فرنسا تنفي نيتها المشاركة بإعتراض طائرة البشير
القاهرة: استدعت السلطات السودانية الثلاثاء السفير الفرنسي في الخرطوم باتريك نيكولوسو بعد ان ادلى مسؤول فرنسي بتصريحات حول سعى بلاده لتنفيذ مذكرة التوقيف الدولية بحق الرئيس عمر البشير.

وفي تصريح نشرته الاثنين صحيفة الشرق الاوسط التي تصدر في لندن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية اريك شوفالييه ان quot;غالبية دول الاتحاد الاوروبي تدفع باتجاه حث الدول الاعضاء في المحكمة الجنائية الدولية وكذلك غير الاعضاء فيها على مساعدة المحكمة في تنفيذ قرارها الخاص بتوقيف الرئيس السوداني خاصة اذا ما انتقل الى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في القمة العربيةquot;.

وقالت السلطات السودانية مطلع الاسبوع الجاري ان البشير سيحضر القمة العربية التي ستعقد في الدوحة في 30 اذار/مارس.

واثارت تصريحات الدبلوماسي الفرنسي على ما يبدو غضب مسؤولين سودانيين رفيعي المستوى في وقت تشهد فيه العلاقات بين باريس والخرطوم توترا.

وتاخذ الخرطوم على فرنسا انها تؤوي عبد الواحد احمد النور زعيم احد فصائل حركة تحرير السودان المتمردة في دارفور وتتهم فرنسا بدعم مجموعات متمردة اخرى تتخذ من تشاد قاعدة خلفية لها.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية ان الصحيفة انتزعت تصريحات شوفالييه من سياقها.

وحسب النص الرسمي للتصريحات الذي نشرته وزارة الخارجية الفرنسية فان شوفالييه سئل عما اذا كان هناك التزامات توجب على فرنسا او غيرها من الدول اعتراض طائرة البشير اذا ما توجه الى الدوحة فاجاب quot;هناك دعوة في فقرة محددة من القرار 1593 (لمجلس الامن بخصوص احالة ملف دارفور الى المحكمة الجنائية الدولية) تدعو الاطراف غير الاعضاء (في هذه المحكمة) الى التعاون في تنفيذ مذكرة التوقيفquot;.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في الرابع من اذار/مارس الجاري مذكرة التوقيف الدولية بحق الرئيس السوداني بعد ان وجهت اليه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور.