تأهلت الاميركية المخضرمة فينوس وليامس المصنفة اولى الى المباراة النهائية من دورة ستانفورد الاميركية الدولية لكرة المضرب المقامة على ارض صلبة والبالغة جوائزها 753 الف دولار، بفوزها السبت على مواطنتها اليسون ريسك 6-1 و7-6 (7-2) في نصف النهائي.

وتلتقي فينوس (36 عاما ومصنفة عاشرة عالميا) في المباراة النهائية مع البريطانية جوانا كونتا الثالثة التي تغلبت على بطلة 2013 السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا المصنفة ثانية 6-4 و6-2.

وتسعى فينوس المعتادة على ملاعب جامعة ستانفورد الرائعة في ولاية كاليفورنيا، الى تحقيق لقبها الثالث بعد 2000 و2002 في ثامن نهائي على هذه الملاعب، والـ50 في مسيرتها بينها 7 القاب في البطولات الاربع الكبرى.

وعانت فينوس في المجموعة الثانية عندما تقدمت 5-4 وكانت ترسل لانهاء المباراة فارتكبت 3 اخطاء مزدوجة وفقدت ارسالها قبل ان تحسمها بشوط فاصل.

من جانبها، ستحاول كونتا (25 عاما) احراز باكورة القابها من خلال تجديد فوزها على الاميركية المخضرمة بعد ان هزمتها هذا العام في الدور الاول من بطولة استراليا المفتوحة اول البطولات الكبرى، في ثاني مواجهة بينهما بعد ان انتهت الاولى لصالح فينوس في ربع نهائي دورة ووهان الصينية عام 2015.

وقالت فينوس "ستكون المباراة صعبة جدا لانها (كونتا) واثقة من نفسها وترسل بشكل جيد جدا".

وردت كونتا المصنفة 18 عالميا "ساركز على المباراة وليس على ما ستؤول اليه النتيجة".