في وقت استمرت الحركات الاحتجاجية في أنحاء العراق المختلفة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية وإنهاء أشكال الفساد وإصلاح النظام السياسي، أعلن تحالف «سائرون»، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، المشاركة في التظاهرات الاحتجاجية في العاصمة بغداد وبقية المحافظات العراقية.
وعقد ناشطون في مبنى اتحاد الأدباء في بغداد مؤخرا، اجتماعا أكدوا فيه مشاركة التيار المدني المنضوي في تحالف «سائرون» في تظاهرة «جمعة الحقوق» بساحة التحرير وسط العاصمة.
وكان أتباع التيار الصدري قد اقتحموا المنطقة الخضراء، حيث مقر الحكومة والبرلمان في إبريل ومايو عام 2016 دون تلبية مطالبهم في تحقيق الإصلاح ومحاسبة المتورطين بسرقة المال العام .

تفاهمات العبادي والمالكي

تأتي مشاركة الصدريين في التظاهرات في وقت أكد فيه ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، التوصل إلى تفاهمات لضم تحالف «النصر» برئاسة حيدر العبادي لتشكيل الكتلة الأكبر والحكومة المقبلة. وقال عضو الائتلاف النائب السابق رسول راضي «هناك نتائج إيجابية لدخول تحالف النصر إلى الكتلة الأكبر التي ستضم اتلاف المالكي والعبادي والفتح بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري وقوى كردية «، موضحا أن حسم مرشح الكتلة لشغل منصب رئيس الوزراء سيأتي بعد إعلان نتائج العد والفرز اليدوي الجزئي لصناديق اقتراع الناخبين.

إملاء إيراني

 نفذ حزب «الدعوة» الإسلامية بزعامة نوري المالكي توجيهات إيرانية تقضي بتوحيد صفوفه وموقفه بخصوص تشكيل الكتلة الأكبر بجمع 4 كتل شيعية وهي «الفتح» و»النصر» و»الحكمة» والقانون والذهاب إلى تشكيل الحكومة. 
وبحسب تسريبات من اجتماع للحزب عقد مؤخرا على خلفية اندلاع التظاهرات وارتفاع وتيرتها، اتفق المجتمعون على تسوية الخلاف بين المالكي والعبادي وإبعاد الصدر من مفاوضات تشكيل الحكومة.
وقال الأكاديمي والمحلل السياسي عبد الرحمن هاشم، «إن تشكيل الكتلة الأكبر سيتم تحت إشراف إيراني وليس من المستبعد طرح العبادي مرشحا لولاية ثانية لأنه عاد لنوري المالكي، لافتا إلى أن الشارع العراقي سيشهد المزيد من التظاهرات لتخلي العبادي عن تحالفه مع «سائرون « .

نتائج الفرز والعد

من ناحيته أشاد ممثل الأمين العام لبعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، بعملية العد والفرز الجارية حاليا، فيما أكد أنها تجري بشفافية وانسيابية عالية.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار في بيان « إن رئيس مجلس القضاء القاضي فائق زيدان استقبل المسؤول الأممي لبحث دعم بعثة الأمم المتحدة لعمل مجلس المفوضين المنتدب من السادة القضاة»، مضيفا أن «كوبيتش أشاد بعملية العد والفرز الجارية حاليا، بعد انتداب السادة القضاة، والتي وصفها بأنها تجري بشفافية وانسيابية عالية». 
وكان مجلس القضاء الأعلى قد انتدب قضاة للعمل بدلا عن أعضاء مفوضية الانتخابات، تنفيذا لقرار البرلمان العراقي المنتهية ولايته .