نواكشوط: انتقد الوزير الأول الموريتاني سيد محمد ولد بوبكربشدة تصريحات الكاتب والصحفي المصري محمد حسنين هيكل لقناة quot;الجزيرةquot; الفضائية وصف فيها موريتانيا ب quot;الدولة الهامشية والصغيرة تاريخيا وجغرافياquot;.

وكان هيكل قد أدلىبتصريحات اعتبر فيها أن التحولات السياسية الديمقراطية التي تمر بها موريتانيا والاستفتاء الدستوري على الحد من ولاية الرئيس وتقليص مدة الفترة الرئاسية, quot;لا تصلح لأن تكون نموذجا بالنسبة لبعض الدول العربية لأن موريتانيا دولة هامشية صغيرة تاريخيا وجغرافياquot;.

وقال ولد بوبكر إننا quot; لا نستغرب أن تصدر تصريحات مثل هذه عن هيكل لأنه سبق أن أدلى بتصريحات في السابق تسيء إلى موريتانياولعله لا يدرك حقائق هذا البلد.. ورغم ذلك نرأب به أن يكون دافعه غير الجهل بما يجري هناquot;. وأكد أن هذا quot; للأسف ليس أول تصريح يصدر عن هيكل عن موريتانيا ونرجو أن يتعرف على هذا البلد حتى لا تصدر عنه أحكام مسبقة مثل هذه لأنها لا تنم إلا عن جهل لموريتانيا ودورها في نشر الثقافة العربية والإسلاميةquot;.

وأعرب ولد بوبكر عن يقينه من أن هيكل quot;يعرف الشخصيات الموريتانية التي زارت مصر وقامت بالتدريس في مصر والتي تعطي صورة غير تلك التي يتحدث عنها هيكلquot;, مضيفا أن quot;التجربة الموريتانية في مجال الانتقال إلى الديمقراطية فقد شهد بنموذجيتها وشفافيتها ونزاهتها المراقبون الأجانب والصحفيونquot;.

وكان هيكل سبق له أن انتقد موريتانيا بعد أن أقام نظام الرئيس السابق ولد الطايع علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في1999 , كما سبق أن انتقد موريتانيا عندما انتقدت حكومتها في أواخر السبعينات قرار مصر توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل.