تتجه الأنظار السبت إلى ملعب كامب نو في برشلونة الذي سيكون مسرحا للكلاسيكو الأكثر شعبية في العالم بين الغريمين التقليديين برشلونة حامل اللقب وريال مدريد المتصدر، في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ومما لا شك فيه أن المبارزة الأهم في مواجهة ريال مدريد وبرشلونة يختصرها لاعبان استحوذا على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في نسخها الثماني الأخيرة: البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي.

ويتصدر رونالدو حاليا ترتيب هدافي "الليغا"، بفارق هدف واحد عن ميسي، إلا ان الأخير لا يزال أفضل مسجل في تاريخ الكلاسيكو (21 هدفا)، متفوقا بخمسة اهداف على غريمه البرتغالي.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "أس" الإسبانية فقد لعب كل من ميسي ورونالدو 25 مباراة كلاسيكو، فاز برشلونة في 12 منها فيما فاز ريال مدريد في 7 وسيطر التعادل على 6 مباريات.

وسجل رونالدو في 13 كلاسيكو فيما سجل ميسي في 10، ويتعادل اللاعبان في عدد الأهداف لكل منهما عند 15 هدفا في المواجهات التي خاضاها مع فريقيهما في الكلاسيكو.

وطبقا للإحصائية فإن رونالدو تمكن من تسجيل 16 هدفا في مباريات الكلاسيكو، 10 منها كانت في معقل برشلونة كامب نو، كما سجل في 8 من آخر 9 مباريات في جميع المسابقات، في الوقت الذي سجل ميسي 5 أهداف فقط على أرضه وبين جمهوره.

ويتفوق ميسي على رونالدو في عدد الهاتريك في مبارات الكلاسيكو، حيث نجح البرغوث في تسجيل هاتريك مرتين في مرمى ريال مدريد، في موسم 2013-2014 التي فاز فيها برشلونة 4-3 على ملعب سانتياغو بيرنابيو، وقبل 9 مواسم في مباراة التعادل 3-3 على كامب نون في حين لم يسبق للدون أن سجل هاتريك في مرمى برشلونة.

ويسعى ميسي للعودة لهز الشباك في مباريات الكلاسيكو، حيث لم يتمكن من التسجيل في المباريات الخمس الأخيرة، حيث عجز عن التسجيل في مرمى إيكر كاسياس 3 مرات وفي مرمى كيلور نافاس مرتين.

وبعيدا عن الكلاسيكو الإسباني، واجه ميسي غريمه رونالدو في 5 مواجهات، 3 مباريات جمعت برشلونة مع مانشستر يونايتد الإنكليزي في دوري الأبطال، اثنتان في عام 2008 انتهت الأولى بالتعادل سلبيا والثانية بفوز مانشستر يونايتد بهدف وحيد.

وكانت المباراة الثالثة في العام التالي في نهائي دوري الأبطال وفاز بها برشلونة بهدفين، ويتفوق هنا ميسي بتسجيله في هذا الكلاسيكو الخاص، فيما لم ينجح رونالدو في التسجيل بأي من المباريات الثلاث.

 كما خاض النجمان مباراتين وديتين بين الأرجنتين والبرتغال، وسجل كل منهما هدفا في مباراة فاز بها الأرجنتين 2-1 عام 2011 في جنيف، والثانية في عام 2014 فازت بها البرتغال بهدف على ملعب أولد ترافورد في إنكلترا ولم يسجل كلا النجمين فيها.