GMT 0:00 2018 السبت 14 أبريل GMT 10:34 2018 السبت 14 أبريل  :آخر تحديث

أوركسترا كازاخستان تعزف «يا حبيبتي يا مصر»

الحياة اللندنية

تستضيف دار الأوبرا المصرية مساء غد، أوركسترا جامعة كازاخستان الوطنية للفنون على المسرح الكبير في الأوبرا، بقيادة المايسترو عيدار توريباييف ومشاركة المؤلف الموسيقي وعازف البيانو الشاب راخات بي عبد ساجين وإيمان موساخاجاييفا (فيولينة). وستنظم حفلتان في الإسكندرية والقاهرة بالتعاون مع سفارة كازاخستان في القاهرة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

وستعزف الأوركسترا من مؤلفات الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي لحن «يا حبيبتي يا مصر»، إلى جانب مجموعة من المؤلفات العالمية منها أجزاء من أوبريت «تانكريدى» و «حلاق اشبيلية»، الأول للمؤلف روسيني، والثاني لتشايكوفسكي، إضافة إلى عدد من المؤلفات الكازاخية في نمط كلاسيكي، منها فالس لخاميدي، وأصوات الرومانسية لسوليست البيانو راخات بي ابديساجين.

وتُعد عازفة الفيولينة إيمان موساخاجاييفا من أبرز 2000 فنان متميز في القرن العشرين، إذ حصلت على لقب فنانة اليونيسكو للسلام، وتعمل رئيسة للجامعة الوطنية الكازاخية للفنون، وهي عضو الأكاديمية الدولية للفنون، ونالت جوائز عالمية عدة، وعضويات مهمة، إذ أدرج اسمها في قائمة IBC التي تضم 2000 فنان متميز في القرن العشرين وقاموس جامعة كامبريدج للموسيقيين.

ويعد الموسيقي الشاب راخات بي عبد ساجين المُلقب بـ«موتسارت الكازاخي»، موهوب جيله من العازفين، إذ بدأ التأليف الموسيقي في سن الثانية عشرة وكتب أكثر من 100 قطعة موسيقية إضافةً إلى ألحان سيمفونية متنوعة حتى الآن، كما فاز بالعديد من الجوائز في المسابقات الدولية المتخصصة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار