دعت روسيا الجمعة الاتحاد الدولي لالعاب القوى الى رفع الايقاف المفروض على الرياضيين الروس بمنعهم من المشاركة في اي بطولة دولية بسبب فضيحة المنشطات، وذلك قبل ساعات من اجتماع حاسم له.

وقال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو في رسالة وجهها الى الاتحاد الدولي لالعاب القوى "ان روسيا تبذل اقصى ما يمكنها لضمان مشاركة لاعبيها في دورة الالعاب الاولمبية بطريقة عادلة ونظيفة. في ضوء الجهود التي نبذلها، اطلب منكم اعادة النظر في قراركم بايقاف رياضيينا".

ويعقد مجلس الاتحاد الدولي لالعاب القوى اجتماعا حاسما الجمعة لاتخاذ قرار بالابقاء على ايقاف الاتحاد الروسي ومنع عدائيه من المشاركة في اولمبياد ريو او رفع الايقاف والسماح لهم بذلك.

واتخذ الاتحاد الدولي قرارا بايقاف الاتحاد الروسي موقتا في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 ومنع رياضييه من المشاركة في اي بطولة دولية بسبب فضيحة منشطات على نطاق واسع.

وتواجه روسيا فضيحة منشطات كبرى بدأت منذ ذلك الحين مع نشر تقرير للجنة مستقلة شكلتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) واظهرت "تنشطا منظما" في روسيا خصوصا في العاب القوى.

واتخذت روسيا بعض الخطوات في محاولة لرفع الايقاف والسماح لرياضييها بالمشاركة في اولمبياد ريو، بالموافقة على معايير وادا فيما يتعلق بالمختبر الوطني لمكافحة المنشطات، واعلان الحكومة الاسبوع الماضي انها ستبدأ بتطبيق دروس الزامية لمكافحة المنشطات في المدارس كجزء من حملة للقضاء على الغش في الرياضة، ثم اقتراح 436 نائبا روسيا اول من امس الاربعاء مشروع قانون لاعتبار التشجيع على تناول المنشطات في روسيا جريمة.