض رافقت التأسيس وكانت أكثر قوة وعتادا، تجاوزتها وبنيت كيانك لأنه لك واستطعت أن تؤسس دولة حديثة في وسط يعج بالاضطرابات واستطعت أن تحول كل ذلك الشتات السحيق إلى وحدة حقيقية وكل ذلك الاختلاف والتخوف إلى تنوع وإلى انطلاقة لبناء هذا الكيان..

حين تدرك أنك وازنت في تاريخك بين بناء الدولة وبين مخاوف مجتمعية من الراديو والقطار والتعليم ورغم ذلك لم تصدم مجتمعك واستوعبت ثقافته وخلفيته واتجهت لبنائه وتعليمه وفتح آفاق التمدن أمامه ليصبح هو من يحثك ويعينك على البناء والتحديث..

حين تعرف أن كل مواجهاتك الداخلية كانت مع من لم يستوعبوا الدولة الحديثة ومع من واجهوا المؤسسات واستخدموا العنف، من السبلة ١٩٢٩ إلى مواجهتنا مع الإرهاب والتطرف كانت حفاظا على الفكرة والقيمة العليا لهذا المشروع الوحدوي العظيم..

حين تسترجع مواجهة الأزمات التي مرت بها المنطقة من مواجهة الملكيات تحت الشعارات القومية الناصرية البعثية إلى ثم الشعارات الثورية وكيف أنك واجهت كل ذلك دون أن تغير جلدك أو تتبنى أيا من تلك النماذج أو تقلد غيرك تعرف ما معنى أنك لم تكن تبني وطنا فقط، بل كنت تبني وطنا وهوية..

حين تتبع الحرب الطويلة المفتوحة مع الإرهاب وكيف استخدم قيم التدين العامة لدينا ليجعلها منطلقات حرب ومواجهة ثم يفتت بها هذا النسيج الاجتماعي، وكيف أدرنا المعركة واستطعنا - غالبا - فض الاشتباك بين ما هو تدين واعتدال وبين ما هو إرهاب وتطرف. وقلمنا أظافر ذلك المارد، وكلما طور أدواته أو غير أسماءه حاصرناه بأدوات أكثر تطورا وإيلاما

يوم أن جمعنا العالم لتحرير الكويت، وتعرفنا على صفارات الإنذار والكمامات الواقية ورأينا جنودنا لأول مرة ربما في مواجهات من هذا النوع واحتفلنا بتحرير الكويت، وأعدنا الأمور إلى نصابها وواجهنا المعتدي وتمايلنا مع تكبيرات النصر وأغاني هبت هبوب الجنة..

حين تتذكر كيف أن الإرهاب أصبح تهمتنا العالمية الكبرى بعد الحادي عشر من سبتمبر وكيف استطعنا إدارة تلك الهجمات التي شنت علينا من مختلف المنابر ورأى العالم أننا نحن الهدف الأول للإرهاب مندهشا من قدرتنا على المواجهة وحافظنا على تحالفاتنا السياسية الدولية والتفتنا إلى الداخل لندشن مشروعات بناء الاعتدال والوسطية ونواجه التطرّف والتحريض وخطابات الكراهية.

كيف اشتعلت المنطقة منذ العام ٢٠١١ بالفوضى والمظاهرات ووقفنا مع الصواب واختلفنا مع الحلفاء ولم ينتج عن تلك الثورات إلا كل هذا الدمار الذي يشاهده العالم الآن..

حين حمينا خليجنا وقررنا في ليلة ما أن تتحرك قوات درع الجزيرة إلى البحرين لمواجهة المؤامرة الكبرى التي كانت تستهدفها، لم نستشر أحدا ولم نأبه لعتب الحلفاء وواجهنا مشروعات الفوضى الخلاقة..

حين وقفنا مع مصر والعراق ولبنان وسوريا وليبيا والأردن والسودان والمغرب سياسيا واقتصاديا..

حين أسسنا أول تحالف عربي ليعيد الشرعية إلى اليمن ويحمي حدودنا، وحين أسسنا أول تحالف إسلامي لمواجهة الإرهاب، وحين واجهنا التحولات الاقتصادية التي تحيط بِنَا..

كل هذا التاريخ اليقظ والحاضر ليس سوى تفسير لقوتنا النابعة من حقنا في تاريخنا وفي أرضنا وفي مستقبلنا. ومحطات المستقبل ستكون أكثر يقظة واحتداما وسنكون أكثر قوة وانتصارا.