نايف البقمي

سجل إبداع الراحل غازي القصيبي حضورا في قائمة الكتب الأكثر مبيعا لدى عدة دور نشر عربية في معرض كتاب الرياض الدولي، حيث ما زال إبداعه ونتاجه الفكري والأدبي مطلوبا، وفق ما رصدته جولة «الوطن» في المعرض واختيارها عينة لأبرز دور النشر.

أبرز معروضات القصيبي
1- شقة الحرية
دار رياض الريس
2- حياة في الإدارة
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
3- المؤمن الصادق
الانتشار العربي «مترجم»

 

على الرغم من رحيله قبل 7 سنوات إلا أن إبداعه ونتاجه الفكري والأدبي ما زال الأكثر طلبا في معرض كتاب الرياض الدولي، حيث سجلت كتب الراحل الدكتور غازي القصيبي، حضورا في قائمة الأكثر مبيعا لدى عدة دور نشر عربية، منها دار «رياض الريس» عبر روايته «شقة الحرية»، وفي المؤسسة العربية للدراسات والنشر من خلال كتابه «حياة في الإدارة»، وفي دار الانتشار العربي عبر كتاب «المؤمن الصادق» لإيريك هوفر والذي قام القصيبي بترجمته.
وجاءت هذه النتيجة خلال جولة «الوطن» في المعرض واختيارها عينة لأبرز دور النشر، حيث كان الأكثر مبيعا في دار «طوى» الكتاب الفائز بجائزة المؤلف السعودي «فزاعات نيئة» للشاعر والكاتب المسرحي صالح زمانان، وفي دار مدارك كتاب «أرقام فارس» كان الأعلى طلبا، أما مركز الأدب العربي فقد سجلت رواية «المرأة الكاملة» الأكثر مبيعا، وفي دار الساقي «سيكولوجية الجماهير» هو الأعلى بين كتب الدار اقتناء. وكان المفكر المغربي محمد عابد الجابري هو الأبرز في طلب القراء من خلال كتابه «نقد العقل العربي» في جزئه الرابع، أما في «دار تنوير» فكان كتاب «تاريخ موجز للزمان» هو الأكثر مبيعا، فيما حل في مرتبة الأكثر مبيعا في دار الفارابي كتاب «الحرب والسلم»، أما دار «جداول» فكان كتاب «نسب قبيلة بني خالد» هو الأكثر رواجا.

شقة الحرية 
دار رياض الريس 
غازي القصيبي
463 صفحة
شقة الحرية... مساحة فكرية تنقل فيها القصيبي من الغزل والسياسة إلى ذاك المناخ الثقافي والفني الغني، حيث يعيش مع بطل الرواية الذي يحاول كتابة القصة والانتماء إلى أهل الأدب، مشاهداته امتدت من صالون العقاد إلى جلسة نجيب محفوظ، مرورا بأنيس منصور... أفق رحب لأفكار غزيرة... وخيال جوال في التاريخ، في السياسة، في العلاقات الإنسانية، الروحية والجسدية وفي كل شيء.

المؤمن الصادق 
الانتشار العربي 
ـ إيريك هوفر 
ترجمة غازي القصيبي
242 صفحة
الفرضية الأساسية التي وضعها المؤلف هي: أن المحبطين يشكلون غالبية الأعضاء الجدد للجماعات والحركات الجماهيرية، ويفترض أنهم ينضمون بإرادتهم لهذه الجماعات... ويفترض أن الأسلوب الفاعل في استقطاب الأتباع للحركات يعتمد أساسا على تشجيع النزاعات والاتجاهات التي تملأ عقل المحبط.

أرقام فارس 
دار مدارك 
فارس التركي 
190 صفحة 
كتاب اقتصادي يعتمد على لغة الأرقام في الشؤون الدولية والشركات وريادة الأعمال والقضايا الاقتصادية ومواضيع سعودية والرياضة، ويشرحها بطريقة سهلة وممتعة.
حياة في الإدارة
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
غازي القصيبي
358 صفحة
إن كثيرا من النقاش الذي يدور حول الإدارة هو نقاش لفظي عقيم. لا يهم أن تكون الإدارة علما أو فنا، فالفرق بين العلم والفن مسألة تتعلق بالتعريف أكثر من تعلقها بالجوهر. ولا يهم أن يولد الإنسان إداريا، أو يكتسب المقدرة الإدارية من التجربة، فما يعنينا هو النتيجة النهائية. 
سيكولوجية الجماهير
دار الساقي
غوستاف لوبون
224 صفحة
يرى المؤلف أن الجماهير لا تعقل، فهي ترفض الأفكار أو تقبلها كلا واحدا، من دون أن تتحمل مناقشتها. وما يقوله لها الزعماء يغزو عقولها سريعا فتتجه إلى أن تحوله حركة وعملا.


المرأة الكاملة 
مركز الأدب العربي 
سلطان الموسى 
351 صفحة
رواية خيالية بنيت على أحداث واقعية حدثت في مصر القديمة قبل الميلاد بما فيها من طقوس وعقائد وتقاليد وعبادات كانوا يؤمنون بها، والمرأة الكاملة هي الملكة نفرتيتي.

فزاعات نيئة 
دار طوى
صالح زمانان 
102 صفحة
يحتوي الكتاب على 3 مسرحيات «سراة الشعر والكهولة» «نوستالجيا» «قايين»، كتبت بطريقة شاعرية تغوص في أعماق الأسطورة تغلفها الرمزية بشكل لافت، اُختير هذا الكتاب كأفضل الكتب في جائزة المؤلف السعودي لهذا العام.


نسب قبيلة بني خالد
دار جداول
صالح الخويطر
286 صفحة
تُعتبر هذه الدراسة أول دراسة مفصلة وموسعة عن موضوع انقطاع واتصال عقب الصحابي الجليل خالد بن الوليد -رضي الله عنه- والذي يترتب عليه تحديد نسب قبيلة من أهم القبائل العربية. أصل الباحث المسألة تأصيلا علميا، من خلال استعراض آراء العلماء والمؤرخين قديما وحديثا، وفحصها وقارن بينها، وتناولها بالنقد والتحليل.


تاريخ موجز للزمان
دار تنوير
ستيفن هوكنج 
ترجمة مصطفى فهمي
319 صفحة
يُعتبر من أهم الكتب العلمية الحديثة، يأخذك ستيفن هوكنج في رحلة عبر تاريخ العلم، ويشرح لك كيف تغيّرت نظرتنا للكون،، ولمجرتنا،، ‏ولكرتنا الأرضية،، ولأنفسنا كذلك عبر العصور.

الحرب والسلام
دار الفارابي 
ليوتولستوي 3 مجلدات 
لعل ما يدهش أكثر من أي أمر آخر في هذه الرواية هو أنها أتت في الوقت نفسه تأريخا عائليا وتأريخا عسكريا للحملات النابوليونية التي قامت في عام 1805 ثم في عام 1812. ولعل المعجزة تكمن في قدرة تولستوي، عبر كلمات بسيطة وأسلوب يقترح علينا أن نرى الحياة كما هي.
نقد العقل العربي ج4
مركز دراسات الوحدة العربية
محمد عابد الجابري
640 صفحة
يرى المؤلف أن «العقل العربي» تحكمه النظرة المعيارية إلى الأشياء، بما في ذلك نظرته إلى العقل نفسه. ويقصد الجابري بالنظرة المعيارية ذلك الاتجاه في التفكير الذي يبحث للأشياء عن مكامنها وموقعها في نظام القيم الذي يتخذه ذلك التفكير مرجعا له ومرتكزا. ومن هنا كان ذلك «الإجماع» في الثقافة العربية على اعتبار العقل أساسا للأخلاق. وعلى هذا الأساس يبني الجابري دراسته التحليلية النقدية للعقل الأخلاقي العربي.