يلقي أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خطابًا في اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف الوطني غدًا السبت في إسطنبول. وستكون الاجتماعات على مدى ثلاثة أيام، وأمام أعضاء الائتلاف برنامج كثيف بالمهام في ظل ما يجري في سوريا.


بهية مارديني: أعلن بدر جاموس الأمين العام للائتلاف في تصريح لـquot;إيلافquot; أن quot;أحمد الجربا رئيس الائتلاف سيلقي خطابًا، وذلك فور افتتاح الاجتماعات، كما سيناقش الائتلاف التقرير السياسي والتقرير التنظيمي والمالي، إضافة إلى متابعة الوضع العسكريquot;.

انتخاب 3 وزراء
أضاف quot;سيناقش الأعضاء المستجدات على الأرض وأوضاع الثورة السورية، كما سيناقشون تقرير الحكومة، وسيتم انتخاب وزراء الحكومة الثلاثة المتبقينquot;. وأشار جاموس إلى أن سفراء الائتلاف سيقدمون تقارير عن عملهم في الفترة الماضية.

ولفت إلى أن اليوم الأخير لاجتماعات الائتلاف سيشهد انتخابات الهيئة السياسية للائتلاف. وقال الأمين العام quot;إن الائتلاف سيناقش أوضاع اللاجئين السوريين في دول الجوار، ويناقش الأمور داخل سوريا وملفات الهدنquot;.

هذا وركزت وسائل إعلام أخيرًا على وضع اللاجئين السوريين في دول الجوار، إذ انتحر أكثر من شخص، وبث ناشطون أمس يوتيوب لانتحار سوري في لبنان، فشل ثلاثة أشخاص في إنقاذه، بعد محاولات عديدة من قبلهم، إضافة إلى حادثة انتحار سيدة سورية فلسطينية.

كما ذكرت قناة quot;سكاي نيوزquot; في تقرير سابق أن السوري محمد ملسي (35 عامًا) هرب من موت محتمل في مخيم اليرموك في دمشق إلى لبنان، لكنه عاد واختار الموت طوعًا، بعدما وجد نفسه عاجزًا عن تأمين لقمة العيش لعائلته، فلف عنقه بسلك وشنق نفسه، بينما كانت زوجته وبناته الأربع ينتظرن عشاء وعدهن به.

انتحار اللاجئين
وفي مستشفى الأقصى، داخل عين الحلوة في لبنان، ذكرت ريما بكار، زوجة محمد، التي أصيبت بانهيار عصبي، بعدما علمت بانتحار زوجها، quot;قال لنا إنه ذاهب ليأتي بعشاء للأطفال. وعندما تأخر بحثنا عنه.. لنجده جثة هامدة متدلية من حبل يلف عنقه في طبقة تعلو المنزل الذي نقيم فيه داخل مخيم عين الحلوةquot;.

يروي جيران له أنه كان يسأل عن أي عمل، حتى إنه عرض على من يجمعون قطع الحديد والخردة من الشوارع والمنازل أن يساعدهم، لكنه لم يحصل على مصدر رزق. ويتحدر محمد ملسي من إدلب في شمال غرب سوريا، لكنه كان مقيمًا في مخيم اليرموك، حيث كان موظفًا في معمل نسيج في شارع فلسطين.

تقول ريما إن quot;حالة محمد النفسية ازدادت سوءًا، بعدما تعذر عليه تأمين إيجار المنزل، الذي يسكنه في المخيم، إضافة إلى تعذر تأمين الحليب لطفلته، البالغة من العمر 8 أشهر، والأدوية الخاصة بداء الربو الذي تعانيهquot;.

تمييز مقصود
وحمّل فؤاد عثمان، الناشط في اللجان الشعبية الفلسطينية في مخيم عين الحلوة، في تصريح لوكالات الأنباء، مسؤولية ما حصل للمؤسسات الدولية quot;التي لا تقوم بالدور الإنساني المطلوب منهاquot;. وقال إن quot;أعدادًا كبيرة من النازحين السوريين يعانون تمييزًا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، التي ترفض تقديم المساعدات التموينية والغذائية إليهمquot;.

أضاف quot;تلقينا عشرات الشكاوى من النازحين السوريين، الذين لجأوا إلى مخيم عين الحلوة، وقالوا إنهم لم يحصلوا على أية مساعدات، وكلما قصدوا الأونروا، التي تقدم خدمات إلى سكان المخيم، كان الجواب: أنتم سوريون، والمساعدات مخصصة للفلسطينيينquot;.