نووي: الخارجية الاميركية تستدعي السفير السوري

واشنطن: قالت الإدارة الأميركية إثر صدور تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الملف النووي الإيراني أن الولايات المتحدة وحلفاءها عليهم أن يعالجوا quot;بلا تأخيرquot; هذا الملف. واوضح المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان quot;البيت الابيض يعتقد انه، مع العمل مع حلفائنا، ان ذلك (الملف النووي الايراني) يجب ان يعتبر ملفا عاجلا ويجب التصدي له ومعالجته بلا تأخيرquot;.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنت الخميس في تقرير ان ايران تواصل عمليات تخصيب اليورانيوم وان هناك القليل من التقدم quot;الجوهريquot; في التحقيق بشأن برنامج عسكري ايراني محتمل. واضاف المتحدث quot;ان التقرير شكل فرصة اخرى غير مستغلة من قبل ايران التي تواصل انكار التزاماتها الدولية. وبدون امتثال (ايران) فان المجتمع الدولي لا يمكنه ان يكون واثقا من ان هذا البرنامج هو محض مدنيquot;.

ومن ناحيتها، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس في مقابلة اذاعية ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;يؤكد ما كنا نشك به جميعا وهو ان ايران تواصل برنامجها النوويquot;.

واضافت في هذه المقابلة التي بثتها الاذاعة العامة quot;ان بي ارquot; مساء الجمعة quot;لا يوجد اي التباس حول هذا الامر وهدفنا هو ان نزيد على السواء الضغط والقوة لتعاون مباشر في محاولة لمنع ايران من تحقيق برنامجهاquot;. وتابع المتحدث باسم البيت الابيض قائلا ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;يؤكد الطابع الملح لعمل المجموعة الدولية معا لمواجهة انشطة التخصيب هذهquot;.

وقالت الوكالة في تقريرها انه quot;على عكس قرارات مجلس الامن لم تعلق ايران انشطة تخصيب اليورانيومquot;. واضاف التقرير quot;نحن نأسف لان الوكالة، وبالنظر الى تواصل غياب التعاون من قبل ايران بشأن القضايا التي لا تزال عالقة ومصدر قلق بشأن احتمال وجود ابعاد عسكرية للبرنامج النووي الايراني، لم يكن بامكانها تسجيل تقدم جوهري بشأن هذه النقاطquot;.