نصير المغامسي (جدة)


اتهم مستشار الرئيس اليمني الدكتور محمد العامري، المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، بالتردد وعدم الحياد في تعامله مع الأزمة اليمنية.وقال في تصريح إلى «عكاظ» إن ولد الشيخ يساوي بين الضحية والجلاد، ويضع الجميع في سلة واحدة، في حين أن الحقيقة تقول إن الانقلابيين ليست لهم أية شرعية، فكيف يساوى بين المعتدي والمعتدى عليه والظالم والمظلوم، داعيا المبعوث الأممي إلى تطبيق قرار مجلس الأمن 2216.

وأكد العامري أن القوات اليمنية ملتزمة بالدفاع عن الشرعية سياسيا وعسكريا، موضحا أن المتسبب الرئيسي في مأساة الشعب اليمني هم الانقلابيون الذين يقومون الآن بمحاصرة مدن عدة منها تعز والحديدة، لافتا إلى أن الميليشيات قطعت عن المدنيين جميع الحاجات الأساسية كالماء والكهرباء وهي معاناة ليست قاصرة على الحديدة وتعز بل جميع المدن الباقية تحت سيطرة الانقلابيين.

وكان ولد الشيخ قد صرح بأن الاشتباكات الجارية على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن أدت إلى تفاقم الحالة الإنسانية في إشارة إلى بدء عمليات الجيش اليمني وقوات التحالف العربي لتحرير الحديدة.

في حين أكدت الحكومة اليمنية في بيان لها أمس (الجمعة) أن تحركات القوات المسلحة مدعومة بقوات التحالف العربي لتحرير مناطق الساحل الغربي التي يسيطر عليها الانقلابيون، تأتي في إطار حرص الحكومة الشرعية على إنهاء معاناة وحماية المواطنين من انتهاكات (الانقلابيين) التي لا تحترم أي مواثيق أو قوانين دولية. وتحتشد قوات الجيش والمقاومة على مشارف مدينة الخوخة إحدى مديريات محافظة الحديدة، كما شنت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية أكثر من 15 غارة على مواقع ومخازن أسلحة للانقلابيين في مدينة الحديدة.

من جانب آخر، أكد المسؤول الإعلامي في مركز تنسيق المقاومة في تعز رشاد الشرعبي أمس، مقتل قائد القوات الخاصة التابعة لميليشيات الانقلابيين العقيد حسين فرحان الدولة في غارة جوية لطيران التحالف العربي في مدينة البيضاء.