القدس: أظهر إستطلاع للرأي نشر الأربعاء أن غالبية الفلسطينيين يرون أن إنتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة لن يؤثر في فرص التوصل إلى تسوية للنزاع مع إسرائيل. واورد الاستطلاع ان 57,5 في المئة من الفلسطينيين يعتقدون ان انتخاب اوباما quot;لن يبدل شيئاءquot; مقارنة بالادارة المنتهية ولايتها بالنسبة الى مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، في حين ابدى 20,2 في المئة quot;تفاؤلا اكبرquot; و17,7 في المئة quot;تشاؤما اكبرquot;.

ولم تبد غالبية ساحقة من الفلسطينيين (75,7 في المئة) quot;رضاهاquot; عن الدور الاميركي في عملية السلام، في حين ابدى ثمانية في المئة فقط رضاهم عن هذا الدور.
وتم احياء المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 في مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة، لكنها لم تحرز مذذاك سوى تقدم طفيف.

واظهر الاستطلاع ايضا ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة فتح سيفوزان في حال اجراء انتخابات عامة، فقائمة فتح ستحصد 36,8 في المئة من الاصوات في الانتخابات التشريعية مقابل 19,5 في المئة لقائمة حماس.

وفي حال تواجه عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية في انتخابات رئاسية، فسيحصل الاول على 23,8 في المئة من الاصوات مقابل 19,7 في المئة للثاني. وقام بالاستطلاع مركز quot;جيروزاليم ميديا اند كومونيكيشن سنترquot; وشمل عينة من 1200 شخص في الضفة الغربية وقطاع غزة مع هامش خطأ ثلاثة في المئة.