باريس: اعلنت وزارة الشؤون الخارجية والاوروبية الاثنين ان الحكومة الفرنسية قررت استئجار طائرة نقل كبيرة لمساعدة الرعايا الفرنسيين الذين لا يستطيعون العودة الى فرنسا منذ اغلاق مطاري بانكوك المدنيين. واضافت في بيان ان quot;الطائرة الخاصة ستنقل مواطنينا غير المسجلين في سفارتنا في بانكوك، والاولوية للاوضاع الطارئةquot;.

واوضح البيان ان هذه الطائرة ستنطلق ظهر الاثنين من باريس على ان تعود صباح الاربعاء، مشيرا الى ان الطائرة ستنقل quot;عناصر من مركز الازمة في وزارة الشؤون الخارجية والاوروبيةquot; الذين سيكلفون تعزيز امن السفارة. وسيرافق هؤلاء العناصر فريق طبي من وزارة الصحة وموظفين في جهاز الاطفائية في باريس وعناصر من الصليب الاحمر.

وقال البيان ان هذه العملية quot;هي تتمة للجهود التي تبذلها الشركات الجويةquot;. وكانت اير فرانس-كاي.ال.ام اعلنت الاحد انها ستقوم برحلتين الاثنين والثلاثاء من فوكيت جنوب تايلندا الى امستردام وباريس للمسافرين العالقين في مطار بانكوك الدولي. وقد استولى الاف المتظاهرين مساء الثلاثاء على مطار سوفارنابومي الدولي في بانكوك واقسموا على البقاء فيه حتى استقالة رئيس الوزراء سومشاي ونغساوات، مما ادى الى احتجاز الاف السائحين فيه.

ومنذ الخميس، سمحت السلطات للشركات الجوية باستخدام مدرج قاعدة يو-تاباو البحرية التي تبعد 190 كلم جنوب شرق بانكوك للقيام بعمليات اجلاء. وسيبقى مطار سوفارنابومي مقفلا حتى الساعة 18,00 من الاول من كانون الاول/ديسمبر على الاقلquot;.