عبدالله الغضوي (إسطنبول)

أكد المتحدث باسم «تيار الغد السوري»، منذر أقبيق في تصريح إلى «عكاظ» أهمية دور السعودية في أي تسوية سياسية في سورية، مشيرا إلى أن السعودية من أوائل الدول التي وقفت إلى جانب تطلعات الشعب السوري ووقفت إلى جانب المعارضة السورية.

وقال أقبيق: «نعول على الدور السعودي في وقف الغزو الإيراني للمنطقة وسورية، ومن التيارات المتطرفة التي تحاول زعزعة الاستقرار في المنطقة»، لافتا إلى توافق مواقف المعارضة مع السعودية بشأن تحقيق هذه الأهداف، ما يجعل السعودية لاعبا لا يمكن الاستغناء عنه في إطار تحقيق التسوية السياسية.

ولفت إلى أن الدور المصري يُضاف إلى الدور السعودي في رعاية اتفاقات وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي، مؤكدا أن اجتماع القطبين العربيين السعودي والمصري الرئيسيين في المنطقة يشكل قوة دفع هائلة تعيد الملف السوري إلى الحضن العربي الذي يريد الخير للسوريين.

وحول مؤتمر المعارضة السورية المزمع عقده في الرياض أكتوبر القادم، أوضح أقبيق أن تيار الغد سيناقش المشاركة وسيتخذ القرار المناسب.

وأشار إلى أن الدور الروسي بات في الآونة الأخيرة الأكثر حضورا على الساحة السورية وأصبح اللاعب الرئيسي الذي يمكن أن يكون لديه الإمكانية لإحداث اختراقات في الحل السياسي من أجل مصلحة الشعب السوري، وبالتالي لا بد من العمل مع الروس لتحقيق الانتقال السياسي نحو الديموقراطية.

من جهة ثانية، بدأت الهيئة العليا للمفاوضات في تشكيل لجان مختصة تحضيرا لمؤتمر «الرياض2» المزمع عقده في أكتوبر القادم.

وقالت الهيئة في بيان حصلت «عكاظ» على نسخة منه: إن الهدف من عقد مؤتمر الرياض، توسيع قاعدة المشاركة الوطنية للقوى الوطنية السورية وتمثيل كافة التيارات المدنية الوطنية السياسية والعسكرية.