انتزع البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب الفوز من زميله في مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ في "المتر الاخير" الاحد في جائزة النمسا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا واحد التي اقيمت على حلبة "ريد بول رينغ".

ولم يكن الفوز الثالث هذا الموسم لهاميلتون "تقليديا" على الاطلاق اذ سيزيد حجم الشرخ بينه وبين زميله روزبرغ اذ ان البريطاني خطف المركز الاول والفوز من الاخير في اللفة الـ71 الاخيرة بعد حادث تصادم بينهما تسبب بتحطيم الجناح الامامي لسيارة الالماني الذي انهى السباق في المركز الرابع بعد ان تجاوزه الالماني ماكس فيرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).

وقد فتح مراقبو السباق تحقيقا بحق روزبرغ بسبب مواصلته السباق بسرعة بطيئة والقطع تطاير من سيارته ما شكل تهديدا لسلامة السائقين الاخرين وبسبب قطعه الطريق على هاميلتون حين كان الاخير يحاول تجاوزه.

وضيق هاميلتون بفوزه السابع والاربعين خلال مسيرته الخناق على زميله روزبرغ المتصدر اذ اصبح الفارق بينهما 11 نقطة عوضا عن 24 (153 مقابل 142)، وهما ابتعدا بفارق كبير عن سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل (96 نقطة) الذي خرج من السباق خالي الوفاض بعدما تعرض لثقب في اطار سيارته ما تسبب بفقدانه السيطرة واصطدامه بحائط الامان.

وكان هاميلتون اول المنطلقين في السباق النمسوي، فيما انهى روزبرغ التجارب التأهيلية في المركز الثاني لكنه عوقب بارجاعه خمسة مراكز بسبب تغيير علبة السرعات الا انه انطلق من المركز السادس عوضا عن السابع بسبب معاقبة مواطنه فيتل للسبب ذاته وارجاعه من المركز الرابع الى التاسع.

 انطلاقة موفقة لهاميلتون

وكانت الانطلاقة موفقة لهاميلتون خلافا لهولكنبرغ الذي تراجع من المركز الثاني الى الخامس لمصلحة البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-هوندا) ورايكونن والاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول-تاغ هيوير)، فيما بقي روزبرغ في مركزه السادس لكن سرعان ما صعد الى الخامس خلف الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) وعلى حساب ريكياردو.

وفي الوقت الذي كان هاميلتون يسجل اسرع لفة على الحلبة نجح زميله روزبرغ في تخطي هولكنبرغ والصعود الى المركز الثالث خلال اللفة السادسة ثم تمكن رايكونن من تخطي باتون والصعود الى المركز الثاني وسرعان ما وصل روزبرغ الى سائق ماكلارين-هوندا وتخطاه ايضا ليصبح ثالثا.

وبدأت التوقفات عند اللفة العاشرة فكان باتون اول المتوقفين من سائقي الطليعة ثم لحق به روزبرغ، فيما اخر هاميلتون ورايكونن توقفهما الاول حتى اللفة 22 و23 على التوالي، ما سمح لفيتل بالتصدر موقتا حتى اللفة الـ27 حين تعرض الاطار الامامي الايمن لثقب ما تسبب بفقدانه السيطرة على سيارته والاصطدام بحائط الامان على الخط المستقيم من الحلبة.

وتدخلت بعدها سيارة الامان من اجل السماح بازالة سيارة الالماني الذي خرج سالما من الحادث، وبقيت على الحلبة ومن خلفها روزبرغ وهاميلتون وفيرشتابن وريكياردو ورايكونن على التوالي ثم خرجت في اللفة 32 دون ان يطرأ اي تعديل على مراكز الطليعة.

وسرعان ما بدأ روزبرغ يبتعد عن هاميلتون لكن الاخير كان يتمتع بافضلية الاطارات الجديدة التي وضعها بعد 12 لفة على توقف زميله.

وبقي الوضع على حاله بالنسبة لروزبرغ وهاميلتون حتى اللفة 44 عندما ارتكب الاخير خطأ في الكبح عند المنعطف الثاني ما سمج لزميله بتضييق الخناق عليه والاقتراب منه بفارق ثانية تقريبا بعد ان كان خلف الالماني بفارق حوالي ثانيتين.

ثم اختار هاميلتون التوقف قبل زميله في اللفة 55 وذلك بهدف ابقائه امام ريكياردو ورايكونن اللذين يتنافسان على المركز الرابع، ثم توقف روزبرغ بعدها بلفة وخرج امام زميله في المركزين الثاني والثالث، فيما كان فيرشتابن في الصدارة موقتا بانتظار توقفه الثاني.

وشهدت اللفة 58 خطأ في الكبح من ريكياردو ما سمح لرايكونن في تجاوزه والصعود الى المركز الرابع

ثم توجهت الانظار الى معركة المركز الثالث بعدما اقترب رايكونن كثيرا من ريكياردو قبل ان تتجه الانظار الى معركة الصدارة اذ تمكن روزبرغ من تجاوز فيرشتابن في اللفة 61 ثم لحق به هاميلتون في اللفة 63 وتخطى الهولندي الذي اجرى توقفه الاول في اللفة 12 لكنه بقي على الحلبة دون التوقف مرة اخرى ما جعله يعاني وتسبب بخسارته للصدارة.

واحتدمت المنافسة على الصدارة في اللفات الثلاث الاخيرة بعدما قلص هاميلتون الفارق الذي يفصله عن روزبرغ الى اقل من نصف ثانية ثم حصلت الكارثة في اللفة الاخيرة عندما حاول البريطاني تجاوز زميله فاغلق الاخير الباب عليه ما تسبب بتصادمهما فانكسر الجناح الامامي لسيارة الالماني ما سمح لفيرشتابن ورايكونن بتجاوزه.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 107ر38ر27ر1 ساعة

2- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) بفارق 719ر5 ثانية

3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 024ر6 ث

4- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 710ر16 ث

5- الاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول-تاغ هيوير) بفارق 981ر30 ث

6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-هوندا) بفارق 706ر37 ث

7- الفرنسي رومان غروجان (هاس-فيراري) بفارق 668ر44 ث

8- الاسباني كارلوس ساينز جونيور (تورو روسو-فيراري) بفارق لفة كاملة

9- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بفارق لفة كاملة

10- الالمانمي باسكال فيهرلاين (مانور-مرسيدس) بفارق لفة كاملة

- ترتيب بطولة السائقين:

1- روزبرغ 153 نقطة

2- هاميلتون 142

3- فيتل 96

4- رايكونن 96

5- ريكياردو 88

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس اي ام جي 295 نقطة

2- فيراري 192

3- ريد بول-تاغ هيوير 168

4- وليامس-مرسيدس 92

5- فورس انديا-مرسيدس 59